رئيس جنوب السودان: تدفق اللاجئين السودانيين ضغط على موارد دول الجوار.. سلفاكير: أطالب بوقف فورى لإطلاق النار فى الخرطوم لتداعياته الخطيرة.. ولا يجب تجاهل صوت الشعب السودانى أثناء إيجاد حلول للأزمة

الخميس، 13 يوليو 2023 01:19 م
رئيس جنوب السودان: تدفق اللاجئين السودانيين ضغط على موارد دول الجوار.. سلفاكير: أطالب بوقف فورى لإطلاق النار فى الخرطوم لتداعياته الخطيرة.. ولا يجب تجاهل صوت الشعب السودانى أثناء إيجاد حلول للأزمة سلفاكير
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجه رئيس جنوب السودان سلفاكير، الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي، على تنظيم قمة دول جوار السودان، «  نحن نجتمع هنا اليوم من أجل مناقشة سبل إنهاء الأزمة في السودان، وأؤكد على أن هذه القمة تأتي في وقت حساس وحرج بالنسبة لنا جميعا، فدول جوار السودان أمامها فرصة لتباحث الوضع في السودان».

وأضاف «سلفاكير»، خلال قمة دول جوار السودان، التي تعرض على شاشة «إكسترا نيوز»، أن إنهاء الوضع والأزمة السودانية تعمل عليها منظمة الايجا ، وكذلك الاتحاد الإفريقى.. هذه القمة ليست بشىء جديد  لدول الجوار السودانى، لإنهاء الصراع داخل السودان وتأثراته التى تؤثر على دول الجوار».

وأوضح رئيس دولة جنوب السودان، «هذا الصراع اندلع في 15 إبريل 2023 بين العديد من الأطراف، وأنا شخصيا أطلب منهم وقف إطلاق النار الفورى، وأطالب بذلك لأنني أعرف بأن حال الحرب سيكون له تداعياته على الوضع الأمنى فى السودان، وكذلك الوضع الاجتماعى والاقتصادى على دول الجوار أيضا".

وقال رئيس جنوب السودان سلفا كير، إن الخطوات التي يأخذها العديد من الأطراف المعنية بالأزمة السودانية يجب أن نصل إلى وقف إطلاق نار مستدام، ونحن نشهد أوضاع حرجة من حيث الصحة ونرى الدمار يؤثر على جميع المناحي في السودان، ولذلك تركز دولة جنوب السودان على إيجاد حلول، لهذه الأزمة السودانية القائمة، ونرى أن دول الجوار والمنطقة بأكملها يجب أن يجتمعوا ويجدوا حلا لهذه المشكلة.

وأضاف «سلفا كير»، خلال قمة دول جوار السودان، أن الأولوية بالنسبة لنا هي إيجاد حلول افريقية للمشكلات الإفريقية، وأن تكون هذه المبادرات ناحجة، ونؤكد على أهمية معرفة سياق الصراع ، فخبراتنا مع الصراع السوداني تضعنا في موضوع أننا يمكننا إيجاد الحلول، فالوساطة يجب أن تسعى إلى بذل الجهود للوصول إلى حل سلمي للصراع في السودان.

وأوضح أنه يجب علينا جميعا أن نسعى نحو فهم سياق الأزمة السودانية وتاريخ السودان عند مناقشة وبحث سبل إنهاء الحرب، والأكثر أهمية أن نستخدم الكثير من الصفقات في مسعانا لإيجاد الحلول والسلام لدولة السودان، وأن نضع مصلحة الشعب السوادني أولا، فلا يجب تجاهل صوت الشعب السوداني عند بحث سبل إنهاء هذا الصراع بشكل مستدام، لذلك بطالب بتوسيع نطاق مبادرة الايجاد لتضمين ممثلين عن الشعب السوداني، ودول الجوار السوداني الذين ايضا يعانون من أثار الأزمة الإنسانية التي ولدها الصراع.

وقال رئيس جنوب السودان سلفاكير، إن مباحثاتنا اليوم في قمة دول جوار السودان لا يمكن أن تكتمل دون الحديث عن الوضع الإنساني، فجميع البلدان الممثلة هنا قد واجهت تدفق العديد من اللاجئين، وهذا التدفق يضغط على الموارد الاقتصادية والاجتماعية في دول الجوار، نود أن نستغل هذه الفرصة وأدعوا المجتمع الدولي للاستجابة لهذه الأزمة، عن طريق إتاحة الموارد لمعالجة هذه الأزمة الإنسانية.

وأضاف «سلفاكير»، خلال قمة دول جوار السودان، على شاشة «إكسترا نيوز»، أنه يود أن يسلط الضوء على أن محاولتنا لإيجاد سبل حل هذا الصراع يجب أن تستهدف تحقيق ما يلي، وقف إطلاق نار مستدام ، ايقاف العداء بشكل مستدام، إيصال المساعدات الإنسانية و وضع إطار عمل لبحث تسوية سياسية سلمية، احترام سيادة الشعب السوداني وسلامة أراضية.

واختتم رئيس جنوب السودان حديثه، « أود أن أتوجه بالشكر للرئيس السيسي لتنظيم هذه القمة، ولحسن الضيافة، والترحيب الذي تلقيناه وكذلك أود أن أشكر المنظمين لهذه القمة الموقرة، هذا عمل جيد اشكركم جميعا».










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة