كنا فين وبقينا فين.. الدولة تنفذ متحف سوهاج بعد أن ظل تحت الإنشاء ربع قرن

الإثنين، 26 يونيو 2023 09:00 م
كنا فين وبقينا فين.. الدولة تنفذ متحف سوهاج بعد أن ظل تحت الإنشاء ربع قرن متحف سوهاج
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال العشر سنوات الماضية أولت الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا بالحضارة المصرية القديمة، ما أتاح كل الإمكانيات وأزال جميع المعوقات، فى ظل المحافظة على تاريخنا القديم، لتنطلق العديد من المشروعات الأثرية ما بين ترميمات وحفائر وافتتاحات لمواقع ومتاحف أثرية، ظلت مغلقة لسنوات عدة، لكن منذ 2014 عملت الدولة على توفير الإمكانيات اللازمة، للمحافظة على التراث، ومن بين تلك المشاريع افتتاح متحف سوهاج، أحد أبرز المشروعات، التى تنفذها الدولة فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى.
 
وظل متحف سوهاج الذى يقع فى موقع متميز على الضفة الشرقية لنهر النيل، فى الجهة المقابلة لمبنى المحافظة، ويحده من الشمال مبنى نقابة المهندسين، ومن الجنوب فندق سياحى، ويبعد عن مقر الجامعة بنحو 200 متر،  تحت الإنشاء لمدة ربع قرن، إلى أن تم افتتاحه في عام 2018م، بتكلفة وصلت إلى 72 مليون جنيه، ويعرض على مساحة 8500 متر مربع تقريبًا، ليضم حيث يعرض أكثر من 7000 قطعة أثرية من مختلف العصور، وينفرد المتحف بعرض عدد من المومياوات النادرة.
 
ويتضمن المتحف 6 قاعات للعرض، تعرض مختلف المعلومات عن الملوك والشخصيات المهمة، فتستعرض كل فاترينة عرضًا متحفيًا كيف أصبح الملك الحاكم هو محور الدولة منذ آلاف السنين، ويظهر ذلك من خلال تكرار اسم الحاكم أو الملك، ليس فقط على التماثيل الخاصة به أو معبده أو مقبرته، بل يظهر أيضًا على قطع أثرية أخرى تخص الشخصيات التي تولت العديد من المناصب العامة بالدولة.
 
والعرض بالمتحف يعتمد على إسلوب العرض الموضوعى أى أن كل قاعه تتحدث عن موضوع بذاته حيث تم إختيارقطع أثريه من حقب تاريخيه مختلفه لموضوع واحد .
 
أما عن مسار الزياره فتم وضع تمثال للمعبود  سخمت على يمين ويسار الداخل لقاعات عرض الأثار بالمتحف كنوع من أنواع الحمايه والقوه للمكان حيث كانت سخمت  "ربة الحرب والقوه عند المصريين القدماء ".
 
والطابق الثانى به قاعة العرض المتغير ويتم الوصول إليها من خلال الدرج الصاعد على يمين المدخل وقد خصصت هذه القاعه لإقامة أربعة معارض أثريه طوال العام من خلال القطع الاثريه المخزنه بمخزن المتحف أو لإقامة معارض تواكب الأحداث التى قد تطرأ على الساحه المحليه والعالميه .
 
وفي متحف سوهاج الذي يمثل جزءًا من التراث الشعبي للمحافظة، إذ يحتوي أهم حرفها وصناعاتها، لم يكن الأمر مقتصرًا على زيارة أبناء المحافظة فقط أو السائحين، ولكن من الضروري أن يخصص أبناء جميع المحافظات لزيارة هذا المتحف المتميز الذي يستعرض تاريخ المصري القديم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة