سامح عيد لـ"الشاهد": فكر التكفير فى الإخوان بدأ بحسن البنا

الخميس، 10 أغسطس 2023 12:06 ص
سامح عيد لـ"الشاهد": فكر التكفير فى الإخوان بدأ بحسن البنا جانب من اللقاء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب والباحث سامح عيد، إن رتبة النقيب في الإخوان كانت مهمة لأنها هي التي تصعد الإخوان درجة أو تخفضهم درجة، وهذا يسمى لديهم "التوثيق والتضعيف".

 

 

وأضاف خلال لقائه في برنامج "الشاهد" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز على شاشة "إكسترا نيوز"، أن العضو كان يصل لدرجة العبودية، ويخبرونه "تعتقد في نفسك الخطأ وفي الجماعة الصواب".

 

وذكر أن فكرة أن حسن البنا بريء من الأفكار التكفيرية هذه فكرة مغلوطة، فحسن البنا كان يقول نحن إسلام القرن الرابع عشر، ونحن الصحابة، ومن ليس معنا يكون خارجا عن الإسلام.

 

وأوضح أن حسن البنا طلب تكوين كتائب ليغزو العالم، والعديد من الناس يظنون أن البنا قتل بسبب حادث قتل النقراشي، لكن الأمر كان أكبر من ذلك، فقد قتل البنا بسبب تدبيره اغتيال الإمام يحيى في اليمن، عن طريق شركة مقاولات محمد سالم زوج زينب الغزالي.

وقال الكاتب والباحث سامح عيد، إن الإمام يحيى في اليمن كان يراعي اليهود ويحميهم لأنهم كانوا تجارا ومستقرين في اليمن، وبعد تدبير حسن البنا اغتيال الإمام يحيى وخطط للثورة عليه، استباح نجله الإمام أحمد مدينة صنعاء، ودمر تجارة اليهود، فهربوا إلى فلسطين، وهذا عامل أساسي دعم قيام دولة إسرائيل.

وأضاف أن جماعة الإخوان أقرت بعض النظم التي ليست من الإسلام ولم يقرها الرسول، مثل أن تتزوج بأمر الجماعة فقط.

 

 

وتابع أن الإخوان ليسوا محل ثقة في أي عهد أو اتفاق، وهناك عدد من النقباء الذين انشقوا عن الجماعة رفضوا الحديث عن أي شيء يخص الجماعة رغم أنهم منشقون، ويبدو أن بيعتهم كانت على الموت وليس على السمع والطاعة فقط.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة