فولكلور الذكر الليثى بالأقصر.. تراث شعبى مميز ومختلف يقدم حكم الحياة فى لون فنى يبهر الجمهور.. أطلقه الراحل عبد النبى الرنان تلميذ المداح أحمد برين وجاب أنحاء مصر وأوروبا.. وأبناؤه يعيدون تراثه للجمهور.. صور

الثلاثاء، 01 أغسطس 2023 02:00 ص
فولكلور الذكر الليثى بالأقصر.. تراث شعبى مميز ومختلف يقدم حكم الحياة فى لون فنى يبهر الجمهور.. أطلقه الراحل عبد النبى الرنان تلميذ المداح أحمد برين وجاب أنحاء مصر وأوروبا.. وأبناؤه يعيدون تراثه للجمهور.. صور أبناء المداح الشهير عبد النبي الرنان يعيدون تراثه التاريخي بالأقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"لو كانت الناس بتقبل عذر بعضيها.. كانت توهب الروح لبعضيها" بتلك الكلمات ينطلق أبناء المداح الراحل عبد النبى الرنان أحد قدامى مؤسسى فلكلور "الذكر الليثي" فى إحياء الليالى الشعبية المبهجة فى جنوب الصعيد، وخصيصًا الأقصر وأسوان، المحافظات التى تعشق الذكر الليثى ولا تزال تتهافت على تنظيم تلك الليالى فى المناسبات المختلفة من حفلات زفاف والاحتفال بالموالد الدينية وغيرها.

ورغم مرور أكثر من 5 سنوات على وفاة الأب المداح عبد النبى الرنان فى 2019، لا يزال أبناؤه يقدمون حفلات وليالى الذكر الليثى فى كافة أرجاء مصر، ويعيدون تراثه التاريخى القديم فى المناسبات المختلفة، حيث يتواجد 3 من أبنائه وفرقتهم من المحترفين والهواة فى الليالى ليخرجون فن ومشهد بديع وسحر جذاب للإنشاد التراثى فى فلكلور الذكر الليثى.

وفى هذا الصدد قال رمضان الرنان، نجل الراحل الشيخ عبد النبى الرنان، إن الذكر الليثى عبارة عن فلكلور تراثى وشعبى وليس حضرة دينية كما يقال أو يشاع، موضحًا أنه عبارة عن لون من ألوان الفنون الشعبية المتوارثة، ويمتاز دون غيره من الفنون الشعبية بالصعيد بالإقبال الكبير عليه والفرحة لدى حضور المناسبات التى ينظم فيها، وذلك لما فيه من روح الحماسة والتنافس ما بين الطرفين فى إظهار الأداء، وضبط حركة الجسم مع الإيقاع ومحاولة كل من المشاركين مع العازف أن يتبعه وله قوانين تحكمه.

وأضاف رمضان الرنان، لـ"اليوم السابع"، أنه فى الذكر الليثى يجمع المنشد ما بين الإنشاد الدينى والموال، وتواجد هذا اللون من الفنون فى محافظتى الأقصر وأسوان، وبالأخص كل من مركز إسنا وإدفو وكوم أمبو ودراو، موضحًا إنها ليست عبادة أو حضرة دينية كما يدعى البعض، ولكنه فلكلور شعبى يندرج تحت مسمى الذكر الليثى لكونه لا يطبقه أحد غير المنشدين الذين يستخدمون آلة الغاب، وعن الأداء الحركى فتوجد فى الذكر الليثى فرق ومجموعات من الهواة وليس لهم علاقة بالطرق الصوفية، ويكون على سبيل الفرح والابتهاج.

وأكد رمضان الرنان، أن والده المداح الشهير "عبد النبى الرنان" ابن مدينة إسنا تتلمذ على يد المداح الكبير "أحمد برين" نجوم التراث القديم بجنوب الصعيد، فهم قدموا تراث شعبى مميز وهم يتمايلون بالذكر الصوفى والليثى على أناشيدهم وقصائدهم فى مختلف القضايا والحياة اليومية بالموالد والليالى الدينية المتنوعة بمدينة إسنا ومدن وقرى محافظة الأقصر وجنوب الصعيد، حيث وصلت حفلاتهم لدول أوروبا من عشق الأجانب والمصريين المقيمين بالخارج لهذا التراث الساحر التاريخى وتنظيم عروض لهم فى مختلف دول العالم مؤخرًا، ومن أبرز قصائدهم التى يعشقها الجمهور يقول إبن المداح عبد النبى الرنان أنه توجد مقاطع لها وقع خاص فى قلوب المحبين ومنها:- (شايفك يا زمان على الشمال أروح لك تلف يمين.. صبرت ع الوعد لما رب العباد يمنّ.. غير مولاى أتضرع واقول يا مين)، و(الله موجود رزق مليون مية واحد.. وقعت ما دريت قالوا الناس ما توحّد.. سمعنا موال بنقوله فى دور واحد.. وكل واحد على الدنيا ياخد له يومين)، (كم جميل كم جميل ياللى بصلى كم جميل).. و(لأجل النبى محلى الوصال جنب النبي).

ويعتبر المداح الشيخ عبد النبى الرنان، من مواليد 5 يناير عام 1950 وتوفير فى 2019، وأبناؤه هم كل من "خميس – رمضان – محمود – أشرف – علاء"، وقرر الشقيقين رمضان ومحمود وخميس العمل فى الإنشاد بعد مفارقة والدهم للحياة لاستكمال مسيرة الأب التاريخية فى الإنشاد الدينى بالأقصر وجنوب الصعيد، حيث أن والدهم كان يعمل مع الشيخ أحمد برين الذى قرر احتراف الإنشاد والمديح وأحبه جميع الأهالى من جيرانه وهم من أطلقوا عليه وعلى والده اسم "الرنان" لعذوبة صوته وإصداره رنة فى المديح والإنشاد الدينى، حيث كان الرنان يحيى الحفلات التى كان ينظمها فى الإنشاد الدينى بحب الله وحب رسول الله، وأول بلد عمل بها وأنشد داخلها كانت ترعة ناصر بمدينة إسنا فى المولد النبوى الشريف، وظل عدة سنوات يقيم الليالى الدينية والمديح فى المولد النبوى والليالى الدينية فى الأقصر وفى مولد سيدنا الحسين والسيدة زينب، ونظمت له حفلات دينية ومديح فى مختلف دول العالم حيث أنشد فى لندن وفرنسا والسويد وغيرها من دول أوروبا، فهو ظل ينشد بالتراث القديم ولم يجدد كما يحدث فى الفرق الإنشادية حاليًا فكل فرقته كانت عبارة عن "دف وطار وغاب وباز نحاس"، وكان يعشق سماع صوته وأناشيده الأجانب الذين قرروا استضافته لتنظيم ليال احتفالية فى بلادهم.

ومن أبرز قصائد نجوم الذكر الليثي:- (اسمع كلمة.. اتنين اخوات فاتوا بعض على كلمة.. دخل ما بينهم شيطان وعزول زاد الكلام كلمة.. على ربع كلمة تفوت الناس بعضيها.. اوصفولى الحب يعمل إيه فى القلب)، وقصيدة تقول:- (أبكى على اللى راح ولا أبكى على عينى.. دق الفراق بابى نسانى أحبابى.. أخد منى أغلى الناس وزقانى مر الكاس.. الدنيا خدت حبيبى من قصاد عينى.. حرمتنى المنام ما يجى لجفون عينى.. أنا فارقتك حبيبى بس كان غصب عن عينى.. ألوم على الناس ولا ألوم على روحى).

 

 

أبناء المداح الشهير عبد النبي الرنان يعيدون تراثه التاريخي بالأقصر

أبناء المداح الشهير عبد النبي الرنان يعيدون تراثه التاريخي بالأقصر

 

آلة الغاب التاريخية فى حفلات الذكر الليثي
آلة الغاب التاريخية فى حفلات الذكر الليثي

 

الحركات التى تؤدى فى فلكلور الذكر الليثي
الحركات التى تؤدى فى فلكلور الذكر الليثي

 

الذكر الليثي فلكلور مبهج فى الأقصر
الذكر الليثي فلكلور مبهج فى الأقصر

 

الراحل الشيخ المداح عبد النبى الرنان رائد الذكر الليثي
الراحل الشيخ المداح عبد النبى الرنان رائد الذكر الليثي

 

جانب من فعاليات احتفالات الذكر الليثي
جانب من فعاليات احتفالات الذكر الليثي

 

جانب من فلكلور الذكر الليثي جنوب الأقصر
جانب من فلكلور الذكر الليثي جنوب الأقصر

 

صورة تراثية للذكر الليثي فى السابق بالأقصر
صورة تراثية للذكر الليثي فى السابق بالأقصر

 

طقوس فلكلور الذكر الليثي بالأقصر
طقوس فلكلور الذكر الليثي بالأقصر

 

طلبة من نوع مختلف ضمن فلكلور الذكر الليثي
طلبة من نوع مختلف ضمن فلكلور الذكر الليثي

 

فرق فلكلور الذكر الليثي فى الأقصر
فرق فلكلور الذكر الليثي فى الأقصر

 

فرقة أبناء الرنان فى المناسبات والليالي المختلفة
فرقة أبناء الرنان فى المناسبات والليالي المختلفة

 

فعاليات فلكلور الذكر الليثي بالأقصر
فعاليات فلكلور الذكر الليثي بالأقصر

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة