توصية برلمانية بمراجعـة أجور العاملين بالقطاع الصحى ومواجهة هجرة الأطباء.. وتدعو لتطوير البنية التكنولوجية وإعادة النظر فى نظم التدريس.. وتوجه بوضع مقررات فى المناهج لرفع وعى التعامل مع الأوبئة

الجمعة، 21 يوليو 2023 05:00 ص
توصية برلمانية بمراجعـة أجور العاملين بالقطاع الصحى ومواجهة هجرة الأطباء.. وتدعو لتطوير البنية التكنولوجية وإعادة النظر فى نظم التدريس.. وتوجه بوضع مقررات فى المناهج لرفع وعى التعامل مع الأوبئة لجنة الصحة بمجلس النواب
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أكدت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، رئيس اللجنة، على ضرورة دعم وتحسين أوضاع كافة العاملين فى القطاع الطبى، وإجـراء مراجعـة شـاملة وليست وقتيـة لكافـة الأجور والبدلات التى يتقاضها العاملون فى القطاع الطبى أيا كانت مستوياتهم الوظيفية فى ضوء ما تكشف للجنـة من تقدم العديد من الأطباء باستقالتهم مـن الـعمـل بـوزارة الصحة والجهات التابعة لها، فضلًا عن تفضيل البعض منهم للعمل الحر.

 

وأشارت اللجنة فى تقريرها بشأن الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية فيما يتعلق بقطاع الصحة للعام المالى 2023 – 2024، إلى أنه فى ضوء ما كشفته جائحة فيروس كورونا من ضرورة تطوير البنية التكنولوجيـة فـى قطـاع الصحة، فـإن اللجنـة تطالـب بمراعاة تزويـد الاعتمادات المخصصة لقطاع الصحة فيمـا يتعلق بهذا المجال على مدار السنة الماليـة القادمة.

 

وأوصت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، بإعادة النظر فى نظم التدريس المقررة للكليات أو المعاهـد الطبيـة ومـدارس التمريض مـن ضرورة احتواء المناهج الطبيـة علـى العـلـوم الإحصائية والذكاء الإصطناعي.

 

وأكدت اللجنة على ضرورة قيام الجهات التابعة لوزارة الصحة والتى تباشر نشاطًا بحثيًا والتـى طبـق عليها قانون رقم 69 لسنة 1973 بشـأن نظـام الباحثين العلميين من أعمال شئونها المقررة بموجب القوانين والقرارات المنظمة لاختصاصها فى تقديم الدعم الفنى والبحوث والدراسات فى كافة الجهات التى تعمـل فـى مجـال الصحة العامـة بما يحقق الأهداف التـى أنشـات مـن أجلها ولتحقيقها.

 

وقالت اللجنة فى التقرير: "وفى ضوء ما تكشف للجنة من ضعف التنسيق والتعاون ما بين الجهات البحثية وغيرها من الجهات العاملـة للجهـاز الطبـى مـن ضـعف الوعى العام لدى المواطنين والثقافة العامة لدى طلبـة المـدارس تجـاه التعامـل مـع الأوبئـة والأمراض المعدية، لذا فإن اللجنـة تطالب بضرورة أن تتضمن المقررات للطلاب مـواد ومناهج تتعلق بكيفيـة التعامل مع هذه الأوبئة والأمراض فى تقوية الـدور التـى تقـوم بـه الزائـرات الصحيات بالمدارس".

 

وأكدت اللجنة أنه فى ضوء ما توصلت اليه اللجنـة مـن حاجـة المجتمع المصرى من إرشادات تتعلق بكيفيـة التعامل مع الجـوائح والأوبئة والأمراض، لذا تطلب اللجنة تفعيل القنوات التلفزيونية لدورها فـى مجـال التوعية الصحية ليس فقط عنـد ظهور الأوبئة والأمراض ولكن ينبغى أن يكون منهج عمل للقطاع الإعلامى فى مصر يدخل ضمن الاختصاصات الموكلة لها.

 

وكان الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أكد على أهمية أن نكون أمام دعم أكبر للأطباء من خلال الدعم المادى باللائحة الموحدة، حتى يتم عملها قياسا على التأمين الصحى الشامل الذى يحصل فيه الطبيب على 20 ألف جنيه، مع ضرورة العمل على الانتهاء من الشهادة الموحدة الخاصة بالتدريب من خلال المجلس الصحى المصرى مع العمل على إصدار قانون المسئولية الطبية حفاظا على الأطباء.

 

ودعت اللجنة فى وقت سابق إلى دعم وتشجيع السياحة العلاجية، وأهمية تنمية وتأهيل البنية التحتية للسياحة العلاجية، وإزالة المعوقات أمامها للنهوض بها وحتى يكون لدى مصر منظومة متقدمة فى السياحة العلاجية، وشددت على ضرورة مشاركة القطاع الخاص مع الحكومة فى هذا المجال، لافتة إلى أن الموضوع يحتاج إلى تكاتف كل الوزارات والمؤسسات والقطاع الخاص ويجلس الجميع على مائدة واحدة لمناقشة كل ما يخص الملف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة