تاريخ SpaceX يشمل 249 عملية إطلاق فضائى و 210 عمليات هبوط

الأحد، 30 يوليو 2023 01:00 ص
تاريخ SpaceX يشمل 249 عملية إطلاق فضائى و 210 عمليات هبوط SpaceX - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد شركة SpaceX هي واحدة من أكبر قصص نجاح إيلون ماسك، حيث إنه منذ أن أسسها في عام 2002، أصبحت لاعباً رئيسياً في صناعة الفضاء، ويتم إطلاق صواريخ SpaceX على أساس منتظم، حيث تتم جميع عمليات الإطلاق في فلوريدا في قاعدة كيب كانافيرال للقوة الفضائية أو مركز كينيدي للفضاء.

لم يكن طريق SpaceX طريقا  ممهدا، بل واجهت الشركة الكثير من العقبات وكادت أن تفلس في عام 2008 بعد ثلاث محاولات فاشلة لإطلاق سبيس إكس.

ووفقا لما ذكره موقع "business insider"، يتضمن تاريخ إطلاق SpaceX 249 عملية إطلاق و 210 عمليات هبوط و 183 إعادة إطلاق.

أطلق فالكون 9 22 قمرا صناعيا من Starlink مؤخرا إلى مدار أرضي منخفض من مجمع الإطلاق الفضائي 40 (SLC-40) في قاعدة كيب كانافيرال الفضائية في فلوريدا.

كما أطلقت SpaceX حوالى 54 قمرا صناعيا من ستارلينك في المدار بصاروخ فالكون 9 في 15 يوليو، و قبل ذلك، أطلقت سبيس إكس في 9 يوليو 22 قمرا صناعيا من ستارلينك إلى المدار.

كانت آخر مهمة غير تابعة لـ Starlink عندما أطلقت SpaceX تلسكوب Euclid التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، وهو تلسكوب فضائي مصمم للمساعدة في رسم خريطة بنية الكون.

وعملت آخر مرة مع وكالة ناسا في 30 يونيو عندما عاد SpaceX Dragon إلى الأرض من محطة الفضاء الدولية بعد 23 يومًا، وفقًا لموقع SpaceX على الويب.

تمكن ماسك من تمويل الشركة جزئيًا من خلال بيعه PayPal إلى eBay، واستثمر ثلث ثروته في المشروع، وتلقى 278 مليون دولار من وكالة ناسا، وحصل على تمويل إضافي من وزارة الدفاع الأمريكية، وكلف أول صاروخ للشركة، فالكون 1، 100 مليون دولار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة