حواديت الاغتيالات.. لماذا قتل داريوس الثالث؟

الخميس، 29 يونيو 2023 12:00 ص
حواديت الاغتيالات.. لماذا قتل داريوس الثالث؟ داريوس الثالث
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التاريخ ملىء بالقصص عن الاغتيالات، التى تعتبر أداة قوة وحشية وفعالة، استخدمت للقضاء على الخصوم وتشكيل مسار الأمم، من الانقلابات العنيفة في العالم القديم إلى المناورات السياسية الأكثر دقة في العصر الحديث، تركت الاغتيالات بصمات لا تمحى في تاريخ البشرية، في العالم القديم، كانت الاغتيالات أمرًا شائعًا، وفي هذا المقال نستكشف أبرز الاغتيالات إثارة للصدمة في العالم القديم، اغتيال داريوس الثالث الذى قُتل على يد حلفائه.

كان داريوس الثالث آخر ملوك الإمبراطورية الأخمينية الفارسية، واتسمت فترة حكمه بالحروب والصراعات مع الدول المجاورة، في عام 330 قبل الميلاد، واجه داريوس الثالث خصمًا هائلاً في شكل الإسكندر الأكبر، الذى كان قد غزا بالفعل جزءًا كبيرًا من الإمبراطورية الفارسية.

التقى الجيشان في معركة Gaugamela، حيث انتصر جيش الإسكندر الأصغر بفضل التكتيكات المتفوقة وسلاح الفرسان. فر داريوس الثالث من ساحة المعركة وتم أسره لاحقًا من قبل أحد جنرالاته، بيسوس، الذي كان لديه طموحات لحكم الإمبراطورية الفارسية بنفسه.

اقترح باسوس، بمساعدة نبرزانيس (الذي كان مسئولًا عن حرس القصر)، أن يسلم داريوس السيطرة على جيشه إلى باسوس، لقد وعدوا أنه بمجرد هزيمة الإسكندر، سيعيدون السلطة إلى الملك. رأى داريوس خطتهم الرقيقة ورفض.

خوفا من أن يكون مصير القوات الفارسية تحت حكم داريوس، تحول المتآمران إلى الخطة ب، ربطوا الملك وألقوا به في عربة ثور وأمروا القوات الفارسية بمواصلة قتالهم. عندما وصل الإسكندر ورجاله، طعن باروس الملك بحربة وهرب وتركه ليموت.

لم يدم حكم باروس طويلًا، وتم أسره وإعدامه على يد الإسكندر بعد ذلك بوقت قصير. أصيب الإسكندر بخيبة أمل لأنه لم يأخذ داريوس حياً. أرسل جثمان الملك إلى برسيبوليس، حيث أقيمت جنازة رائعة. كما أمر الإسكندر الملك بدفنه في المقابر الملكية مثل أسلافه. ذهب الإسكندر لتزوج ستيتيرا ابنة داريوس عام 324 قبل الميلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة