توصيات برلمانية بالتوسع فى إنشاء مكاتب تصديقات على مستوى الجمهورية والأولوية للصعيد.. لجنة الخارجية بـ"النواب" ترصد إنجازات الدولة حول الملف.. وتؤكد: الحكومة والبرلمان يعملان معًا لإزالة المعوقات أمام المواطن

الخميس، 10 أغسطس 2023 01:00 ص
توصيات برلمانية بالتوسع فى إنشاء مكاتب تصديقات على مستوى الجمهورية والأولوية للصعيد.. لجنة الخارجية بـ"النواب" ترصد إنجازات الدولة حول الملف.. وتؤكد: الحكومة والبرلمان يعملان معًا لإزالة المعوقات أمام المواطن لجنة العلاقات الحارجية بمجلس النواب - صورة أرشيفية
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار دور الانعقاد المنصرم – الثالث – لمجلس النواب، وضعت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب برئاسة النائب كريم درويش، ملف مكاتب التصديقات التابعة لوزارة الخارجية على أولوياتها، لدرجة أنها أعلنت خلال اجتماعات انعقادها الدائم لحين إنهاء جميع الأزمات المتعلقة بمكاتب التصديقات.

وأكدت اللجنة برئاسة النائب كريم درويش، أنها تتعاون بشكل مكثف مع الحكومة لإزالة جميع المعوقات التي تواجه المواطنين بشأن هذه الملف، كما أوصت لجنة العلاقات الخارجية، الحكومة ممثلة فى وزارة الخارجية، فتح وتجديد وتطوير مكاتب التصديقات على مستوى الجمهورية وخاصة فى محافظات الصعيد للتخفيف عن المواطنين وزيادة موارد الدولة والعمل على سرعة فتح وتشغيل مكاتب التصديقات فى المحافظات.

توصية لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، جاءت ضمن توصيات لجنة العلاقات الخارجية بشأن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لدولة للسنة المالية 2023/2024، بشأن وزارة الخارجية والجهات التابعة لها من ديوان عام وزارة الخارجية.

وقالت لجنة العلاقات الخارجية، إن وزارة الخارجية، استمرت لهذا العام في خطتها لضغط الإنفاق بشكل كبير وفق التوجيهات العليا حتى وصلت للحد الذى لا يمكن أن تتجاوزه حتى لا يؤثر على عمل بعثاتنا وممثليها الدبلوماسيين فى الخارج.

 وبجانب توصيات اللجنة بشأن مكاتب التصديقات، فقد حرصت اللجنة على عقد اجتماعات كثيرة لمناقشة تطورات مكاتب التصديقات التابعة لوزارة الخارجية على مستوى الجمهورية.

وقال النائب كريم درويش رئيس اللجنة إن ملف مكاتب تصديقات الخارجية يُعد من الملفات التي توليها اللجنة أهمية خاصة، وأن المواطن المصري على رأس أولوياتها في هذا الملف وأنها تسعي لإزالة أي معوقات تواجه المواطن بشأن هذا الملف، مشيدا بالإنجازات التي حققتها اللجنة بشأن مكاتب التصديقات في الفترة السابقة سواء بمحافظة البحيرة، أو محافظة الإسكندرية،والذي تم توفير موظف إضافي لمكتب تصديقات سموحة، كما قامت المحافظة بتوفير 6 موظفين بنظام الانتداب وجاري الانتهاء من إجراءات النقل.

وأكد النائب كريم درويش أن اللجنة تتواصل مع الحكومة بشأن هذا الملف باستمرار، وتسعي لتعزيز مكاتب التصديقات بجميع المحافظات، مضيفا :" نعمل جميع فى لجنة العلاقات الخارجية على إزالة أي معوقات تواجه المواطن بشأن مكاتب التصديقات".

 وحرص نواب اللجنة استعراض آخر التطورات التي حدثت في مكاتب التصديقات محافظة الإسكندرية، مشيرين إلي أنه تم توفير موظف إضافي لمكتب تصديقات "سموحة" كما قامت محافظة الإسكندرية بتوفير 6 موظفين بنظام الانتداب ووزارة الخارجية منتظرة موافقات الجهات المختلفة.

وبشأن محافظة الدقهلية، وأوضح نواب اللجنة أنه تم انتداب عدد من الموظفين من ديوان عام المحافظة للعمل بمكاتب التصديقات ووزارة الخارجية تترقب موافقات الجهات المختلفة على الأسماء التي قامت المحافظة بإرسالها.

أما بشأن محافظة الغربية ـ أكد نواب اللجنة أنه وزارة الخارجية قامت بإرسال خطاب إلى المحافظة كما تم الاتفاق في اجتماع لجنة العلاقات الخارجية والخاص بمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة دعاء عريبي عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والخاص بالمكان الغير لائق الذي تم نقل المكتب فيه وانتداب 4 موظفين من ديوان عام المحافظة للعمل في المكتب".

 وحددت المادة 44 من لائحة مجلس النواب، اختصاصات كل اللجان النوعية بالمجلس، حيث نصت على أنه بمراعاة ما ورد في شأنه نص خاص في هذه اللائحة، تتولى كل لجنة من اللجان النوعية الدراسة وإبداء الرأي في مشروعات القوانين، والاقتراحات بقوانين، والقرارات بقوانين، وغير ذلك من الموضوعات المتعلقة بالاختصاصات المبينة قرين كل منها فيما يلي، ذكرت المادة أن مهام لجنة العلاقات الخارجية تتمثل في:

1-دراسة الموقف الدولى وتطورات السياسة الدولية.

2-السياسة الخارجية للدولة.

3-المؤتمرات الدولية.

4-العلاقات الدولية.

5-الاتفاقات والمعاهدات الدولية.

6-الاشتراك في المحادثات التي تجرى مع الوفود البرلمانية في مجال السياسة الخارجية.

7-التشريعات المنظمة للسلكين الدبلوماسى والقنصلى.

8-المشاركة في استقبال الوفود البرلمانية الخاصة بالسياسة الخارجية.

9-شئون المصريين المقيمين في الخارج.

وغير ذلك من المسائل الداخلة في اختصاص الوزارات والأجهزة المختصة بالشؤون الخارجية، وشؤون الهجرة والمصريين في الخارج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة