سماء يوليو تتلألأ بالظواهر الفلكية.. اقترانات بديعة أبرزها القمر مع عطارد والمشترى.. وعطارد يعانق نجوم خلية النحل.. وميلاد هلال شهر محرم بداية السنة الهجرية الجديدة.. وشهب دلتا الدلويات تمطر السماء نهاية الشهر

الأربعاء، 12 يوليو 2023 03:00 ص
سماء يوليو تتلألأ بالظواهر الفلكية.. اقترانات بديعة أبرزها القمر مع عطارد والمشترى.. وعطارد يعانق نجوم خلية النحل.. وميلاد هلال شهر محرم بداية السنة الهجرية الجديدة.. وشهب دلتا الدلويات تمطر السماء نهاية الشهر الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يكون هواة الفلك ومحبى الظواهر الفلكية والمعلقة أبصارهم بالسماء على موعد مع شهر مثالى يشهد عدد من الظواهر الفلكية التى ترى معظمها فى ليالى يوليو، حيث يرى بعضها بدون الحاجه بمنظار ويكون من أجمل المناظر رصدها بقية السماء بالعين المجردة.
 
فى البداية أكد الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية يكون في الحقول الزراعية والسواحل والصحاري والبراري والجبال.
 
وأشار أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إلى أنه ليس هناك علاقة بين حركة الأجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم ، مؤكدا أن التنجيم من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه فلو كان التنجيم علما لكنا نحن الفلكيين أولى الناس بدراسته.
 
وأكد تادرس أنه ليس هناك علاقة بين اصطفاف الكواكب في السماء وحدوث الزلازل على الأرض ، فلو كان ذلك صحيحا لتم ملاحظته من قبل الفلكيين منذ مئات السنين ، موضحا أن الظواهر الفلكية مشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء ، علما بأن الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض ، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلي الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرا .
 
وكشف تادرس عن أول الظواهر الفلكية المرتقبة خلال الأيام المقبلة المقبلة، حيث ستكون الكرة الأرضية على موعد يوم 12 يوليو مع اقتران القمر والمشترى فى مشهد بديع.
 

 12 يوليو- القمر والمشتري

ففى يوم 12 يوليو ، يشرق القمر مقترنا مع كوكب المشتري (أكبر كواكب المجموعة الشمسية) في ذلك اليوم ، حيث نراهما بالعين المجردة السليمة في السماء باتجاة الشرق في الـ 1:45 صباحا تقريبا ، ويترائى هذا المشهد إلى أن يختفي من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس. 

13 يوليو/ القمر والثريا 

أما فى يوم 13 يوليو ، يقترن القمر مع الحشد النجمي Pleiades (الثريا) ، وهو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية ، والذي يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض .
 
ويتكون هذا الحشد من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هم 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة ، ولذلك يطلق عليه الأخوات السبع ويمكن رؤية هذا الاقتران في الـ 2:45 صباحا باتجاة الشرق إلى أن يختفي المشهد من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس ..

15-14 يوليو/ عطارد وخلية النحل 

وفى يومى 14 و 15 يوليو ، يقترن كوكب عطارد (أقرب الكواكب إلى الشمس : مرسال الآلهة) مع الحشد النجمي خلية النحل Beehive في برج السرطان ،  وهو حشد نجمي مفتوح يقع على بُعد 580 سنة ضوئية من الأرض ، ويبلغ عمره 600 مليون سنة .
 
 يمكن مشاهدة هذا الاقتران عند دخول الليل في تلك الفترة بإستخدام نظارة معظمة أو تلسكوب صغير (لصعوبة رؤية حشد خلية النحل بالعين المجردة) .. يبدأ غروب هذا المشهد بحلول الساعة 9:50 مساءا تقريبا .. 

 17 يوليو/ محاق القمر (محاق محرم) 

وفى يوم 17 يوليو ، لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد ، حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تماما فيكون وجهه المضيئ مواجها للشمس وبالتالي وجهه المظلم يكون مواجها للأرض .
 
وتعتبر هذه الليلة هي أفضل الليالي الليلاء خلال الشهر عموما والتي يفضلها الفلكيون كثيرا حيث يتم رصد الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة .

 19 يوليو/ القمر وعطارد 

وفى يوم 19 يوليو ، يقترن القمر مع كوكب عطارد (أقرب الكواكب إلى الشمس : مرسال الآلهة) في ذلك اليوم ،  ويمكن رؤية هذا الاقتران باتجاة الغرب بعد غروب الشمس مباشرة وحتي الـ 9:00 مساءا تقريبا حيث يبدأ المشهد في الغروب .
 

21-20 يوليو/ القمر والزهرة والمريخ و ريجولس 

أما فى يومى 20 - 21 يوليو ، يقترن القمر مع كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) وكوكب المريخ (الكوكب الأحمر) والنجم ريجولس Regulus (قلب الأسد) وهو ألمع نجوم برج الأسد ، تبلغ كتلته 3.5 ضعف كتلة الشمس ويبعد عنا حوالي 79 سنة ضوئية .
 
 وهذا الاقتران الرباعي البديع يمكن مشاهدته باتجاة الغرب بعد غروب الشمس ودخول الليل في هذين اليومين ، حيث يكون القمر بين الزهرة والمريخ يوم 20 يوليو ، ثم فوقهما مقترنا مع المريخ في 21 يوليو ،  علما بان هذا المشهد يبدأ في الغروب بحلول الساعة 9:20 مساءا تقريبا .. ومن ثم يبدأ القمر في الابتعاد عن هذا المشهد بدأ من 22 يوليو .

 28-27 يوليو/ الزهرة وعطارد و ريجولس 

أما فى يومى 27 و 28 يوليو ، يقترن كوكب الزهرة (ألمع كواكب المجموعة الشمسية) مع كوكب عطارد (أقرب الكواكب إلى الشمس : مرسال الآلهة) والنجم ريجولس (Regulus قلب الأسد) في هذا اليوم ، ويمكن مشاهدة هذا الاقتران الثلاثي باتجاة الغرب عند دخول الليل حتي غروب المشهد بحلول الـ 8:45 مساءا تقريبا في 27 يوليو،  كما يقترن كوكب عطارد مع النجم ريجولس ، حيث يُرى هذا المشهد عند دخول الليل في 28 يوليو وحتى غروبه في الـ 9:5 مساءا تقريبا .. 

28 يوليو/ القمر وقلب العقرب 

و يقترن القمر في هذا اليوم مع النجم أنتاريس Antares (قلب العقرب) وهو نجم عملاق أحمر تبلغ كتلته عشرة أضعاف كتلة الشمس ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض ،  ويمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة عند دخول الليل ، وحتى بداية غروب هذا المشهد في الـ 2:00 صباحا من اليوم التالي .

30-29 يوليو - زخة شهب دلتا الدلويات 

ومع نهاية الشهر سنكون على موعد مع زخة شهب دلتا الدلويات ، وهى زخة شهابية متوسطة الكثافة يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهاب في الساعة ، و تأتي هذه الشهب بسبب دخول بقايا حطام المذنبان (مارسدن وكراخت) الغلاف الجوي الأرضي في الفترة من 12 يوليو إلى 23 أغسطس وتبلغ ذروتها في ليلة 29 وفجر 30 يوليو .

 
و سيعيق القمر هذا العام رؤية الكثير من الشهب وبخاصة الضعيف منها ، وعامة  أفضل الظروف لمشاهدة زخات الشهب يكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة بعد منتصف الليل بشرط صفاء السماء وخلوها من الغبار والسحب وبخار الماء ، و تظهر الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة الدلو وهو سبب تسميتها ، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر بالسماء .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة