‫"شبرا بلولة" فى الغربية تبدأ حصاد الياسمين وتصديره إلى أوروبا.. الحجر الزراعى: القرية تنتج يوميا حوالى 10 أطنان.. ويزرع فيها 2.180 مليون شجرة موزعة على 2180 فدانا.. والفدان الواحد يحتوى على 1000 شجرة

الأحد، 16 يوليو 2023 02:00 م
‫"شبرا بلولة" فى الغربية تبدأ حصاد الياسمين وتصديره إلى أوروبا.. الحجر الزراعى: القرية تنتج يوميا حوالى 10 أطنان.. ويزرع فيها 2.180 مليون شجرة موزعة على 2180 فدانا.. والفدان الواحد يحتوى على 1000 شجرة زراعة الياسمين- أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مثلما تفتخر هولندا انها بلد زهور التوليب، تفتخر أيضًا مصر أن لديها قرية تمتلك نصف زراعة الياسمين فى العالم ففى إحدى قرى دلتا مصر الخصبة تنمو أفضل زهور الياسمين فى العالم، إذ تكتسى قرية شبرا بلولة التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية كأبرز مواطن زراعة الياسمين به وبرائحته العطرية النفاذة التى تظهر خلال موسم الحصاد الذى يبدأ من شهر يونيو حتى شهر سبتمبر.

 

بدأت زراعة الياسمين فى مصر منذ ستينات القرن الماضى يد شخص يدعى أحمد فخرى الذى كان يدرس فى فرنسا فى ذلك الوقت وجلب معه زهور الياسمين وزرعها فى أرض كان يملكها وبلغت مساحتها نحو 100 فدان ورغم امتلاكه أراض أخرى لكنه فضل شبرا بلولة بسبب نوعية التربة الطينية المناسبة، وبعدها بدأ الفلاحون فى زراعة أراضيهم بالياسمين ويشاركون فى الإنتاج مع أحمد فخرى عن طريق توريد هذه الزهور لمصنع الزيوت العطرية الذى أنشأه بعد ذلك وكذلك توريد منتجاتهم لمصانع أخرى.

 

ويختلف محصول الياسمين عن أى محصول اخر فخدمته أقل مقارنة بالمحاصيل الأخرى التى قد تحتاج إلى خدمة أكبر اضافة إلى الأسمدة، فالياسمين لا يحتاج سوى الرى كل 15 يومًا والرش بجانب المغذيات، حيث تحتاج الثلاثة قراريط إلى كيلو مغذى واحد بجانب أنه يحتاج إلى كيماوى أول زراعته وبالنسبة للثلاثة قراريط تحتاج إلى شيكارتين نترات وسوبر حتى تصبح زهرة الباسمين كبيرة ولونها أبيض ناصعًا

 

فى موسم حصاد الياسمين تتحلق السواعد نحو الحقول لتقطف الزهور من بعد منتصف الليل وقبل سطوع الشمس، وهناك تتم تعبئة الزهور فى عبوات بلاستيكية ناعمة قبل فرزه حسب الجودة وترتيبه فى الأقفاص، ثم يمر بعدة معالجات ليتحول إلى زيت، يُغطى أكثر من نصف احتياجات كبرى مصانع العطور ومستحضرات التجميل فى العالم، حيث تعتمد كبرى الشركات العالمية الرائدة فى صناعة العطور على عجينة الياسمين المصرى فى صناعة أغلى عطور العالم.

 

وبحسب الحجر الزراعى فإن قرية "شبرا بلولة" المعروفة بقرية الياسمين تنتج يوميا من الياسمين ما يصل إلى 10 أطنان ياسمين حيث تحتوى على 2.180 مليون شجرة ياسمين، موزعة على 2180 فدانا، ويحتوى الفدان الواحد على ألف شجرة.

 

ويبدأ العمال فى حصاد الياسمين خلال ساعات الليل وقبل شروق الشمس لأن الزهور تجف بسبب الحرارة العالية ويقومون بقطف الزهور وجمعها فى عدد من السلال ثم يتم بعد معالجتها فى مصنع بالقرية واستخراج الزيوت العطرية التى يتم تصديرها لأوروبا وأماكن أخرى لاستخدامها فى صناعة العطور.

 

وتحتاج شجرة الياسمين إلى رعاية طوال العام وتسميد وتقليم من شهر سبتمبر حتى شهر مايو من العام الذى يليه.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة