جامعة العريش صرح تعليمى وتنموى يعبر بسيناء للمستقبل.. كليات منوعة لخدمة الدارسين والباحثين ومشروعات إنتاجية تخدم المجتمع.. وتخصيص 20 منحة لدراسة الماجستير لباحثين من أبناء المحافظة .. صور

الخميس، 10 أغسطس 2023 11:00 م
جامعة العريش صرح تعليمى وتنموى يعبر بسيناء للمستقبل.. كليات منوعة لخدمة الدارسين والباحثين ومشروعات إنتاجية تخدم المجتمع.. وتخصيص 20 منحة لدراسة الماجستير لباحثين من أبناء المحافظة .. صور الدكتور حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد جامعة العريش بشمال سيناء من أحدث جامعات مصر الحكومية متكاملة الخدمات، والتي تقدم إلى جانب دورها التعليمي خدماتها المجتمعية باعتبارها أحد أهم روافد التنمية على أرض سيناء.

قال الدكتور حسن الدمرداش، رئيس جامعة العريش، إن الجامعة ترحب بكافة الطلبة الجدد الذين يتطلعون لمستوي تعليمى وخدمات متكاملة، لافتا إلى أن كليات الجامعة بدأت فيها الاستعدادات لاستقبال العام الجامعي الجديد 2023/ 2024 ، في ظل أمن وامان تحظى به سيناء واهتمام من الدولة بنجاح دور الجامعة ورسالتها ودعم تام لها من  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والقيادة السياسية وتسخير كافة الإمكانيات اللازمة لتجهيز الجامعة وفق أحدث الجامعات الذكية لتكون إضافة قوية للخدمات التعليمية المقدمة.

وقال إنه داخل جامعة العريش تم تجهيز مكتب التنسيق الالكتروني بالجامعة ويستقبل طلاب الثانوية العامة هذا العام، وداخل المكتب تم توفير الدعم البشري من خلال أطقم مدربة ومؤهلة تساعد في عمليات الارشاد والتسجيل للطلاب واولياء امورهم، وتوفير لجنة من مركز تطوير التعليم لتقديم كل الدعم والنصح والإرشاد فيما يخص التنسيق واختيار الرغبات وتوفير كل مقومات الراحة والهدوء للطلاب لإتمام عملية التنسيق من خلال قاعات مكيفة ومجهزة بكافة الإمكانات اللازمة.

وقال إن جامعة العريش في انتظار أبنائها الحاصلين على الثانوية العامة لتستقبلهم في رحاب كلياتها المختلفة وتخصصاتها المتميزة.

وعن مكونات الجامعة من صروح التعليم قال إنها تضم كلية التربية التي تتيح للطالب الدراسة من خلال (17) شعبة وهى اللغة العربية، والانجليزية،الرياضيات، والكيمياء، التاريخ، الفيزياء وغيرها، ويوجد للكلية على موقع التنسيق ثلاث طوابع تنسيق (كلية التربية بالعريش – كلية التربية بالعريش طفولة – كلية تربية العريش رياضيات)، وتتيح كلية  العلوم الزراعية البيئية للطلاب الدراسة في ثلاث شعب وهي الشعبة العامة، والانتاج النباتي، والإنتاج الحيواني والداجني والثروة السمكية، بينما بكلية التربية الرياضية بنين و بنات يتاح  للطالب الدراسة من خلال ثلاث برامج دراسية وهى الرياضة المدرسية ، والتدريب الرياضي، والإدارة الرياضية والترويح، وتعمل بنظام الساعات المعتمدة لمواكبة تطورات العصر، وتوجد الكلية على موقع التنسيق (كلية التربية الرياضية بنين – كلية التربية الرياضية بنات)، وبكلية العلوم يتاح للطلاب الدراسة في أقسام الرياضيات، والفيزياء ، والكيمياء، وعلم النبات، وعلم الحيوان، وعلم الجيولوجيا، وتعمل بنظام الساعات المعتمدة لمواكبة التطورات السريعة والمتلاحقة في المجتمع، وكلية الآداب تتيح للطالب الدراسة في أقسام اللغة العربية والانجليزية، والفرنسية، والتاريخ، والجغرافيا،والفلسفة، والاجتماع،غيرها،ويوجد بالكلية برنامج الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية وهو من البرامج المميزة التي لاقت استحسان المجتمع السيناوي وتلبى احتياجات المجتمع وتوفر فرص عمل للخرجين.

بينما كلية الاقتصاد المنزلي  تتيح للطلاب الدراسة في أقسام التغذية وعلوم الأطعمة، والملابس والنسيج، وإدارة مؤسسات الأسرة والطفولة، والصناعات الجلدية، والاقتصاد المنزلي التربوي، ويوجد بالكلية برنامج للتغذية العلاجية وهو من البرامج المميزة التي لاقت استحسان المجتمع السيناوي أيضًا، وبالكلية خمس معامل مجهزة لخدمة العملية التعليمية وهى معملين لصناعة الجلود، ومعملين ملابس والنسيج، ومعمل للحاسب الآلي.

وتتيح كلية التجارة للطلاب الدراسة في أقسام المحاسبة والمراجعة والإدارة والإحصاء والتامين والعلوم السياسية والاقتصاد والحاسب الآلي، و كلية الاستزراع المائي والمصايد البحرية الدراسة فيها من خلال أربع برامج تعليمية منها 2 مميزة وهمابرنامج تكنولوجيا الاستزراع البحري، برنامج تكنولوجيا المصايد البحرية، و2 تقليدية وهما برنامج إدارة الموارد السمكية، برنامج تكنولوجيا تصنيع المنتجات البحرية، والكلية تضم 6 أقسام علمية وهى قسم الاستزراع المائي والبيوتكنولوجى وتصنيع المنتجات البحرية - قسم المصايد والملاحة البحرية، والاقتصاد والاعلام السمكي، والبيئة البحرية، وهندسة الصيد البحري، وبالكلية11 معمل مجهز لخدمة العملية التعليمية.  

والدراسة بكلية الطب البيطري لأمراض الحيوانات ومكافحتها وطرق علاجها، وهو من أبرز التخصصات الطبية في العالم حيث يهتم بأحد الجوانب الإنسانية التي حثنا عليها الدين الإسلامي وهي الرفق بالحيوان، بينما كلية الحاسبات والمعلومات تضم كلية الحاسبات والمعلومات أقسام علوم الحاسب، ونظم المعلومات، وتكنولوجيا المعلومات، وكلية الطب تضم  جميع تخصصات الطب.

وأكد رئيس الجامعة، التركيز  على زراعات محاصيل استراتيجية من الخضر والحبوب والتى تمثل إضافة قوية للجامعة ومصدر من مصادر التمويل الذاتي للجامعة، مضيفًا وجهنًا أيضًا بزراعة النباتات الطبية والعطرية والتى تستخلص منها الأدوية في مزرعة الجامعة النموذجية، تمشيًا لخطة الدولة المصرية، حيث تتميز مصر بتصدير النباتات العطرية.

وقال الدكتور حسن الدمرداش، أن جامعة العريش، تلعب دور ريادي متميز في التنمية الزراعية وفي المشروعات البحثية التنموية بكافة مجالاتها، كما تحرص على تعزيز الدور الخدمي والمجتمعي لها من خلال المشاركة فى زراعة المحاصيل الإستراتيجية وأهمها القمح والشعير، بالإضافة إلى استحداث نوعيات جديدة من المحاصيل الزراعية زيادة إنتاجية عالية ومقاومة للظروف المناخية القاسية وذلك لزيادة الإنتاج المحلى، وحل المشكلات التي تواجه القطاع الزراعي من خلال نشر البحوث العلمية وتعميمها في شتي المجالات الزراعية مشيرا ان الجامعة تمتلك مزرعة نموذجيه إنتاجية وتم وضع خطة لإدارة المزرعة والتطوير بها، وتحديث البنية التحتية والإنتاجية بها.

وأضاف رئيس الجامعة، قمنا باستصلاح مساحة كبيرة لزراعة القمح لانتخاب أفضل الأصناف من ضمن 200 صنف قمح موجودة بالمزرعة من حيث قدرتها على تحمل ظروف النمو في سيناء من حيث المقنن المائي والمناخ قاصدين الاعتماد على الأصناف المحلية دون الحاجة إلى للاستيراد من الخارج مع تحقيق الإكتفاء الذاتي من القمح ومنتجاته داخل الجامعة وطرحها للمستهلك الخارجي.

كما أشار رئيس الجامعة إلى أنه تم انتقاء سلالات جديدة ومتميزة من التقاوي لتجهيزها وتسويقها وبيع إنتاجها للمزارعين بالمحافظة، بهدف استزراعها وزيادة الإنتاجية، وتتميز تلك التقاوي بجودتها العالية ومقاومتها للحرارة وتحملها للعطش والجفاف، والتوجيه بزراعة النباتات والأعشاب الطبية وإنشاء وحدة إنتاجية لاستخلاص الزيوت الطبية والعطرية ذات القيمة الاقتصادية والطبية العالية.

وأشار إلى أنه تم انشاء عنابر للسمان والأرانب والدواجن على أحدث النظم وقام المتخصصون من أساتذة الجامعة بتحسين السلالات، عن طريق تهجين السمان ودخول أصناف بريه وزيادة الإنتاجية وطرح كميات كبيرة للمستهلك الخارجي، لافتا انه تم  الاستفادة من مياه ومخلفات أحواض الأسماك  السماد الطبيعي الناتج عن مخلفات العنابر واستخدامها كسماد في زراعات الخضروات والفاكهة لتحسين الجودة والإنتاجية وتقليل تكاليف الإنتاج. 

وتابع بقوله هدفنا تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح والمحاصيل الاستراتيجية، وتعظيم الاستفادة من منتجات المزرعة وانتشارها على أوسع نطاق في كافة أنحاء المحافظة مما يسهل وصولها للمستهلك وبأقل الأسعار وأعلى جودة إيمانًا بدور الجامعة الحيوي في خدمة المجتمع السيناوي وأهالي سيناء.

وقال إن جامعة العريش بشمال سيناء خصصت 20 منحة دراسية لدراسة الماجستير لباحثين من ابناء سيناء بالتعاون مع جامعة بنها، تنقسم لمنحتين في مجال العلوم الطبية، و3 منح في مجال العلوم الهندسية والتكنولوجية ، و4 منح في مجال العلوم الزراعية والبيطرية ، و 4 منح اخري في مجال العلوم الأساسية و7 منح في مجال العلوم الإنسانية.

وأوضح أن شروط الاستفادة من كل منحة أن يكون المتقدم من أبناء محافظتي شمال وجنوب سيناء، وحاصل على الشهادة الابتدائية والاعدادية والثانوية من مدارس سيناء، ألا يقل تقديره في التخرج بالمرحلة الجامعية الأولى عن جيد، حيث تصل مدة المنحة الدراسية ثلاث سنوات، وسيتم المفاضلة بين المتقدمين في ضوء عدد المنح المخصصة، لافتا  بأن الباحث سوف يقوم بإجراء اجزاء البحث والدراسات الخاصة به في كليات جامعة بنها.

 

الدكتور حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش
الدكتور حسن الدمرداش رئيس جامعة العريش

 

 

المعامل  (1)
المعامل (1)

 

 

المعامل  (2)
المعامل (2)

 

 

المعامل  (3)
المعامل (3)

 

 

جامعة العريش (1)
جامعة العريش (1)

 

 

جامعة العريش (2)
جامعة العريش (2)

 

 

جامعة العريش (3)
جامعة العريش (3)

 

 

جامعة العريش (4)
جامعة العريش (4)

 

 

جامعة العريش (5)
جامعة العريش (5)

 

 

كليات جامعة العريش (1)
كليات جامعة العريش (1)

 

 

كليات جامعة العريش (2)
كليات جامعة العريش (2)

 

 

كليات جامعة العريش (3)
كليات جامعة العريش (3)

 

 

كليات جامعة العريش (4)
كليات جامعة العريش (4)

 

 

كليات جامعة العريش (5)
كليات جامعة العريش (5)

 

 

كليات جامعة العريش (6)
كليات جامعة العريش (6)

 

 

مشروعات إنتاجية تخدم المجتمع (2)
مشروعات إنتاجية تخدم المجتمع (2)

 

 

مشروعات إنتاجية تخدم المجتمع (3)
مشروعات إنتاجية تخدم المجتمع (3)

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة