ميناء العريش يتحول من مرفأ صيد لميناء عالمى بعد ثورة 30 يونيو.. انطلقت أعمال تطويره 2021 وتنتهى العام القادم بتكلفة 4 مليارات جنيه.. أهم الإنشاءات حاجز أمواج غربى رئيسى بطول 1250 مترا ورصيف بطول 915 مترا.. صور

الأربعاء، 28 يونيو 2023 04:00 م
ميناء العريش يتحول من مرفأ صيد لميناء عالمى بعد ثورة 30 يونيو.. انطلقت أعمال تطويره 2021 وتنتهى العام القادم بتكلفة 4 مليارات جنيه.. أهم الإنشاءات حاجز أمواج غربى رئيسى بطول 1250 مترا ورصيف بطول 915 مترا.. صور مراحل تطوير ميناء العريش
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • أطوال الأرصفة بالميناء 1165 مترًا والأسوار الجديدة بنحو 8 آلاف متر

  • تعميق حوض الميناء من عمق 7 لـ 12 مترًا

  • الممر الملاحى لدخول وخروج السفن من 9 لـ 13 مترا

 

تتسابق الجهود على ساحل مدينة العريش لتطوير ميناء العريش البحرى، الذى بدأ كمرفأ صيد بسيط ويجرى الآن تطويره ليصبح أحد أهم الموانئ العالمية على شاطئ المتوسط.

ويقع الميناء على الساحل الشمالى لمدينة العريش على شاطئ البحر المتوسط فى شمال سيناء، ويعتبر بوابة التصدير للمنتجات السيناوية والخامات التعدينية إلى الأسواق الخارجية فى دول البحر المتوسط وغيرها كما يستقبل سفن الصيد الصغيرة والسفن الواردة من البضائع العامة.

 وميناء العريش البحرى يمثل ميزة اقتصادية جديدة لجهود التنمية على أرض سيناء، نظرًا لموقعه الجغرافى المتوسط الذى يجعله أقصر همزة وصل بين جنوب البحر المتوسط وشماله.

وقال اللواء عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، إن ميناء العريش البحرى الجديد يعد من ثمار وحصاد ثورة 30 يونيو واستقرار سيناء، حيث انطلق العمل فى مشروعات جديدة، يعد الميناء من أبرزها وتضمنت مراحل تطويره إنشاء أرصفة جديدة وساحات تخزين وأعمال تكريك، وإنشاء رصيف بحرى بطول 250 مترًا، وإنشاء رصيف بحرى آخر بطول 915 مترًا، وحاجز أمواج شرقى جديد بطول 250 مترًا، وإجمالى طول الأرصفة بالميناء يبلغ 1165 مترًا، بالإضافة إلى الرصيف الحالى بطول 242 مترًا وأعمال إكمال الحاجز القديم.

وأضاف أن عملية التطوير تتضمن أعمال تكريك وتعميق حوض الميناء من عمق 7 مترًا إلى 12 مترًا، وتوسيع الممر الملاحى لدخول وخروج السفن من 9 مترًا إلى 13 مترًا، بالإضافة إلى إنشاء جدران الحماية الجديدة للميناء بطول 8000 متر.

وأشار المحافظ إلى أنه تم إجراء حصر شامل للمبانى والمنشآت الموجودة فى منطقة الميناء، وكانت نتيجة الحصر 1108 منشأت سكنية و32 مبنى تجاريًا و23 منشأة حكومية، بالإضافة إلى المنشآت الأخرى وشاليهات نجمة سيناء. وتم تقسيم التعويضات إلى 3 أنواع، تتضمن تعويضات الأراضى وتم تحديدها من قبل هيئة الخدمات الحكومية المسؤولة عن تحديد قيمة التعويضات فى منطقة الميناء. وقد كانت تقديراتها أعلى من تقديرات المحافظة. وتشمل التعويضات الأراضى المسجلة فى الشهر العقارى والتى لها عقد أخضر، بالإضافة إلى الأراضى المقسمة المعتمدة من قبل المحافظة والأراضى بعقد ابتدائى أو عرفى مع رخصة بناء.

وتوضح البيانات الرسمية للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن أعمال تطوير جارية لميناء العريش بتكلفة تبلغ 4 مليارات جنيه.

وتتضمن تنفيذ حاجز أمواج غربى رئيسى بطول 1250 مترًا، وإنشاء رصيف بحرى بطول 250 مترًا وإنشاء رصيف بحرى بطول 915 مترًا وحاجز أمواج شرقى جديد بطول 250 مترًا بإجمالى أطوال الأرصفة بالميناء 1165 مترًا، وإنشاء الأسوار الجديدة للميناء بإجمالى أطوال بنحو 8 آلاف متر.

وتعميق وتكريك حوض الميناء من عمق 7 مترات إلى 12 مترًا، والممر الملاحى لدخول وخروج السفن من 9 مترات إلى 13 مترًا.

كما تم الانتهاء من تنفيذ رصيف بحرى "رصيف سيناء" بطول 250 مترًا وساحات التداول به، والانتهاء من الدائرة الجمركية المؤقتة بنسبة 100%، وحاجز الأمواج الشرقى بطول 500 متر، وتنفيذ إنشاء حاجز الأمواج الغربى بطول 1250 مترًا، ومن المنتظر الانتهاء من جميع الأعمال البحرية بنهاية 2023، وانتهاء البوابات والطرق والمبانى الإدارية بنهاية 2024.

كما وافق مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية فى مارس الماضى على إقامة شركة ترانس كارجو،إحدى الشركات التابعة لمجموعة موانئ أبو ظبى، بإنشاء 6 صوامع لتخزين وتداول الأسمنت الأسود بميناء العريش يتم تصديره للأسواق الخارجية، بطاقة تخزينية تبلغ 75 ألف طن وتبدأ بحجم تداول 250 ألف طن تصل إلى 2 مليون طن خلال العام المقبل بعد الانتهاء من جميع مراحل المشروع بتكلفة استثمارية 830 مليون جنيه، حيث يقع المشروع على مساحة 6 آلاف متر مربع داخل الميناء ومتوقع تحقيق إيرادات من تداول السفن فى هذا المشروع ما يقرب من 28 مليون دولار.

ويقوم الميناء بتصدير وتداول للعديد من المواد كالملح، والكلينكر، وغيرها، ومتوقع ارتفاع فى إعداد السفن والمشروعات المقامة بالميناء بعد الانتهاء من أعمال التطوير نظرًا لموقع الميناء الاستراتيجى فى شرق البحر المتوسط.

خلال الربع الأول من العام 2024 بإجمالى تكلفة تبلغ 3 مليار جنيه، وفور الانتهاء من استلام الأرصفة الجديدة تنفيذ بعض المشروعات خلال العام الجاري.

واستقبل ميناء العريش البحرى منذ تاريخ إعادة تشغيله فى يناير 2021 عدد 143 سفينة بإجمالى تداول بضائع يبلغ 574 ألف طن من المنتجات السيناوية لتصديرها للأسواق الخارجية، وكذا استقبال معدات ومهمات تطوير محطة كهرباء العريش البخارية لرفع القدرة الكهربائية من 70 إلى 320 ميجاوات.

اعمال التطوير بميناء العريش البحرى
اعمال التطوير بميناء العريش البحرى

 

تصدير من مينا العريش
تصدير من مينا العريش

 

تطوير ميناء العريش
تطوير ميناء العريش

 

جانب من اعمال التطوير التى شهدها الميناء
جانب من اعمال التطوير التى شهدها الميناء

 

جانب من حركة النقل بميناء العريش
جانب من حركة النقل بميناء العريش

 

جانب من مراحل التطوير
جانب من مراحل التطوير

 

حركة التصدير بميناء العريش
حركة التصدير بميناء العريش

 

حركة التصدير من ميناء العريش
حركة التصدير من ميناء العريش

 

رصيف تحيا مصر بميناء العريش
رصيف تحيا مصر بميناء العريش

 

سفن تصدير خامات من ميناء العريش
سفن تصدير خامات من ميناء العريش

 

من اعمال تطوير ميناء العريش
من اعمال تطوير ميناء العريش

 

من مراحل تجرى لتطوير ميناء العريش
من مراحل تجرى لتطوير ميناء العريش

 

من مراحل تطوير ميناء العريش الاولى
من مراحل تطوير ميناء العريش الاولى

 

من ميناء العريش
من ميناء العريش

 

ميناء العريش
ميناء العريش

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة