أوروبا تتجه لتحسين التربة وتقليل هدر المنسوجات والغذاء.. تقرير: المبيدات الحشرية أتلفت الطبقة الخصبة مع خسائر 50 مليار يورو سنويا.. نفايات المواد الغذائية تصل إلى 59 مليون طن و12.6 مليون طن من نفايات المنسوجات

الأحد، 09 يوليو 2023 01:00 ص
أوروبا تتجه لتحسين التربة وتقليل هدر المنسوجات والغذاء.. تقرير: المبيدات الحشرية أتلفت الطبقة الخصبة مع خسائر 50 مليار يورو سنويا.. نفايات المواد الغذائية تصل إلى 59 مليون طن و12.6 مليون طن من نفايات المنسوجات اوروبا تتجه لتحسين التربة
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتجه أوروبا فى الوقت الحالى لتحسين التربة، حيث أصبح الهدف الرئيسى للاقتراح الجديد بشأن الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية الذى قدمته المفوضية الأوروبية فى بروكسل.

ووفقا لنائب الرئيس المسؤول عن الميثاق الأخضر، فرانس تيمرمانس، فإنه يريد تحسينًا جذريًا للمساحات المخصصة للأنشطة الزراعية والحيوانية، قائلا "لقد أصدرنا بالفعل تشريعات بشأن الهواء والماء، والآن نسير على الأرض"، وتعتبر هذه هى المرة الأولى التى تعتزم الهيئة اقتراح تشريع بهذا الشأن بعد عدة محاولات سابقة فاشلة، بالإضافة إلى ذلك، تتضمن الحزمة تشديدًا للظروف لتجنب نفايات النسيج وهدر الطعام، حيث يتم التخلص من حوالى 59 مليون طن من المواد الغذائية كل عام فى أوروبا.

ووفقا للتقرير الذى نشرته صحيفة لابانجورديا الإسبانية، فإنه لتحسين التربة، تركز المعركة على المبيدات الحشرية والمبيدات الحشرية والعناصر الكيميائية الأخرى التى، فى رأى بروكسل، أدت إلى تدهور خطير فى الأراضى الصالحة للزراعة.

وأضاف أن الفكرة هى أنه فى عام 2050 لن تعرض التربة التآكل والتلف الحالى وستعزز الابتكار والاستدامة فى قطاع الزراعة والثروة الحيوانية. يتم تنظيم التقدم باستخدام تقنيات جينومية جديدة تعمل على تقليل استخدام مبيدات الآفات الكيميائية وتضمن استخدام بذور ومواد تكاثر مستدامة وعالية الجودة وأكثر تنوعًا.

وتقدر اللجنة أن ما بين 60 و70 ٪ من التربة غير صحية، والتعرية تجرف مليارات الأطنان من التربة كل عام، مما يعنى اختفاء الطبقة الخصبة العليا، هذا يعنى تكلفة حوالى 50 مليار يورو فى السنة،، كما أن الفكرة هى أن المزارعين يطبقون طرقًا أكثر ملاءمة لتعزيز خصوبة وإنتاجية أراضيهم. وهذا يعنى تقليل استهلاك الماء والعناصر الغذائية.

ويتضمن الاقتراح تنظيم تقنيات الجينوم الجديدة التى تسمح بحماية المحاصيل من آثار تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجى والتدهور. إنها أدوات مبتكرة تساعد على زيادة استدامة ومرونة النظام الغذائى. فى معظم الحالات، باستخدام هذه التقنيات الجديدة، يتم إجراء تغييرات أكثر تحديدًا ودقة وأسرع من التقنيات التقليدية، مع الحصول على محصول مساوٍ لما كان يمكن تحقيقه باستخدام التقنيات الكلاسيكية مثل اختيار البذور والهجانات. يعتبر قطاع البذور الأوروبى أكبر مصدر فى السوق العالمية (20٪ من الإجمالى، بقيمة تقديرية تتراوح بين 7 و10 مليار يورو و7000 شركة، معظمها من الشركات الصغيرة والمتوسطة).

 

نفايات الأغذية والمنسوجات

وفقًا للبيانات، يتم التخلص من 59 مليون طن من المواد الغذائية (131 كجم / ساكن) كل عام، بقيمة سوقية تقدر بـ 132 مليار يورو، وأكثر من نصف نفايات الطعام (53٪) ينتج فى المنزل، يليه قطاع التحويل والتصنيع (20٪)، وللقيام بذلك، تريد الهيئة محاربته، مما سيوفر الغذاء للاستهلاك البشرى ؛ سيساعد الشركات والمستهلكين على توفير المال وتقليل التأثير البيئى لإنتاج الغذاء واستهلاكه.

ولهذه الغاية، يُقترح أن تقلل الدول فى عام 2030 من إهدار الطعام بنسبة 10٪، فى التحول والتصنيع، وبنسبة 30٪ فى البيع بالتجزئة والاستهلاك (المطاعم، الخدمات

وتشكل نفايات المنسوجات عبئًا أيضًا على الموارد الطبيعية المحدودة. لا يتم جمع حوالى 78٪ من نفايات المنسوجات بشكل منفصل من قبل المستهلكين وينتهى بها الأمر فى نفايات منزلية مختلطة، مخصصة للحرق أو مكب النفايات. يهدف التشريع الجديد إلى إلزام المنتجين بتحمل تكاليف إدارة النفايات، والتى ستمنحهم حوافز لتقليل النفايات وزيادة دائرية، أى لتصميم منتجات أفضل من البداية. سيتم الترويج لسوق المواد المستعملة. وستحاول وضع حد لنقل النفايات إلى البلدان التى ليس لديها القدرة على إدارتها.

وينتج الاتحاد الأوروبى 12.6 مليون طن من نفايات المنسوجات سنويًا. فقط الملابس والأحذية تمثل 5.2 مليون طن أى ما يعادل 12 كجم للفرد فى السنة. حاليًا، يتم جمع 22٪ فقط من نفايات النسيج بعد الاستهلاك بشكل منفصل لإعادة الاستخدام أو إعادة التدوير، بينما يتم حرق الباقى أو دفنه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة