صينية رقاق فى مصر وكسكسى بالجزائر.. طرق احتفال الدول العربية بيوم عاشوراء

الجمعة، 28 يوليو 2023 12:00 م
صينية رقاق فى مصر وكسكسى بالجزائر.. طرق احتفال الدول العربية بيوم عاشوراء صينية رقاق
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تختلف طرق احتفال الدول العربية بيوم عاشوراء الموافق العاشر من شهر محرم، وذلك حسب العادات والتقاليد التي نشأت عليها هذه الدول وتوارثتها عبر الأجيال، وبمناسبة يوم عاشوراء نستعرض في التقرير، طرق احتفالات الدول العربية بهذا اليوم.

أبرز طرق احتفال الدول العربية بيوم عاشوراء
 

صينية رقاق وبط فى مصر

تحرص الأسر المصرية، كل عام في يوم عاشوراء على تحضير أشهى الأطعمة مثل صينية رقاق محشو باللحمة المفرومة بجانب بط أو دجاج مع تحضير حلوى العاشوراء وتزينها بالمكسرات والتي توزع على الجيران والأقارب.

صينية رقاق
صينية رقاق

 

الشخشوخة في الجزائر

 وفى الجزائر، تحرص الأسر على تحضير أصناف مختلفة من الطعام مثل  وجبة الرشتة والتى تتكون من عدس و دقيق وبصل بالإضافة إلى مكونات أخرى لتصبح عبارة عن رقائق تشبه الشعيرية والشخشوخة و التى تعتبر من الأطعمة الشعبية فى الجزائر بجانب أطباق أخرى من حساء الدجاج والكسكسي ، كما تحرص الأسر على تحضير صحن عاشوراء المكون من قطع اللّحم المجفف.

كسكسى جزائرى
كسكسى جزائرى

 

البيض والفول في ليبيا

وفى ليبيا يحرص المسلمون في يوم عاشوراء على تحضير مائدة طعام تشمل الفول والحمص وكذلك البيض، والذى يوزع على الجيران كهدية كما يتبع الليبيون بعض الطقوس للاحتفال بهذا اليوم مثل أن يرتدى رجل يسمي بـ"الشيشباني"، قطع ملابس عبارة عن قبعة مصنوعة من الخيش و سلاسل من القواقع حول رقبته ويمسك بيده عصا يرقص بها، ويتجول هذا الرجل خلال اليوم فى الشوارع والأزقة ويهدف من ذلك إدخال البهجة والسعادة في نفوس الكبار والصغار بمناسبة يوم عاشوراء.

فول
فول

 

الفاكية في المغرب

وفى المغرب يحرص المسلمون على الاحتفال بيوم عاشوراء من خلال تحضير صحن يسمى بـ "الفاكية"، والذى يتكون من خليط من الفواكه الجافة، والذى يوزع على الجيران في صباح يوم عاشوراء، كما اعتاد  الأسر في المغرب على تحضير يوم عاشوراء وجبة "الكسكسى المغربى"، بجانب قطع من اللحم .

كسكسى مغربى
كسكسى مغربى

طهى الدجاج في تونس

وفى تونس يجمع الأطفال الحطب والأخشاب ويشعلون فيها النيران على هيئة دائرة ويرددون على إيقاع الدف "عاشورا"، كما تحرص الأسر على ذبح الدجاج وطهيه لتناوله للاحتفال بيوم عاشوراء.

دجاج
دجاج

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة