140 عامًا على ميلاد كافكا.. لماذا لم تتحقق شهرته العالمية إلا بعد رحيله؟

الإثنين، 03 يوليو 2023 10:00 م
140 عامًا على ميلاد كافكا.. لماذا لم تتحقق شهرته العالمية إلا بعد رحيله؟ كافكا
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فرانز كافكا.. روائي وقاص يعد من أهم الأدباء في القرن العشرين، ولد في مثل هذا اليوم براغ في 3 يوليو 1883، وعلى الرغم من ذلك، لم يتذوق طعم الشهرة الأدبية العالمية إلا بعد وفاته في 6 مارس 1924.
 
كان فرانز كافكا الابن البكر لأسرة يهودية من الطبقة المتوسطة، وفى طفولته تعرض لمأساة أصابت عائلته وهي وفاة شقيقين له، وهما جورج وهينريش، في سن الرضاعة، وحينها كان كافكا يبلغ من العمر 6 سنوات فقط، وعندها أصبح كافكا هو الصبي الوحيد في عائلة تضم ثلاث بنات أخريات، كلهن سيمتن في وقتٍ لاحق في معسكرات الموت النازية.
 
بعد المدرسة الثانوية، قام فرانز كافكا بالتسجيل في جامعة تشارلز فرديناند في براغ، حيث أراد دراسة الكيمياء ولكن بعد أسبوعين فقط قام بتحويل مسار دراسته إلى القانون. أسعد هذا التغيير والده، كما أعطى كافكا الوقت لتلقي دروس كافية في الفن والأدب. أنهى كافكا دراسة القانون عام 1906 ثم شرع في العمل بدون أجر ككاتبٍ قانوني لمدة عام.
 
بعد دراسة فرانز كافكا للقانون في جامعة براغ، عمل في مجال التأمين وكتب في العديد من الصحف المسائية، وفي عام 1923م، انتقل إلى برلين للتركيز على الكتابة، وتعد أبرز أعماله الأدبية هى روايتي The Trail و The Metamorphosis و The Castle بالإضافة إلى القصة القصيرة The Great Wall of China.
 
أما عن سبب شهرته بعد وفاته، فيرجع الفضل فيها إلى صديقه ماكس برود، الذى لم ينفذ وصية فرانز كافكا، بحرق أعماله، فبدلا من تنفيذ هذه الوصية قم بنشر أعماله غير المنشورة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة