قفص الأرنب.. رواية الكاتبة تيس جونتى تقدم الواقع الأمريكى بصورة ساخرة

السبت، 01 يوليو 2023 02:00 ص
قفص الأرنب.. رواية الكاتبة تيس جونتى تقدم الواقع الأمريكى بصورة ساخرة غلاف الكتاب
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حققت رواية The Rabbit Hutch أو قفص الأرنب للكاتبة الأمريكية تيس جونتي التى صدرت قبل شهور الكثير من الشهرة إذ فازت بجائزة الكتاب الوطني لعام 2022 عن الخيال كما فازت بجائزة Waterstones Debut Fiction وجائزة Barnes & Noble Discover للرواية.

الرواية تجسيد حى لمسار الرواية الأمريكية التى تقوم بنيتها الأساسية على حيوية فى الأحداث مع سر غامض يحمله أحد شخوص الرواية الذى عادة ما يكون البطل، وهو هنا فتاة تدعي لاندين تعيش وسط الخوف من القوارض الجيران بمجمع سكني منخفض التكلفة في المركز الصناعي الصاخب في فاكا فالي ، إنديانا، فى الولايات المتحدة الأمريكية.

تشارك بلاندين الجميلة للغاية والذكية للغاية شقتها مع ثلاثة أولاد مراهقين لا تحبهم ولا تفهمهم، كلهم، مثلها، قد تجاوزوا سن نظام الرعاية التبني الحكومي الذي فشل مرارًا وتكرارًا فى احتوائهم وكلهم يبحثون عن معنى لحياتهم.

تتابع أحداث الرواية على مدار أسبوع شديد الحرارة في شهر يوليو فى عرض ساخر بشكل لاذع من أمريكا المعاصرة وسط تناول الكاتبة شعور البطلة بالوحدة والحرية.

تكتب جونتى بعين حريصة وحساسة عن كل أنواع العلاقات الحميمة النوع الذي نبنيه مع الآخرين، والنوع الذي نزرعه حول أنفسنا وتطلعاتنا الخاصة من خلال شخصية بلاندلاين التى يمكن اعتبارها نموذج حى للفتاة التى تعيش وحيدة وتنسج من مخاوفها طريقة تتعامل بها مع العالم.

يذكر أن تيس جونتى كاتبة أمريكية حاصلة على ماجستير في الكتابة الإبداعية من جامعة نيويورك ، ظهرت رواياتها في مجلة Iowa Review و Los Angeles Review of Books و Freeman’s و Joyland ومنشورات أخرى وتعتبرThe Rabbit Hutch هي روايتها الأولى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة