الصحف العالمية اليوم: "ترامب" فى مرمى نيران كريس كريستى بعد ترشحه لانتخابات 2024..رحلات المهاجرين تثير خلافا مريرا بين حاكمى فلوريدا وكاليفورنيا.. وريشى سوناك يرفع شعار "التجارة الحرة" فى زيارته الرسمية لواشنطن

الأربعاء، 07 يونيو 2023 02:30 م
الصحف العالمية اليوم: "ترامب" فى مرمى نيران كريس كريستى بعد ترشحه لانتخابات 2024..رحلات المهاجرين تثير خلافا مريرا بين حاكمى فلوريدا وكاليفورنيا.. وريشى سوناك يرفع شعار "التجارة الحرة" فى زيارته الرسمية لواشنطن ترامب
كتبت: رباب فتحي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم، عدد من القضايا أبرزها هجوم كريس كريستى ضد ترامب بالتزامن مع انضمامه إلى قائمة المرشحين الجمهوريين لانتخابات الرئاسة 2024، وبدء زيارة ريشى سوناك لواشنطن.

 

الصحف الأمريكية

نيويورك تايمز: "ترامب" فى مرمى نيران كريس كريستى بعد ترشحه لانتخابات 2024

أعلن كريس كريستي، الحاكم السابق لنيوجيرسي الذي خسر أمام دونالد ترامب في الانتخابات التمهيدية الرئاسية لعام 2016 ، أنه سيسعى للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري لعام 2024 ، والمنافسة مرة أخرى مع الرئيس الأمريكى السابق وتوسيع نطاق مرشحى الحزب.

وفي مسيرته الثانية للرئاسة ، نصب كريستي ، 60 عامًا ، نفسه على أنه الشخص الأكثر استعدادًا لمهاجمة كل من ترامب ، صديقه السابق الذي تحول إلى خصم ، وحاكم فلوريدا رون ديسانتس ، الذي يأتى في المركز الثاني في كل استطلاع عام أولي للحزب الجمهوري تقريبًا منذ شهور.

وميز كريستي، الذي أعلن ترشحه مساء الثلاثاء فى نيو هامبشاير ، نفسه عن جميع الجمهوريين الآخرين الذين يترشحون من خلال هجومه المباشر ضد ترامب. ووصفه بأنه "رجل لديه مرارة وغاضب" ، وقال إن سجله في المنصب كان فاشلاً ، وفي هجوم شخصي غير عادي ، اتهم ترامب وأفراد أسرته بالربح من الرئاسة.

وعلى مدى أكثر من ساعتين، وبخ كريستي الجمهوريين الآخرين في السباق لكونهم خجولين جدًا من انتقاد ترامب بالاسم. وفي وصف الظهور الأخير في ولاية أيوا للمرشحين الآخرين في عام 2024 ، سخر من الانتقادات الملطفة للرئيس السابق. وقال كريستي بصوت يقطر من السخرية: "نحن بحاجة إلى قائد يتطلع إلى الأمام ، لا إلى الوراء". "أنا أفهم! أنتم تتحدثون عن الطريقة التي سُرقت بها انتخابات 2020. ولكنكم لا تقولون إنها لم تسرق".

وفي ظهور سابق ، وصف كريستي ترامب بأنه خاسر بسبب هزيمته في عام 2020 ، وقال إنه غير لائق للعودة إلى البيت الأبيض بعد تحريض الغوغاء على مهاجمة مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021. وقال كريستي قال إنه إذا كان ترامب هو المرشح ، فلن يصوت له.

ومع ذلك، تظهر استطلاعات الرأي أن كريستي هو أكثر مرشح لانتخابات 2024 الذي لا يحظى بشعبية بين الناخبين الجمهوريين.

 

 

 

ذا هيل: "رحلات المهاجرين" تثير خلافا مريرا بين حاكمى فلوريدا وكاليفورنيا

قالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية إن المنافسة طويلة الأمد بين حاكم ولاية فلوريدا الجمهورى، رون ديسانتيس وحاكم كاليفورنيا الديمقراطى، جافين نيوسوم وصلت إلى نقطة الغليان، بعد أن أكد قسم إدارة الطوارئ في فلوريدا الثلاثاء أن الولاية كانت وراء رحلات المهاجرين الأخيرة إلى كاليفورنيا.

وهاجم نيوسوم حاكم ولاية فلوريدا يوم الاثنين بعد أن تم نقل أكثر من عشرة مهاجرين من حدود تكساس إلى ساكرامنتو ، كاليفورنيا. ووصف حاكم فلوريدا بأنه "رجل صغير مثير للشفقة" وأشار إلى أن مسئولي فلوريدا قد يواجهون اتهامات بالاختطاف لتورطهم في الحيلة. .

واعتبرت الصحيفة أن الخلاف ليس الأول بين الحاكمين ، اللذين يُنظر إليهما على أنهما نجمان صاعدان داخل حزبيهما. وقام كلا من ديسانتس ونيوسوم بتبادل الانتقادات اللاذعة لأكثر من عام ، وجعل حاكم فلوريدا رون ديسانتس أحد المرشحين الجمهوريين للانتخابات الرئاسية نيوسوم،  والولاية الزرقاء(الديقراطية) التي يقودها - حجرًا رئيسيًا لعلامته التجارية السياسية المحافظة.

وقال دان إبيرهارت ، وهو متبرع جمهوري يدعم ترشيح ديسانتس للرئاسة ، إن نيوسوم يمثل كل شئ لا يمثله حاكم فلوريدا ، مضيفًا أن "أجندة نيوسوم التقدمية حولت كاليفورنيا إلى جنة للتنبيه إلى التحيز والتمييز العنصريين حيث لا أحد يريد أن يعيش".

وتابع إيبرهارت: "لا يمكن لنيوسوم إلا أن يرد على استفزازات ديسانتس ، وهو بالضبط ما يريده الأخير."

وأوضحت الصحيفة أن الرحلة ، التي وصلت إلى عاصمة كاليفورنيا يوم الجمعة ، تمت متابعتها يوم الاثنين بمجموعة ثانية من المهاجرين من أمريكا اللاتينية جوا إلى ساكرامنتو على متن نفس الطائرة المستأجرة.

والتزم ديسانتس شخصيًا الصمت بشأن الرحلات الجوية ، والتي تشبه عملية أجريت في الخريف الماضي عندما رتب حاكم فلوريدا لمجموعتين من المهاجرين جوا من سان أنطونيو ، تكساس ، إلى مارثا فينيارد ، منتجع النخبة في ماساتشوستس.

وناقش بحماس رحلات المهاجرين في الخريف الماضي خلال الحملة الانتخابية ، وتفاخر خلال جولة أخيرة عبر ولاية أيوا حول إرسال العشرات من "الأجانب غير الشرعيين إلى مارثا فينيارد الجميلة".

 

 انهيار سد كاخوفكا في أوكرانيا قد يغير النظام البيئي في المنطقة المحيطة للأبد

أكد مقال نشرته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن انهيار سد كاخوفكا في جنوب أوكرانيا أول أمس الإثنين سوف يؤدى إلى عواقب بيئية وخيمة حيث أنه قد ينتج عنه تغيير النظام البيئي في المنطقة المحيطة بالسد إلى الأبد.

وأضاف المقال، الذي شارك في كتابته كل من الصحفيين مايكل بيربوم وإفان هالبر، أن انهيار السد ومحطة توليد الطاقة الكهرومائية التابعة له على الخطوط الأمامية للصراع بين القوات الروسية والأوكرانية قد يؤدي إلى جفاف المنطقة الزراعية الخصبة في جنوب أوكرانيا إلى جانب تلويث المجرى المائي في المنطقة بالإضافة إلى تغيير الأنظمة البيئية التي نشأت حول منطقة السد على مدار عقود.

ويوضح المقال، طبقا لآراء الخبراء والمتخصصين، أنه على الرغم من كل تلك العواقب الوخيمة إلا أن حجم الآثار السلبية لهذا الانهيار لم يتضح بعد وأن الأمر يحتاج لشهور وربما سنين من أجل استيعاب حجم الخسائر الناجمة عن هذا الحادث.

ويضيف المقال أن انفلات كميات ضخمة من المياه الموجودة في خزان السد سوف يؤدي إلى إعادة تشكيل خريطة أوكرانيا وفرص الحياة بها، موضحا أن ذلك الانفلات سوف يشكل خطرا داهما على العديد من المجتمعات بالمنطقة المحيطة والتي تعتمد بشكل رئيسي على مياه السد في تلبية احتياجاتها من مياه الشرب والزراعة.

ويقول المقال أن تلك التطورات سوف تدفع المزارعين في المنطقة إلى التوقف عن نشاطهم الزراعي كما أنها سوف تدفع مدن بأكملها إلى تغيير موقعها على الخريطة بالإضافة إلى إحداث خلل في التوازن البيئي في المنطقة.

ويسلط المقال في هذا الصدد الضوء على تصريحات مسؤلين أوكرانيين يتناولون فيها الآثار المدمرة لانهيار السد حيث يوضحون أن ما يقرب من 150 طنا من الزيوت المخزنة داخل محطة توليد الطاقة الكهرومائية التابعة للسد بدأت في التسرب إلى المجري المائي بالمنطقة.

ويشير المقال كذلك إلى تصريحات وزير البيئة الأوكراني راوسلان ستريليت التي يقول فيها أن انهيار السد سوف يكون له عواقب بيئية كارثية حيث أنه سوف يؤدي إلى حرمان أوكرانيا من أنظمة بيئية إلى الأبد.

ويوضح المقال كذلك أن التأثير المباشر لتلك الكارثة سوف يشعر به الآلاف من سكان المناطق الجنوبية في أوكرانيا والذين يعتمدون على مياه السد في تلبية احتياجتهم اليومية من الشرب إلى جانب استخدامها في الأنشطة الزراعية والتي تمثل أحد أهم مصادر الدخل الناتج من الصادرات الزراعية لأوكرانيا.

ويوضح المقال في الختام أن السد منذ إنشائه في الخمسينات من القرن الماضي يقوم بتوفير الاحتياجات اليومية للمناطق المحيطة به في جنوب البلاد، مشيرا إلى أن انهيار السد سوف يؤدي بطبيعة الحال إلى حرمان تلك المناطق من المياه التي كانت تحصل عليها لتلبية احتياجاتها الأساسية.

 

الصحف البريطانية

جارديان: ريشى سوناك يرفع شعار "التجارة الحرة" فى زيارته الرسمية لواشنطن

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن ريشي سوناك، رئيس وزراء بريطانيا تعهد بالدفاع بقوة عن التجارة الحرة في زيارته إلى واشنطن العاصمة، بينما أشار إلى أنه سيتجنب أي خلاف حول برنامج الرئيس الأمريكى، جو بايدن الشامل للإعانات الخضراء ، والذي وصفه بعض وزراء المملكة المتحدة بأنه حمائي.

في حديثه للصحفيين على متن طائرته إلى الولايات المتحدة الثلاثاء، ألمح رئيس الوزراء أيضًا إلى أن قوة المملكة المتحدة في مجالات مثل الرياح البحرية تجعلها شريكًا مثاليًا في محاولات إدارة بايدن للتعاون اقتصاديًا في مواجهة الصين.

ويستعد سوناك للقاء سلسلة من كبار قادة الكونجرس في واشنطن العاصمة ، والمشاركة في محادثات مع عشرات من قادة الأعمال قبل اجتماع ثنائي مع بايدن في البيت الأبيض لتتوج الرحلة التي تستغرق يومين.

وردا على سؤال حول قانون بايدن البارز للحد من التضخم (IRA) ، والذي يوجه مبالغ ضخمة في الإعانات والائتمانات الضريبية نحو الطاقة المتجددة ، رفض سوناك القول ما إذا كان سيضغط من أجل بعض التخفيفات في المجالات المثيرة للقلق مثل توريد المعادن اللازمة للتقنيات الخضراء.

وقال رئيس الوزراء "هذا شيء ناقشناه أنا وهو في الماضي ومن المتوقع أن نواصل مناقشته" ، مضيفا: "سجلنا في هذا قوي للغاية. لقد خلقنا الكثير من الوظائف وقللنا من انبعاثات الكربون بشكل أسرع من أي شخص آخر ".

وبسؤاله عن ما يسمى بـ "إجماع واشنطن الجديد" ، وهي فكرة مرتبطة بالجيش الجمهوري الأيرلندي أثيرت في خطاب الشهر الماضي من قبل مستشار الأمن القومي لبايدن ، جيك سوليفان ، للولايات المتحدة ودول أخرى لاتخاذ نهج شبه حمائي للصناعات الرئيسية في مواجهة المنافسة غير العادلة والخبيثة من بعض الدول ، تحدث سوناك عن التجارة الحرة.

 

استطلاع فى إنجلترا: انتباه الأطفال أقصر بعد كورونا وتحذير من السوشيال ميديا

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن معظم معلمي المدارس الابتدائية فى إنجلترا أن فترات انتباه الأطفال أصبحت أقصر وأن السلوك في الفصل الدراسي قد تدهور منذ ما قبل جائحة كورونا ، وفقًا لما توصلت إليه دراسة استقصائية.

وقال أكثر من اثنين من كل ثلاثة (70%) مدرسين تم استجوابهم إن سلوك التلاميذ في الفصل قد تراجع. أظهر الاستطلاع أن الأطفال كانوا أكثر عرضة للتنقل في أرجاء الغرفة ، والشكوى من الملل والمضايقة أو استفزاز الآخرين في الفصل.

ووجد الاستطلاع الذي شمل 504 من معلمي المرحلة الابتدائية والأولى في المدارس في إنجلترا بواسطة المواد Kapow Primary أن 84% اتفقوا على أن فترة انتباه الأطفال كانت "أقصر من أي وقت مضى" بعد كوفيد. لاحظ ما يقرب من الثلثين (69%) زيادة في عدم الانتباه وأحلام اليقظة.

وقالت تيفني هاريس ، أخصائية البيانات الأولية والمتخصصة في رابطة قادة المدارس والكليات ، إن النتائج تعكس السلوك الصعب الذي كان قادة المدارس يبلغون عنه.

وقالت: "يبدو أن هناك تأثير طويل المدى لتعطيل الوباء على الروتين الطبيعي والتوقعات". علاوة على ذلك ، هناك ارتفاع في معدل حدوث مشكلات الصحة العقلية والرفاهية بين الأطفال ، والتي تتفاقم بسبب تأثير أزمة تكلفة المعيشة على الأسر والضغوط التي تسببها وسائل التواصل الاجتماعي.

وحثت هاريس الحكومة على بذل المزيد من الجهد لفهم المشكلات المتعلقة بالسلوك وتوفير المزيد من الاستثمار والدعم للمدارس والأسر.

ووجد الاستطلاع أيضًا أن المعلمين كانوا يكيفون الدروس لاستيعاب فترات الانتباه القصيرة ، حيث أفاد واحد من كل خمسة أنهم أمضوا أقل من 10 دقائق في المتوسط في أي نشاط فردي. يعتقد أكثر من أربعة من كل خمسة (85%) أن "الطبيعة المتغيرة باستمرار لوسائل التواصل الاجتماعي" قد أثرت سلبًا على التلاميذ.

قال مدرس واحد في السنة الخامسة والسادسة يعمل في مدرسة ديربيشاير الابتدائية: "السلوك في الفصل مختلف تمامًا بعد كوفيد. كان علينا تعليم الأطفال من خلال شاشة أثناء الوباء ، لكن أخذ الشاشة بعيدًا الآن كان له تأثير هائل."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة