خبراء أفريقيون لـ"القاهرة الإخبارية": يجب تطوير البنية التحتية في دول "الكوميسا".. وزيرة السياحة بمالاوي:نحتاج إلى التعاون لتعزيز القطاع من أجل إفريقيا.. مسؤولة بـ"الكوميسا" تشيد بدور مصر فى تعزيز السلام

الأربعاء، 07 يونيو 2023 10:03 م
خبراء أفريقيون لـ"القاهرة الإخبارية": يجب تطوير البنية التحتية في دول "الكوميسا".. وزيرة السياحة بمالاوي:نحتاج إلى التعاون لتعزيز القطاع من أجل إفريقيا.. مسؤولة بـ"الكوميسا" تشيد بدور مصر فى تعزيز السلام جانب من اللقاء
كتب سمير حسنى - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وزيرة خارجية مالاوى لـ"القاهرة الإخبارية": مصر رائدة فى مجال الطاقة الخضراء

 

أكد خبراء أفريقيون، أن القارة الأفريقية تحتاج إلى التعاون لتعزيز القطاع من أجل إفريقيا، موضحين أن مصر رائدة فى مجال الطاقة الخضراء، حيث هنأت نانسي تيمبو، وزيرة خارجية مالاوي، جمهورية مصر العربية، على ما حققته من أهداف خلال فترة رئاستها للكوميسا خاصة في مجال الطاقة المتجددة والخضراء، وتعد القاهرة رائدة في الطاقة الخضراء وتدعم دول التجمع لتعزيز قدراتها.

وأكدت وزيرة خارجية مالاوي في تصريحات لـ"القاهرة الإخبارية"، اليوم الأربعاء، أنه لا بد من تعزيز التجارة البينية من خلال تطوير البنية التحتية في دول "الكوميسا"، مشيرة إلى أنه عندما ينعم المواطنون بالأمن يمكنهم تعزيز التجارة البينية والحياتية بين الدول الإفريقية.

وذكرت وزيرة الخارجية المالاوية، أننا في حاجة إلى إنشاء بنية تحتية قوية تسهل في تعزيز التجارة البينية بين دول القارة السمراء، وشددت على ضرورة تناول تداعيات التغيرات المناخية، مشددة: مصر من أفضل الأماكن بما تملكه من خبرات هائلة".

وشددت على ضرورة وضع الحلول لتحسين بعض الملفات أبرزها الأمن الغذائي، ولابد من تعزيز التجارة بين دول الكوميسا لتحقيق التنمية من خلال استغلال الموارد الطبيعية في إفريقيا.

وتستضيف زامبيا قمة السوق المشتركة وجنوب إفريقيا "الكوميسا"، وتحمل القمة هذا العام شعار التكامل الاقتصادي، والتحول نحو الاقتصاد الأخضر بين دول المجموعة، ومن المُقرر أن تسلم القاهرة رئاسة الدورة الجديدة للكوميسا إلى لوساكا.

وقالت فيرا كامتوكولي وزيرة السياحة بمالاوي، إن القارة الإفريقية في حاجة إلى تعزيز التعاون بين دولها، حيث إن القارة تمتلك العديد من المقومات في قطاع السياحة، وعلينا الاستفادة من كل هذا عن طريق التعاون بدلًا من التنافس.

وأضافت "كامتوكولي"، خلال لقاء خاص مع قناة "القاهرة الإخبارية"، أن القارة في حاجة إلى تبادل الخبرات وتعزيز التعاون، لافتةً إلى أن تلك هي الخطوات الأساسية لتعزيز السياحة من أجل شعوب القارة السمراء.

وأوضحت أن جائحة كورونا أثرت بالسلب على السوق المحلية للسياحة، مشيرةً إلى أن قطاع السياحة عليه الاستفادة من الدروس، والعمل على دفع القطاع من خلال التكامل.

وأشارت وزيرة السياحة بمالاوي إلى أن على الدول الإفريقية الأعضاء في كوميسا العمل على التكامل فيما بينها، مضيفةً أن النجاح لن يأتي إلا عن طريق تبادل الخبرات والمعرفة وتعزيز التعاون والتواصل في هذا القطاع الحيوي.

أكدت إليزابيث موتونجا، رئيسة قسم الحوكمة والسلام والأمن في السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا "الكوميسا"، أن السلم والأمن ضروريان لتحقيق التنمية في القارة الإفريقية، مشددة على أهمية دراسة الأسباب الحقيقية لنشوب الصراعات بالقارة.

وأوضحت "موتونجا"، خلال لقاء على شاشة "القاهرة الإخبارية"، أنه من المهم إيجاد حلول جذرية للصراعات التي تعاني منها القارة السمراء، لضمان ألا تتكرر هذه النزاعات في المستقبل.

وأشارت إلى دور مصر الكبير في عملية السلام بالمنطقة، كما أكدت أنه من الضروري العمل بإصرار من أجل مجابهة الأسباب التي تؤدي إلى مثل هذه الصراعات.

ودعت "موتونجا" إلى دعم الاستقرار في كل من الصومال والسودان، إذ أكدت أن هناك مسارًا واضحًا لعملية السلام بالملف الصومالي، خاصةً وأن البلاد تعهدت بأن تكون الانتخابات المقبلة تحت مراقبة، وهو ما يضمن التحول الديمقراطي.

وحول الملف السوداني، أكدت أهمية أن يأتي الحل من السودانيين أنفسهم، وضمان أن الأطراف كافة تشارك في الحوار، كون ذلك يضمن عدم ظهور الأزمة مجددًا في الأفق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة