أقدم صانع قوارب صيد في قنا يحكي تجربته.. تعلمها منذ ما يزيد عن نصف قرن على يد والده بالوراثة ويستغرق عمل القارب 3 أيام.. ويؤكد: كانت عمولتي 15 جنيها للقارب الواحد.. وأستخدم الأخشاب البيضاء بدلا من الكافور.. صور

السبت، 08 يوليو 2023 06:30 م
أقدم صانع قوارب صيد في قنا يحكي تجربته.. تعلمها منذ ما يزيد عن نصف قرن على يد والده بالوراثة ويستغرق عمل القارب 3 أيام.. ويؤكد: كانت عمولتي 15 جنيها للقارب الواحد.. وأستخدم الأخشاب البيضاء بدلا من الكافور.. صور أقدم صانع قوارب صيد في قنا
قنا صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم أن العمر تقدم والحرفة لم تعد كما السابق إلا أن العزيمة والإصرار ما زالت تلازمه لاستكمال مشواره الذي بدأه في سن الـ 15 عاما حينما كان يتواجد بجوار والده الذي اشتهر بتلك الحرفة أيضًا ويعرفه العديد من الصيادين الذين كانوا يترددون على منزله المتواجد في قرية دندرة التابعة لمركز قنا، ويجلس الرجل السبعيني متكئا بالقرب من منزله لإنجاز القارب الذي بدأ في منذ يومان، يرص الأخشاب بجانب بعضهما البعض بعناية ويختار الشكل المعتاد للقارب والطول الذي يطلب منه من قبل الصائدين لينتهي خلال يومان أو أكثر من عمل قارب واحد.
 
وعلى مدار أكثر من نصف قرن اقترن اسم مأمون فؤاد ابن قرية دندرة فيها بصناعة قوارب الصيد لتربطه علاقة وطيدة مع الصائدين ويتردد أسمه بين أوصالهم، ليحكي كل قارب تجربة صانعه الذي أعده بمهارة وإتقان للخروج بشكل آمن ليمثل مصدر رزق يومي للصياد، فهو بمثابة الساق التي تنقله من مكان إلى آخر في نهر النيل أو الترع، وببشاشة وضحكة على الوجه يقابل العم مأمون من يحدثه عن الماضي ليسترجع له ذكريات السابق وكيف كانت تلك الحرفة وعدد الصانع وما يساعده فيها.
 
قال مأمون فؤاد، صانع قوارب بقنا، إن بدايته مع صناعة القوارب كانت في عمر مبكر، حيث كان يساعد والده الذي عمل أيضًا في تلك الحرفة وهو في عمر الـ 15 عاما وهذه كانت الانطلاقة حيث أجاد العمل فيها وتميز بصناعة القوارب وبدأت علاقته في الانتشار مع الصائدين الذين يترددون عليه لصناعة القوارب بالطلب وبالطول الذي يريده الصياد أو الزبائن الذي يعملون في مجال بيع القوارب.
 
وأوضح فؤاد، أن خبرته في ذلك المجال تزيد عن نصف قرن عمل خلالها في صناعة القوارب وجاب العديد من المدن المصرية والمحافظات لصناعة القوارب وكانت تصنع القوارب من الخشب الكافور الذي اشتهرت به تلك الصناعة وفي الوقت الحالي يصنع القارب من الخشب الأبيض وتستغرق صناعة القارب الواحد من يومين إلى 3 أيام وقد تمتد لأكثر من ذلك بحسب نوع الأخشاب المستخدمة وحجم وطول القارب والذي من الممكن أن يكون 3 أمتار أو 4 أمتار بحسب طلب الصياد.
 
وأشار العم مأمون فؤاد، إلى أن تلك المهنة عمل فيها بالوراثة لكنه لا يفضل أن يعمل فيها أبنائه الـ 5 الذين يعملون في مجالات مختلفة وذلك لصعوبتها وعدد القطع القليل الذي ينجزه في العام الواحد، لافتًا أنه كان يحصل على مصنعية في بداية عمله والسنوات السابقة بقدار15 جنيهًا أو أقل في القارب الواحد ولكن في الوقت الحالي وصلت إلى 5000 جنيه وذلك مقارنة بارتفاع سعر القارب عن الماضي، لافتًا أنه أحد أبنائه يساعده في تلك الأيام مع تقدم عمره.
 
 
unnamed-(1)
 
unnamed-(2)
 

unnamed-(3)
 

unnamed-(4)
 
unnamed
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة