أشهر اللوحات الدينية فى العالم.. قصة لوحة العشاء الأخير

الجمعة، 30 يونيو 2023 08:00 ص
أشهر اللوحات الدينية فى العالم.. قصة لوحة العشاء الأخير لوحة العشاء الأخير
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر الاحتفالات الدينية جزءا لا يتجزأ من نسيج الفن التشكيلى، فأغلبية التشكيليين الكبار قاموا بتجسيد هذه الأحداث ومثلت أيقونات وعلامات مضيئة فى تاريخ الفن، ومن أبرزها لوحة العشاء الأخير للفنان الإيطالى ليوناردو دافنشى.   
 
رسم ليوناردو دافنشي لوحة العشاء الأخير على الأرجح بين عامى 1495 و1498 لدير الدومينيكان سانتا ماريا ديلي جراتسي في ميلانو مصورا المشهد الدرامي الموصوف في عدة لحظات مترابطة بشكل وثيق في الأنجيل وتحديدا تلك اللحظة التى أعلن فيها يسوع أن أحد الرسل سوف يخونه ويؤسس القربان المقدس لاحقًا.
 
وتعرض لوحة العشاء الأخير التى رسمها ليوناردو دافنشى في دير سانتا ماريا ديلى جرازي في ميلانو، ولكن اللوحة فقدت بعض التفاصيل بسبب التلف، كما يمكن الوصول إلى نسخة منها الآن رقميًا، على سبيل المثال، يمكن للمرء أن يرى بوضوح كل التفاصيل والملح الذي سكبه يهوذا في إيماءة لخيانته الوشيكة، ويمكن للمرء أيضًا أن ينظر إلى أقدام المسيح تحت الطاولة - تفاصيل مفقودة من الجدارية الأصلية التى تم رسمها عام 1498. 
 
وتم ترميم اللوحة لمدة طويلة بسبب لجوء دافنشى إلى التلوين المباشر على الحائط ليحصل على حرية أكبر فى تنويع الألوان، وأدى ذلك إلى سرعة تلف اللوحة واحتياجها إلى عمليات ترميم متعددة كان أولها بعد عشرين عاما فقط من إنهائها، كما أن دافنشى استغرق وقتًا طويلا لرسم اللوحة بسبب تفاصيلها الكثيرة.
 
 
3a0f1020-3bc8-45da-9720-fec81443f38c
لوحة العشاء الأخير
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة