بدء تفويج حجاج السياحة من مشعر منى بعد الانتهاء من رمي الجمرات فى ثانى أيام التشريق.. سامية سامى: الاستنفار العام مستمر بالبعثة حتى عودة آخر حاج.. وغرفة السياحة: تجميع محاضر مخالفات مراكز خدمة الحجاج لتعويضهم

الجمعة، 30 يونيو 2023 03:15 م
بدء تفويج حجاج السياحة من مشعر منى بعد الانتهاء من رمي الجمرات فى ثانى أيام التشريق.. سامية سامى: الاستنفار العام مستمر بالبعثة حتى عودة آخر حاج.. وغرفة السياحة: تجميع محاضر مخالفات مراكز خدمة الحجاج لتعويضهم الحج
رسالة مكة المكرمة محمد أسعد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
محمد-اسعد
بدأت شركات السياحة منذ الساعات الأولى لصباح اليوم تنفيذ خطة تفويج الحجاج من مشعر منى بعد الانتهاء من رمي الجمرات في ثاني أيام التشريق، ورغم الزحام في مشعر منى وفي الطرق المؤدية إلى جسر الجمرات إلا أن عملية تفويج حجاج السياحة لمغادرة مشعر منى لم تشهد حتى الآن أزمات أو مشاكل كبرى.
 
ساهم في ذلك الجهود الكبيرة التي تبذلها كافة السلطات السعودية لتنظيم حركة الحجيج والحفاظ على راحتهم وسلامتهم، بجانب خبرة شركات السياحة المصرية ومشرفيها التي مكنتهم من اختيار الوقت والطرق التي تبعد أفواج حجاجها عن الزحام والتدافع، ونجح عدد من شركات السياحة في التنسيق لإدخال الاتوبيسات الخاصة بها إلى أقرب مكان للمخيمات، وبعض الشركات نقلت أمتعة الحجاج إلى الفنادق مباشرة.
 
وتتابع البعثة الرسمية للحج السياحي برئاسة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية للشركات بوزارة السياحة والآثار، على مدار الساعة عمليات تفويج الحجاج ومغادرتهم لمشعر منى والتي من المتوقع أن تستمر حتى صباح  غد السبت، وأصدرت البعثة تعليمات مشددة لمندوبي شركات السياحة باخطار البعثة أولا بأول بأية تطورات في عمليات التفويج ، كما تم تكليف مشرفي البعثة بمتابعة تفويج الحجاج حتي مغادرة اخر حاج لمشعر منى.
 
وأكدت سامية سامي، أن البعثة تابعت على مدار الساعات الماضية أحوال الحجاج في المخيمات خلال تواجدهم بمشعر منى للإطمئنان على أحوالهم والاستعداد لمغادرة منى.
 
قالت إنه تمت المتابعة داخل المخيمات المخصصة للحج السياحى الخمس نجوم والاقتصادي، وتواجد مفتشى الوزارة بين الحجاج بمنطقة المشاعر لحل المشكلات التى يمكن أن تواجههم، مشيرة إلى أن هناك التزام كبير من جانب شركات السياحة بتعاقداتها مع الحجاج.
 
أضافت أن وجود الوعاظ والمشايخ في المخيمات ساهم كثيرًا فى التخفيف علي الحجاج خاصة الفتوى بجواز الرجم على مدار الساعة لتجنب التزاحم والتدافع بجسر الجمرات والطرق المؤدية إليه للحفاظ على أرواح الحجاج، مؤكدة في الوقت ذاته أن عملية تفويج الحجاج من مشعر منى تسير كما هو مخطط لها.

تجميع المخالفات

من جانبه قال ناصر تركي، إن البعثة بذلت جهدا كبيرا لمتابعة أحوال الحجاج خاصة منذ تصعيدهم إلى جبل عرفات، وسوف تستمر المتابعة حتى عودة آخر حاج إلى مصر بسلام.

أضاف "تركي"، أن حجاج السياحة بعد أن يعودوا من منى سوف تتفرق اتجاهاتهم، منهم من يعود إلي مصر بعد انتهاء الحج وزيارة المدينة ومنهم من يمكث في مكة عدة أيام ومن يتوجه إلى المدينة المنورة وستقوم البعثة بمتابعتهم.

 

وأضاف أن هناك تنسيق تام داخل البعثة وذلك لمتابعة حالة الحجاج ورصد أي قصور تم من مراكز خدمة الحجيج لاتخاذ الموقف المناسب لمعاقبة المقصرين.

 
وطالب أحمد إبراهيم، عضو لجنة تسيير أعمال بغرفة شركات السياحة المصرية وعضو بعثة الحج السياحي في رسالة بعثتها الغرفة، كافة الشركات التي تعرض حجاجها لمشكلات خلال فترة اقامتهم بمخيمات منى وعرفات بضرورة حصر تلك المشكلات وإبلاغ وزارة السياحة والآثار بها حتى يتسني للغرفة.
 
 
وأوضح "إبراهيم"، أن البعثة لم تتلق أمس الخميس ثاني أيام التشريق أية شكاوي كبيرة بخصوص نقص الخدمات المقدمة لحجاج السياحة المستوى البري بمخيمات مني، مضيفًا أنه يتم تقديم كافة الخدمات للحجاج على مدار اليوم، وذلك في ضوء الاتصالات والمتابعة المستمرة بين لجان وزارة السياحة المتواجدة بمخيمات حجاج المستوى الاقتصادي ( البري والاقتصادي طيران) وبعثة الحج السياحي.
 
 
وأكد هشام أمين عضو لجنة تسيير أعمال غرفة شركات السياحة، متابعة البعثة لعملية تفويج الحجاج حتى التأكد من مغادرة آخر حاج من شركات السياحة لمشعر منى، مضيفًا أنه تم التأكيد على الشركات بحجاجها عن الزحام خاصة في جسر الجمرات الذي شهد زحاما طوال يوم أمس، وطلب التشديد على المشرفين بضرورة المحافظة على راحة وسلامة الحجاج وزيادة عدد المشرفين خلال عمليات الرجم والتفويج.
 
 
أكد "أمين"، أن الشركات استعدت لاستضافة الحجاج في الفنادق بمكة والمدينة بعد عودتهم من مشعر منى، والتي تشهد هذا العام تميزًا لمختلف مستويات الحج الاقتصادي والخمس نجوم علي حد سواء وغالبيتها تقع فى الدائرة الأولى أمام الحرم المكى والمسجد النبوي الشريف.
 
وقال سيد خاطر، إن البعثة تقوم بمتابعة الحجاج من خلال غرفة العمليات الرئيسية بمكة المكرمة التي أصبحت على اتصال دائم على مدار الساعة باللجان الفرعية للبعثة وبمندوبي الشركات، وأضاف أن اللجان التى شكلتها بعثة الحج السياحى استطاعت حل المشاكل التي كانت تصل إليها ميدانيًا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة