الصحف العالمية اليوم: بايدن يضع خطة جديدة لتخفيف ديون الطلاب قبل الانتخابات.. أوكرانيا أطلعت بيرنز على نية التفاوض لإنهاء الحرب فى آخر 2023.. وعمال الأشعة بمستشفيات إنجلترا ينضمون لإضرابات قطاع الصحة فى يوليو

السبت، 01 يوليو 2023 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: بايدن يضع خطة جديدة لتخفيف ديون الطلاب قبل الانتخابات.. أوكرانيا أطلعت بيرنز على نية التفاوض لإنهاء الحرب فى آخر 2023.. وعمال الأشعة بمستشفيات إنجلترا ينضمون لإضرابات قطاع الصحة فى يوليو
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها وضع بايدن لخطة جديدة لتخفيف ديون الطلاب بعد قرار المحكمة العليا ضد مقترحه، وأوكرانيا تطلع بيرنز نية التفاوض لإنهاء الحرب فى نهاية 2023، واستمرار إضرابات بريطانيا.

الصحف الأمريكية

بعد قرار المحكمة.. بايدن يضع خطة جديدة لتخفيف ديون الطلاب قبل الانتخابات

تعهد الرئيس الأمريكى، جو بايدن بأن "القتال لم ينته" بعد أن حكمت المحكمة العليا الأمريكية ضد خطته التاريخية لإعفاء الطلاب من الديون.

وقال الرئيس، وفقا لصحيفة "ذا هيل" الأمريكية "أعتقد أن المحكمة أساءت تفسير الدستور" ، مُدليًا بتصريحات في البيت الأبيض ومعلنًا عن نيته التحول إلى قانون آخر لإيجاد طريق آخر للمضي قدمًا.

ووجه القرار 6-3 الصادر عن المحكمة ضربة لما يقدر بنحو 40 مليون مقترض كانوا يأملون في أن تسمح الخطة التي تقدر بـ 430 مليار دولار والخاصة بقانون الأبطال لعام 2003 بالمساعدة في كبح التكاليف الجارية لتعليمهم. أعطى القانون وزير التعليم سلطة إجراء تغييرات على أي بند من قوانين برامج مساعدة الطلاب المعمول بها في أعقاب هجمات 11 سبتمبر الإرهابية في عام 2001.

وقال بايدن إنه تمت الموافقة بالفعل على إدراج 16 مليون شخص فى البرنامج ، وهو ما كان من شأنه أن يمنحهم ما بين 10 إلى 20 ألف دولار كإغاثة. وقال: "كان سيتم شراء المزيد من المنازل ، وكان سيتم البدء في المزيد من الأعمال التجارية".

ووعد بايدن باللجوء الآن إلى قانون التعليم العالي لعام 1965 لإعادة إعفاء الطلاب من الديون. كما يخطط لسن برنامج سداد مدته 12 شهرًا من شأنه أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من ديون الطلاب على تجنب التخلف عن سداد قروضهم إذا لم يتمكنوا من السداد وتجنب سنوات من التصنيفات الائتمانية السيئة.

لكن قرار المحكمة العليا ألغى أحد المبادئ الرئيسية لبرنامج إدارة بايدن مع اقتراب موعد انتخابات 2024 بسرعة. كانت المساعدة في مكافحة ديون الطلاب أحد تعهدات حملة بايدن ، وخاصة للناخبين التقدميين في قاعدته.

عندما سئل عما إذا كان قد فشل في الوفاء بوعده ، رد بايدن بسرعة. قال: "لم أعطي أي أمل كاذب". "الجمهوريون انتزعوا هذا الأمل ".

كما هاجم بايدن ما أسماه "نفاق المسئولين المنتخبين الجمهوريين" في بيان سابق. وأشار إلى التكلفة المرتفعة لبرنامج حماية الراتب الذي وافق عليه الجمهوريون في عام 2020. ومنح برنامج حقبة الوباء  قروضًا للشركات لسداد رواتبهم وسمح بإلغاء أصل القرض جزئيًا أو كليًا. واستفاد من البرنامج بعض أعضاء الكونجرس.

واشنطن بوست: أوكرانيا أطلعت بيرنز نية التفاوض لإنهاء الحرب فى نهاية 2023

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن مدير الاستخبارات المركزية الأمريكية، CIA، وليام بيرنز سافر سرا إلى كييف في يونيو لإجراء محادثات مع كبار المسئولين الأوكرانيين ، بما في ذلك مناقشات حول خططهم للهجوم المضاد والتفاوض لإنهاء الحرب بحلول نهاية العام الجارى ، وفقًا لأشخاص مطلعين على سفره.

وقال أحد الأشخاص الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويته ، إنه لم يكن هناك لتقديم المشورة التكتيكية بشأن الهجوم المضاد ، ولكن بدلاً من ذلك لمناقشة الأمور الاستخباراتية.

وشملت الاجتماعات جلسة مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في العاصمة الأوكرانية كييف. وقال مسئول أمريكي إن بيرنز أعاد تأكيد الالتزامات الأمريكية بمواصلة تبادل المعلومات الاستخباراتية ، كما فعل في رحلات أخرى.

وأضاف المسئول أن الرحلة السرية حدثت قبل الجهود الفاشلة الأسبوع الماضي التي قام بها يفغيني بريغوجين وشركته العسكرية الخاصة فاجنر لطرد كبار القادة العسكريين الروس.

وأوضحت الصحيفة أن تفاصيل مناقشات بيرنز لم تكن واضحة. لكن المسئولين الأوكرانيين كانوا يطلعون كبار المسئولين الأمريكيين على خططهم للهجوم المضاد ، والرغبة في استعادة مساحات شاسعة من الأراضي في جنوب أوكرانيا ، والآمال في أن يؤدي الأداء القوي في الهجوم المضاد إلى تحسين فرصهم في الفوز بصفقة أفضل في أي مفاوضات ، لا سيما إذا خرجت القوات الروسية من القتال في الصيف ممزقة.

وكانت صحيفة واشنطن بوست أول من كشف في وقت سابق عن رحلة بيرنز إلى كييف ، وذكرت أن المسئولين الأوكرانيين أطلعوه على خططهم لاستعادة الأراضي التي تحتلها روسيا وبدء مفاوضات وقف إطلاق النار مع موسكو بحلول نهاية العام.

وقال المسئولون الأمريكيون إن الهجوم المضاد يتقدم بوتيرة أبطأ مما توقعه البعض ، وقد أثبتت الدفاعات الروسية عنادها. لكن المسئولين قالوا أيضًا إن الجهود الرئيسية لتلك الدفعة لم تتطور بعد وأنه من السابق لأوانه تحديد المكاسب التي قد يحققها الأوكرانيون ، وما هو تأثير هذه الحملة على مفاوضات السلام المستقبلية.

ومن ناحية أخرى، قال وزير الخارجية الروسى، سيرجي لافروف مخاطبا خصوم روسيا إن بلاده ستخرج أقوى.

وقال إن تمرد المرتزقة الذي هز روسيا كان مجرد "مشكلة صغيرة" ، محذرًا الغرب من الاعتقاد بأن قبضة الرئيس فلاديمير بوتين على السلطة قد ضعفت ، حتى مع استمرار الكرملين في التحرك ضد زعيم التمرد.=

الصحف البريطانية

عمال تصوير الأشعة فى مستشفيات إنجلترا ينضمون لإضرابات قطاع الصحة فى يوليو

استمرارا لفوضى إضرابات قطاع الصحة فى مستشفيات إنجلترا، صوّت الآلاف من عمال تصوير الأشعة على الإضراب عن العمل ، وهي المرة الأولى التي يتخذون فيها إضرابًا صناعيًا في نزاع متزايد على رواتب الرعاية الصحية، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وحصلت جمعية عمال تصوير الأشعة (SoR) على إقبال كافٍ وأصوات في 43 مؤسسة تابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في الاقتراع الذي أغلق في 28 يونيو تؤيد الإضراب. كان لدى أكثر من 150 مؤسسة ثقة أغلبية مؤيدة للعمل ولكن لم تحقق جميعها عتبة المشاركة.

وكانت الجمعية ، التي تمثل 20000 مصور للأشعة في إنجلترا ، تتشاور مع الأعضاء حول مكان وزمان الإضراب. ومن المتوقع أن يحدث ذلك في شهر يوليو، وهو نفس الشهر الذي يخطط فيه الأطباء المبتدئين والكبار لإضرابات متتالية تقريبًا.

وصوت أعضاء الجمعية لرفض عرض الحكومة للأجور بنسبة 5 % بالإضافة إلى مبلغ مقطوع غير موحد لعام 2022-23. وقال دين روجرز ، مدير الاستراتيجية الصناعية في الجمعية ، إن العرض كان "ساخرًا" لأن متخصصي تصوير الأشعة "يعملون لساعات طويلة مقابل أجر يتراجع عن متوسط الأجور لسنوات".

وقال: "لا يمكن للأطباء والممرضات القيام بوظائفهم بدون أعضائنا - المصورون للأشعة ، مصورو الموجات فوق الصوتية ، مصورو الثدي ، مصورو الأشعة العلاجية وغيرها. قوائم الانتظار تتزايد وبالنسبة لمريض السرطان الذي ينتظر التشخيص والعلاج الإشعاعي ، حتى الانتظار لمدة أسبوعين يمكن أن يعني الفرق بين الحياة والموت."

وأضاف "إذا كانت الحكومة تريد تقليل قوائم انتظار هيئة الخدمات الصحية الوطنية والتأكد من أن المرضى يتلقون العلاج الذي يحتاجون إليه ، عندما يحتاجون إليه ، فعليها أن تعطي الأولوية بشكل عاجل لتوظيف المتخصصين في تصوير الأشعة والاحتفاظ بهم."

خارجية بريطانيا تحذر مواطنيها فى فرنسا من العنف بسبب الاحتجاجات ضد الشرطة

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إنه تم تحذير المصطافين البريطانيين الذين يسافرون إلى فرنسا من أنهم قد يواجهون اضطرابًا بعد أربع ليال من الاضطرابات رداً على قتل الشرطة لصبي يبلغ من العمر 17 عامًا من أصل جزائري ومغربي.

وغيرت وزارة الخارجية نصائح السفر الخاصة بها ، محذرة من احتمالية تعطيل السفر وحظر التجوال وأن "موقع وتوقيت أعمال الشغب لا يمكن التنبؤ بهما".

ومنذ 27 يونيو ، اندلعت أعمال شغب في جميع أنحاء فرنسا، وتحول الكثير منها إلى العنف. تم استهداف المتاجر والمباني العامة والسيارات المتوقفة. وقالت المشورة المحدثة قد تكون هناك اضطرابات في السفر على الطرق وقد يتم تقليل توفير النقل المحلي.

وقالت الخارجية فى نصائحها "قد تفرض بعض السلطات المحلية حظر تجول. مواقع وتوقيت أعمال الشغب لا يمكن التنبؤ بها. يجب عليك مراقبة وسائل الإعلام ، وتجنب المناطق التي تحدث فيها أعمال شغب ، والتحقق من أحدث النصائح مع المشغلين عند السفر واتباع نصائح السلطات ".

وأطلقت الشرطة النار على المراهق ،يوم الثلاثاء أثناء توقف مرور في إحدى ضواحي باريس ، في حادث تم تسجيله بالفيديو. وهذا ثالث حادث إطلاق نار مميت من قبل الشرطة خلال توقف حركة المرور في فرنسا هذا العام.

منذ ذلك الحين، انتشرت الاحتجاجات بسرعة في جميع أنحاء البلاد وسط شكاوى طويلة الأمد من عنف الشرطة والعنصرية. ولم يعلن الرئيس إيمانويل ماكرون حالة الطوارئ بعد، لكن وزير الداخلية جيرالد دارمانين أمر يوم الجمعة بإغلاق جميع الحافلات العامة وقطارات الترام ليلاً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة