لويس دياز قاهر الفقر وسوء التغذية وزميل صلاح فى ليفربول.. فيديو

الخميس، 10 أغسطس 2023 10:07 ص
لويس دياز قاهر الفقر وسوء التغذية وزميل صلاح فى ليفربول.. فيديو

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بسبب تواجد النجم المصرى محمد صلاح، تحول فريق ليفربول الإنجليزى إلى أحد الفرق المفضلة لدى عشاق الكرة فى مصر، ويضم الفريق الإنجليزى عددا كبيرا من النجوم مثل الجناح الكولومبى الموهوب لويس دياز المشهور بجسده النحيل.
 
نشأ جناح نادى ليفربول لويس دياز (25 عاماً)، فى إحدى أكثر المناطق فقراً وحرمانًا فى كولومبيا بقرية بارانكاس، التى يعانى سكانها من سوء التغذية التى تسببت فى وفاة نحو 4770 طفلاً بين عامى 2008 و2016، بحسب الإحصائيات المحلية.
 
 
فى قريته القريبة من حدود فنزويلا كان الطفل دياز الحالم باللعب فى أوروبا، وعندما بلغ دياز سن 17 عاما، تألق فى بطولة كوبا أمريكا للسكان الأصليين عام 2015 فى تشيلى، وهناك اكتشفه الأسطورة الكولومبية كارلوس فالديراما، لكن ضعف جسده هدد مستقبله الكروى، وشكل مصدر قلق لدى مختلف المدربين الذين رأوه، ومنهم مدرب كولومبيا فى تلك البطولة، جون بوسيلو دياز، الذى قال لهيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى": "راودتنا مخاوف أحيانا من أن دياز الملقب بـ"لتوشو"، سيواجه صعوبة فى لعب كرة القدم؛ لأنه كان يعانى من مشاكل سوء التغذية.
 
ونجح دياز خلال المنافسات فى تسجيل هدفين وأسهم فى بلوغ منتخب بلاده المباراة النهائية التى خسرها أمام باراجواى بهدف دون رد.
 
سارع فريق بارانكيا الكولومبى من الدرجة الثانية إلى ضم دياز نظرا لموهبته المميزة وتحكمه الجيد فى الكرة وقدرته على المراوغة، تألُّق دياز مع بارانكيا لفت إليه أنظار فريق أتلتيكو جونيور، أحد أبرز أندية دورى الدرجة الأولى الكولومبى، ليقرر التعاقد معه عام 2017، وهناك نجح "لوتشو" فى تسجيل 15 هدفا فى 67 مباراة.
 
فى عام 2018، كان الظهور الأول لدياز مع منتخب كولومبيا خلال مباراة الأرجنتين فى نيوجيرسى، ورفض دياز عام 2018 عرض نادى كارديف سيتي الإنجليزى، وعرضا آخر من زينيت سانت بطرسبورج الروسى فى العام التالى، وفضل الانتقال إلى العملاق البرتغالى بورتو.
 
وكان البرتغالى كارلوس كيروش، مدرب كولومبيا حينها، وراء إتمام الصفقة، ليلتحق "لوتشو" بمواطنيه خاميس رودريجيز وراداميل فالكاو وفريدي جوارين وجاكسون مارتينيز الذين سبق لهم تمثيل النادي البرتغالي.
 
نجح مهاجم بورتو في تسجيل 14 هدفًا في الدوري البرتغالي موسم 2019-2020، و11 هدفًا في الموسم التالي، وتألق على المستوى الدولي مع منتخب كولومبيا في كوبا أمريكا عبر تسجيله 4 أهداف جعلته يفوز بجائزة الحذاء الذهبي مناصفة مع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي.
هذا التوهج مع بورتو ومنتخب كولومبيا، جعل من دياز أحد أكثر لاعبي كرة القدم طلبًا واهتماماً في أوروبا، وعلى وجه الخصوص من قبل أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، ما جعل النادي البرتغالي يسارع لتحصين نجمه المتوهج من هذه المطامع ويضع شرطًا جزائيًا ضخمًا لتسريح موهبته بلغ 67 مليون جنيه إسترليني. 
 
حاول توتنهام ضم دياز إلى صفوفه في سوق الانتقالات الشتوية الحالية بعرض بلغت قيمته 37 مليون جنيه إسترليني، لكن ليفربول نجح في ضمه بعقد يمتد لخمس سنوات مقابل 40 مليون يورو مع 20 مليون متغيرات مرتبطة بمدى نجاح اللاعب.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة