حجاج بيت الله الحرام المتعجلون يؤدون طواف الوداع.. استعدادات مكثفة بالحرم لاستقبال الحجيج.. "الحج" السعودية للحجاج: تجنب الوقوف طويلا في صفوف الانتظار عقب التحلل من الإحرام.. و32 مستشفى لخدمة ضيوف الرحمن

الجمعة، 30 يونيو 2023 07:15 م
حجاج بيت الله الحرام المتعجلون يؤدون طواف الوداع.. استعدادات مكثفة بالحرم لاستقبال الحجيج.. "الحج" السعودية للحجاج: تجنب الوقوف طويلا في صفوف الانتظار عقب التحلل من الإحرام.. و32 مستشفى لخدمة ضيوف الرحمن الحج - أرشيفية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـ اكتمال جاهزية طرق المدينة المنورة لاستقبال ضيوف الرحمن

استقبل حجاج بيت الله الحرام اليوم الجمعة ، ثانى أيام التشريق، وقاموا برمى الجمرات الثلاث فى منطقة الجمرات مبتدئين بالصغرى فالوسطى ثم الكبرى (جمرة العقبة)، اقتداء بسنة الرسول- صلى الله عليه وسلم.

وبدأ حجاج بيت الله الحرام المتعجلون، اليوم الجمعة، تأدية طواف الوداع، وسط منظومة خدمية متكاملة أعدتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

استعدادات الحرم

وكان المتحدث الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، هاني بن حسني حيدر، قد أعلن عن استعدادات الرئاسة لاستقبال الحجيج المتعجلين لأداء طواف الوداع وصلاة الجمعة في ثاني أيام التشريق، وسط منظومة متكاملة من الخدمات داخل المسجد الحرام، باتخاذ عدة إجراءات تنظيمية تتبعها الرئاسة ضمن خطتها الميدانية والإرشادية والوقائية والفنية والهندسية لضمان سلاسة تفويج الحجاج وأداء نسكهم بيسر وسهولة، بإشراف مباشر ومتابعة من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.

كما جرى تطهير المواقع وتعقيمها وتعطيرها وفرشها بسجاد جديد، وغسل كامل المسجد الحرام وتطهيره وتعقيمه، ووفرت الرئاسة العربات الكهربائية والعادية لخدمة قاصدي المسجد الحرام، عبر تطبيق "تنقل" إلى جانب حزمة من الخدمات، منها عمليات الغسل التي تصل إلى (10) مرات يومياً.

جاهزية طريق"المدينة المنورة"

ومن جهة أخرى أعلنت الهيئة العامة للطرق، اكتمال جاهزية كافة طرق المدينة المنورة؛ استعدادًا لاستقبال ضيوف الرحمن بعد أداء مناسكهم؛ حيث أعلنت الهيئة تنفيذ منظومة النقل للعديد من الأعمال التي تضمن سلامة وجودة وجاهزية شبكة طرق المدينة المنورة، ومن الأعمال المنفذة إصلاح الطبقة الإسفلتية بحوالى 405 كم، بالإضافة إلى تنفيذ دهانات الطرق بحوالى 514 كم، كما تم إصلاح فواصل التمدد بحوالى 5 آلاف متر طولي، مع تنفيذ الحواجز المعدنية بحوالى 33 ألف متر طولي، كما تم تنفيذ الحواجز الخرسانية بحوالى 135 ألف متر طولي، مع تنفيذ السياج عالي الشد بحوالى 38 ألف متر طولي، كما تم العمل على إصلاح 36 تقاطعًا، بالإضافة إلى معالجة 31 موقعًا من النقاط السوداء.

تحذيرات صحية للحجاج

من جانبها قدمت وزارة الحج والعمرة السعودية، مجموعة من التعليمات المتعلقة بالإجراءات المتبعة بعد التحلل من الإحرام؛ تحت وسم #أذن_بالناس، وذلك بهدف الحفاظ على سلامة الحجاج.

وأوضحت الوزارة، عبر حسابها على "تويتر": يجب بعد التحلل تجنب الوقوف طويلًا في صفوف الانتظار، وكذلك تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.

وأضافت: كما يجب الإكثار من شرب الماء واستخدام المظلة الشمسية.

وجددت وزارة الصحة السعودية تحذيراتها المستمرة لحجاج بيت الله الحرام بعدم التخلى عن استخدام المظلة الشمسية طوال فترة النهار، وشرب كميات كافية من المياه والسوائل، والحرص على عدم إجهاد النفس بكثرة الحركة دون ضرورة، وعدم الوقوف فترات طويلة فى قوائم الانتظار؛ تجنبًا لخطر الإصابة بالإجهاد الحرارى وضربات الشمس.

تجهيزات طبية للحجاج

وكانت الوزارة قد جهزت خلال موسم حج هذا العام فى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة منشآتها الصحية لتقديم الخدمات العلاجية لضيوف الرحمن، حيث بلغ عدد المستشفيات 32 مستشفى، يساندها 140 مركزًا صحيًّا، وزادت سعتها السريرية إلى 6132 سريرًا، فيما بلغ عدد الأسرة المخصصة للعناية المركزة 761 سريرًا، وبلغ عدد الأسرة المخصصة لضربات الشمس 222 سريرًا، كما بلغ عدد الكوادر الصحية المؤهلة لخدمة ضيوف الرحمن نحو 32 ألف ممارس.

وفي يوم التروية الذي يستقر فيه حجاج بيت الله الحرام في مشعر منى، هيأت "الصحة" منشآتها ما بين 25 مركزاً صحياً، و4 مستشفيات وهي، الطوارئ، الجسر، الشارع الجديد، الوادي، كما يتم تقديم خدمات طبية من خلال 16 مركز طوارئ في منشأة الجمرات.

ويضم مشعر عرفات منظومة متكاملة، تم تسخيرها لخدمة ضيوف الرحمن، وتعمل ليوم واحد فقط، في حالة نادرة على المستوى الصحي العالمي، حيث تفتح أبوابها يوم الوقوف بعرفه، وتغلق طوال العام، وينتشر نحو (46) مركزاً صحياً في المشعر الطاهر، إضافة إلى (3) مستشفيات قائمة هي نمره، وشرق عرفات، وجبل الرحمة، وتم تدعيمها ب(3) مستشفيات ميدانية لهذا العام.

أما المشعر الثالث الذي يبيت فيه ضيوف الرحمن ساعات محدودة، فهو مشعر مزدلفة، والذي تخدمه (6) مراكز صحية، بالإضافة إلى عيادات متنقلة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة