نوبل تتذكر ألبرت لوتولى الفائز بجائزتها للسلام.. فماذا فعل للإنسانية؟

الأحد، 25 يونيو 2023 10:00 م
نوبل تتذكر ألبرت لوتولى الفائز بجائزتها للسلام.. فماذا فعل للإنسانية؟ ألبرت لوتولي يتسلم جائزة نوبل
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تذكرت جائزة نوبل العالمية، ألبرت لوتولي، وهو سياسي من جنوب أفريقيا، وحصل على جائزة نوبل للسلام عام 1960.
 
ونشرت جائزة نوبل العالمية، عبر حسابها على منصة التغريدات "تويتر" صورة من مراسم حفل تتويج الفائزين بجوائز نوبل العالمية عام 1960، ومن بينها صورة ألبرت لوتولي خلال تلسمه لجائزة نوبل للسلام.
 
وظهر ألبرت لوتولى فى يمين الصورة وهو يتلقى جائزة نوبل للسلام لعام 1960 من جونار جان، رئيس اللجنة النرويجية لجائزة نوبل للسلام.
 
ولد ألبرت لوتولى عام 1898 ورحل عن عالمنا في 21 يوليو 1967، وخلال مسيرته المهنية تزعم المجلس الإفريقي القومي بين 1951 و1958، وحصل على جائزة نوبل للسلام سنة 1960 على عمله على إنهاء التفرقة العنصرية، في جنوب أفريقيا، وبحسب ما جاء في حيثيات فوزه بجائزة نوبل، فقد منح مُنح لوتولي الجائزة لنضاله السلمي ضد الفصل العنصري".
 
في عام 1936، سلبت الحكومة الأفريقيين السود في مقاطعة كيب حقهم في الاقتراع؛ علمًا أنهم كانوا الوحيدين من نوعهم الذين امتلكوا هذا الحق أساسًا في ذاك الوقت، وفي عام 1948، تبنى الحزب الوطني، الواقع تحت سيطرة الحكومة آنذاك، سياسة الأبارتايد (التفريق)، وشُددت قوانين الاجتياز طوال العقد التالي.
 
قبُيل انخراط لوتولي بالمجلس الوطني الأفريقي، كان فردًا في اللجنة التنفيذية للمجلس المسيحي في جنوب أفريقيا، وكان أحد مندوبيها لمؤتمر تبشيري دولي عُقد في مدراس في الهند عام 1938، وفي عام 1944 انضم لوتولي للمجلس الوطني الأفريقي، وانتُخب في العام التالي كعضو في لجنة قسم مقاطعة كوازولو للمجلس، وفي عام 1951 كرئيس لذاك القسم، وفي العام التالي انضم للقادة الآخرين للمجلس في تنظيم حملات سلمية لدحض القوانين التمييزية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة