"السمسم" أشهر المحاصيل الزيتية المربحة.. بذوره تدخل في إنتاج المواد الغذائية.. وغنية بالبروتين والكالسيوم.. إنتاجية الفدان تصل لـ7 أرادب.. والسعر يصل إلى 10 آلاف جنيه.. والحلاوة الطحينية والطحينة أشهر المنتجات

الأحد، 23 يوليو 2023 04:00 م
"السمسم" أشهر المحاصيل الزيتية المربحة.. بذوره تدخل في إنتاج المواد الغذائية.. وغنية بالبروتين والكالسيوم.. إنتاجية الفدان تصل لـ7 أرادب.. والسعر يصل إلى 10 آلاف جنيه.. والحلاوة الطحينية والطحينة أشهر المنتجات السمسم
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر السمسم من المحاصيل الزيتية الهامة والتى تزرع أساسا للحصول على بذوره التى تستخدم فى إنتاج بعض المواد الغذائية حيث أن بذوره غنية فى الزيت والبروتين والكالسيوم والفوسفور وتتراوح نسبة الزيت فى الأصناف المصرية ما بين 55 -60 % والبروتين من 15 25 % كما تتميز قشرة البذرة بارتفاع نسبة الألياف الخام والمواد المعدنية والكالسيوم وحمض الأوكساليك.

كما أن السمسم من المحاصيل المربحة خاصة فى الأراضى التى لا تجود فيها المحاصيل التقليدية وكذلك فى مناطق الاستزراع الجديدة بالإضافة إلى الأراضى الصفراء الخفيفة والثقيلة والأراضى الطميية والطينية جيدة الصرف ولا يجود فى الأراضى الغدقة ورديئة الصرف والملحية.

ويزرع السمسم فى مصر أساسا لصناعة الحلاوة الطحينية والطحينة كما يدخل فى صناعة الحلويات وبعض الصناعات الدوائية ويضاف لبعض المخبوزات ويستخدم الكسب الناتج بعد الاستخلاص فى تغذية المواشى حيث يخلط مع كسب فول الصويا لإنتاج غذاء متوازن.

ويتوقف إنتاج الفدان من بذور السمسم على دقة تطبيق التوصيات الفنية وعلى الصنف المنزرع وتوفر وزارة الزراعة تقاوى منتقاه من الأصناف عالية الإنتاجية المقاومة لأمراض الذبول وذات جودة عالية ويتوافر لدى الوزارة الأصناف الجيدة لزراعته.

 شندويل 3

صنف عديم التفريع إلا أنه يعطى فرع أو اثنين فى حالة الزراعة على مسافات أوسع من الموصى بها ويتراوح محصول الفدان 3 4 كما أنه يحمل كبسولة " قرن" واحدة فى إبط الورقة ولون البذرة أصفر محمر "ذهبى ".

 توشكا 1

 صنف عديم التفريع ويتراوح محصول الفدان من 4 - 5 أردب كما أنه يحمل ثلاث كبسولات "قرون فى أبط كل ورقة ولون البذرة كريمى فاتح. 

جيزة 32

 صنف عديم التفريع ويتراوح محصول الفدان من 6 - 7 أردب كم أنه يحمل ثلاث كبسولات "قرون" فى أبط الورقة ولون البذرة أبيض وجميع الأصناف الثلاثة لاتتفتح الثمار إلا بعد تمام تساقط الأوراق ونقل النباتات إلى المنشر.

الأرض المناسبة

تجود زراعة السمسم فى الأرض الصفراء الخفيفة والثقيلة والطميية والطينية جيدة الصرف ولا تصلح زراعته فى الأراضى الملحية أو القلوية أو سيئة الصرف ويمكن زراعته فى الأراضى الرملية بعد إضافة 15 -20 متر مكعب من سماد بلدى قديم مع توافر مياه الرى بالمنطقة ويفضل إضافة السماد البلدى للمحصول الشتوى السابق لمحصول السمسم.

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى أن السمسم من المحاصيل الواعدة هذا الموسم فهو من المحاصيل المربحة خاصة فى الأراضى التى لا تجود فيها المحاصيل التقليدية وكذلك فى مناطق الاستزراع الجديدة بالإضافة إلى الأراضى الصفراء الخفيفة والثقيلة والأراضى الطميية والطينية جيدة الصرف ولا يجود فى الأراضى الغدقة ورديئة الصرف والملحية.

وأضاف فهيم أنه بسهولة من المكن أن تصل إنتاجية للفدان تصل إلى أكثر من 5 أو 7 أردب "الأردب 120 ك" لأن سعره يبدأ من 7500 إلى 9000 حنيه للأردب ووصل إلى أكثر من 10 آلاف جنيه حاليًا لأن التجار يشترونه أو مصانع الحلاوة تتعاقد عليه مباشرة.

وللحصول على محصول وفير وجودة جيدة لازم نلعب على زيادة حجم القررون والحبوب وزياة نسبة الزيت والبروتين كمان.

وبالنسبة للسمسم فى مرحلة تكوين القرون والحبوب اتبع الخطوات الــ 3 التالية بالترتيب:

أولًا: تكثيف الرش والأحماض الأمينية التى تحتوى على فولفيك وأمينو برولين أو هيدروكسى برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام للفدان + الماغنسيوم " 1 كجم للفدان".

ثانيًا: استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 5 -7 جم للتر رشًا، ويتم تكرار هذه الرشة لمدة رشتين.. ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 20-25 سم لكل 300 لتر ماء.

ثالثًا: إضافة سلفات بوتاسيوم بمعدل 8- 10 كجم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 5-6 كيلو / فدان مع مياة الرى فى برميل على وش الميه "الرية الأخيرة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة