جلال برجس فى لقاء "أون لاين" مع القراء حول روايته "نشيج الدودوك".. الأحد

الخميس، 20 يوليو 2023 06:30 م
جلال برجس فى لقاء "أون لاين" مع القراء حول روايته "نشيج الدودوك".. الأحد جلال برجس
محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشارك الكاتب والروائى الكبير جلال برجس الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر" 2021 عن رواية «دفاتر الوراق»، فى لقاء مفتوح ينظمه جروب نادى القراء المحترفين فى التاسعة من مساء الأحد المقبل الموافق 23 يوليو، ويقوم بمناقشته الصحفي والروائى إيهاب مصطفى، وتدير الحوار الصحفية مرام شوقي. 
 
ويتحدث جلال برجس خلال اللقاء عن آخر إصدراته عن دار الشروق "نشيج الدودوك"، في سيرته الروائية التى يكشف فيها الروائي جلال برجس، عن محطات غير معروفة في حياته، وعن طريقه التي لم تكن سهلة نحو ما وصل إليه من مكانة في عالم الأدب. يصطحبنا في رحلة ممتعة، وعميقة، في تقاطع جميل بين حكايته، وحكاية ثلاثة مدن زارها، وحكاية ثلاثة كتب رافقته في السفر. كل ذلك جاء بلغة عالية، كاشفة، فيها مستوى من الاعتراف الجريء الذي نحتاجه في عالمنا العربي.
 
وقد كتب جلال برجس حكايته الخاصة التي تطرق فيها عن عميق للقراءة، والكتابة، والسفر، والحب، والفشل، والنجاح، وفيها مقاربة لأحزان الإنسان، وأفراحه، وكيف تتشكل ابتداء من الطفولة فى "نشيج الدودوك" عبر حكاية كاتب لا يمتلك من الوقت إلا ثلاث ساعات يوميا، استطاع من خلالها أن يضع اسمه في مصاف الكتاب العالميين.
 
يذكر أن جلال برجس، شاعر وروائي أردني من مواليد 1970 عمل في الصحافة الأردنية لعدد من السنين وترأس عددا من الهيئات الثقافية وهو الآن رئيس مختبر السرديات الأردني، ومُعدّ ومقدم البرنامج الإذاعي "بيت الرواية"، صدر له مجموعات شعرية وقصصية وكتب في أدب المكان وروايات. حازت مجموعته القصصية "الزلازل" (2012) على جائزة روكس بن زائد العزيزي للإبداع، ونالت روايته "مقصلة الحالم" (2013) جائزة رفقة دودين للإبداع السردي عام 2014، كما فازت روايته "أفاعي النار" (في فئة الرواية الغير منشورة) بجائزة كتارا للرواية العربية 2015، وأصدرتها هيئة الجائزة في العام 2016. وصلت روايته الثالثة، "سيدات الحواسّ الخمس" (2017)، إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية 2019.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة