الصحف العالمية اليوم: التحقيقات الجنائية مع هانتر مخاطرة تزيد من تحديات بايدن قبل انتخابات 2024.. مسئول بريطاني: تأثير الذكاء الاصطناعى أكبر من الثورة الصناعية.. وتحذيرات من إعاقة "عناد سوناك" لإنهاء الإضرابات

السبت، 12 أغسطس 2023 02:13 م
الصحف العالمية اليوم: التحقيقات الجنائية مع هانتر مخاطرة تزيد من تحديات بايدن قبل انتخابات 2024.. مسئول بريطاني: تأثير الذكاء الاصطناعى أكبر من الثورة الصناعية.. وتحذيرات من إعاقة "عناد سوناك" لإنهاء الإضرابات ترامب وبايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عدد من القضايا أبرزها تأثير قضايا هانتر بايدن على حظوظ والده فى انتخابات 2024، ومخاطر الذكاء الاصطناعى.

الصحف الأمريكية

التحقيقات الجنائية مع هانتر مخاطرة تزيد من تحديات بايدن  قبل انتخابات  2024

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن تعيين مستشار خاص فى قضية هانتر بايدن، ابن الرئيس الأمريكي لم يكن تطورا مرحبا به، حيث أن أي تحقيق جنائي يركز على نجل الرئيس هو اقتراح محفوف بالمخاطر يأتي مع تهديد بالمحاكمة والتحقيقات التي تجري في سنة الانتخابات والتي يمكن أن تتضخم لتتجاوز التهم الضريبية والأسلحة التي يواجهها الابن الاول بالفعل.

ومع ذلك، كان العديد من الديمقراطيين متفائلين بشأن لحظة مظلمة في صيف مليء بالأخبار الساطعة بحذر لرئيسهم. في المقابلات ، قال أكثر من عشرة من المسئولين الديمقراطيين والعاملين ومنظمي استطلاعات الرأي إن المشاكل القانونية التي يواجهها هانتر بايدن أقل إثارة للقلق من مخاوفهم الأخرى بشأن الرئيس مثل سنه، وانخفاض معدلات التأييد له ، وافتقار الأمريكيين إلى الثقة في تحسن الاقتصاد.

واعتبرت الصحيفة أن جزء من إحساسهم بالهدوء ينبع من نسخة من " ماذا عن المعسكر الآخر؟"،  التي غالبًا ما تبناها الجمهوريون منذ صعود دونالد ج.ترامب: فإذا كان نجل بايدن يخضع للتحقيق، فتم بالفعل توجيه لائحة اتهام جنائية إلى المتنافس الأول للجمهوريين ترامب، ثلاث مرات.

وقال النائب جيمي راسكين من ولاية ماريلاند، كبير الديمقراطيين في لجنة الرقابة بمجلس النواب ، التي تحقق مع هانتر بايدن منذ ذلك الحين: "أجد صعوبة في تخيل أن أي شخص مهتم بالفساد السياسي سيلجأ إلى دونالد ترامب لمعالجة مشكلة الفساد السياسي".

واستشهد الديمقراطيون بمجموعة من الأسباب التي دفعتهم إلى تجاوز الإعلان عن ترقية ديفيد سي فايس ، المدعي العام في ديلاوير الذي عينته إدارة ترامب لأول مرة في عام 2018 للتحقيق مع هانتر بايدن ، إلى منصب مستشار خاص. وقام فايس بفحص كل من أعمال بايدن الابن وحياته الشخصية ، بما في ذلك تعاملاته الخارجية وتعاطي المخدرات وموارده المالية ؛ انهارت صفقة للاعتراف بالذنب في جنحتين ضريبتين وقبول برنامج تحويل لرفض تهمة حيازة أسلحة غير مشروعة.

وأشار الديمقراطيون إلى أن استطلاعات الرأي أشارت إلى أن الناخبين المتأرجحين ليسوا متناغمين مع الخلافات المختلفة التي يطرحها هانتر بايدن. وأظهرت الانتخابات الأخيرة ، بما في ذلك استفتاء أوهايو الأسبوع الماضي ، أن قضية حقوق الإجهاض تقوى انتصارات الديمقراطيين.

قاضية فيدرالية تهدد ترامب: التصريحات التحريضية ستقرب موعد المحاكمة

حذرت القاضية الفيدرالية التى ترأس قضية تخريب انتخابات 2020 التي رفعها الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب يوم الجمعة من أن التصريحات التحريضية منه ستدفعها لتحديد موعد المحاكمة في وقت أقرب ، قائلة إنها ستتخذ كل خطوة لحماية نزاهة الإجراءات وتجنب تشويه هيئة المحلفين المحتملة.

وأوضحت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن هذا التحذير جاء في الوقت الذي حكمت فيه قاضية المحكمة الجزئية الأمريكية تانيا تشوتكان على طلبات ترامب بفرض قيود أقل في أمر وقائي سيحكم الأدلة التي يتم تسليمها لمحاميه في عملية الاكتشاف التي يمكن للرئيس السابق مشاركتها علنًا.

بشكل عام، حكمت تشوتكان بأن ترامب كان حرًا في مشاركة "المواد غير الحساسة" كما حددها المدعون ، لكنها ضيقت النطاق بشكل كبير لدرجة أن الأمر لم يرتق إلى نجاح كبير له لاسيما وأنها رفضت أيضًا غالبية طلبات ترامب الأخرى.

وشددت القاضية مرارًا وتكرارًا على أنها لن تأخذ في الاعتبار حملة ترامب الرئاسية ، وقال محامي ترامب الرئيسي جون لاورو إن حقوق الرئيس السابق في حرية التعبير ليست مطلقة وأنهم جاءوا في المرتبة الثانية بعد حقيقة أنه الآن مدعى عليه جنائيًا.

وقالت تشوتكان "تأثير قرارى على أي حملة سياسية لن أضعه فى الحسبان. هذه محاكمة جنائية، رغبة المتهم في شن حملة للرد على المعارضين السياسيين يجب أن يتخلى عنها."

ووصف ترامب لائحة الاتهام، واتهامه بأربع جنايات بسبب محاولته عرقلة مصادقة الكونجرس على فوز جو بايدن في الانتخابات في 6 يناير 2021 وإلغاء نتائج انتخابات 2020 ، باعتبارها مطاردة سياسية وانتهاكًا للتعديل الأول فى الدستور الأمريكي.

ولهذه الغاية، قدم محاموه موجزًا من 29 صفحة قبل جلسة الاستماع يطلب فيها من القاضي إصدار أمر حماية أقل تقييدًا ، وهي خطوة روتينية في القضايا الجنائية لضمان استخدام الأدلة التي يتم تسليمها إلى المتهمين قيد الاكتشاف للمساعدة في تشكيل دفاع قوى.

الصحف البريطانية

مسئول بريطاني: تأثير الذكاء الاصطناعى أكبر من الثورة الصناعية

قال أوليفر دودن، نائب رئيس الوزراء البريطاني إن الذكاء الاصطناعي لديه إمكانات هائلة لتسريع الإنتاجية وأداء جوانب مملة للوظائف ، لكنه يشكل أيضًا تهديدًا كبيرًا للديمقراطيات، وسيكون له تأثير أكبر على بريطانيا من الثورة الصناعية.

وقال دودن في مقابلة مع صحيفة "التايمز" البريطانية: "هذه ثورة شاملة قادمة. سيغير تقريبًا جميع عناصر الحياة تقريبًا خلال السنوات القادمة ، بل وحتى خلال أشهر، في بعض الحالات. إنها أسرع بكثير من الثورات الأخرى التي شهدناها وأكثر اتساعًا ، سواء كان ذلك اختراع محرك الاحتراق الداخلي أو الثورة الصناعية."

وأوضحت الصحيفة أن طلبات اللجوء التي تعالجها وزارة الداخلية تستخدم بالفعل الذكاء الاصطناعي ، ويمكن حتى استخدامها في تقليل الأعمال الورقية.  وقال دودن إن تبسيط العمل هذا سيسمح باتخاذ الحكومات للقرارات بشكل أسرع في المستقبل.

وأضاف "الشيء الذي يقوم به الذكاء الاصطناعي حاليًا بشكل جيد ، فهو يأخذ كميات هائلة من المعلومات من مجموعات البيانات في أماكن مختلفة ويمكّنك من الوصول إلى نقطة يمكنك فيها اتخاذ القرارات."

وبينما أقر بأن نمو الذكاء الاصطناعي سيؤدي إلى إعادة هيكلة كبيرة للاقتصاد ، فقد شبه دودن التغيير باختراع السيارة. وأضاف: "لدينا سوق عمل شديد الضيق ومهمة الحكومة هي التأكد من أن الناس يمكن أن ينتقلوا. في النهاية ، يجب أن يتمتع الذكاء الاصطناعي بالقدرة على القيام بالأجزاء المملة من الوظائف ، بحيث يمكن للبشر التركيز على الأجزاء الأكثر إثارة للاهتمام."

ومع ذلك، قال دودن أيضًا إنه يمكن للإرهابيين تسخير الذكاء الاصطناعي لتوسيع نطاق المعرفة حول المواد الخطرة أو إجراء عمليات قرصنة واسعة النطاق.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم نشر تفاصيل أكثر من 10 آلاف ضابط وموظف في دائرة الشرطة في أيرلندا الشمالية على الإنترنت لعدد من الساعات يوم الثلاثاء في أعقاب "انتهاك البيانات على نطاق صناعي".

رئيس الجمعية الطبية البريطانية: "عناد سوناك" يعيق إنهاء الإضرابات

حذر أحد كبار الأطباء في بريطانيا من أن موقف ريشي سوناك "العنيد بشكل متزايد" و"العدواني" بشأن رواتب الأطباء يعيق الطريق إلى إنهاء الإضراب الصناعي في هيئة الخدمات الصحية الوطنية، ولا يترك أي خيار سوى الإضراب حتى الانتخابات العامة المقبلة، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقال البروفيسور فيليب بانفيلد ، رئيس مجلس الجمعية الطبية البريطانية (BMA) ، في حديث لصحيفة "الجارديان" بعد أن أطلق الأطباء الصغار جولة خامسة من الإضراب الصناعي، إن النقابة تقف بحزم وأن الأطباء سيواصلون الإضراب حتى تلقيهم "عرض موثوق".

وتستمر الجولة الأخيرة من إضراب صغار الأطباء في إنجلترا حتى الساعة 7 صباحًا يوم الثلاثاء من الأسبوع المقبل. ويصطف استشاريو الجمعية الطبية البريطانية بالفعل للإضراب لمدة يومين هذا الشهر ويومين في سبتمبر ، وقال بانفيلد إن الأطباء مستعدون للإضراب "في الانتخابات العامة المقبلة وما بعدها".

واتهُم رئيس الوزراء بـ "عدم الرغبة في الحديث" والفشل في اتخاذ "أي خطوات مهمة" نحو إنهاء الإضرابات. وقال إن مستقبل هيئة الخدمات الصحية الوطنية كان على المحك ، وكان "مرهقًا بشكل مزمن" تحت إشراف الحكومة.

وقال بانفيلد "نحن الآن في الشهر السادس من الإضراب ، بمشاركة عشرات الآلاف من الأطباء ؛ من المبتدئين إلى الأكثر خبرة ، وقفوا جميعًا في صفوف اعتصام  . لقد أصبح رئيس الوزراء ووزير الصحة عنيدان بشكل متزايد وغير راغبين في الحديث عن كيفية التوصل إلى تسويات متفق عليها لإنهاء نزاعات الصغار والاستشاريين. لقد فشلت الحكومة ، دون أدنى شك ، في اتخاذ أي خطوات مهمة نحو إنهاء الإضرابات."

وأكد "من أجل المرضى، سنواصل الضغط من أجل التوصل إلى حل، لكن مستقبل هيئة الخدمات الصحية الوطنية الذي تعرض للإرهاق المزمن تحت إشراف هذه الحكومة على المحك، وسيواصل الأطباء الدفاع عن المرضى في الانتخابات العامة المقبلة وبعدها. يجب ألا يساور أي رئيس وزراء شك في أن الأطباء في إنجلترا مصممون على مواصلة الإضراب الصناعي حتى وما لم يتم تقديم عرض موثوق به ".

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة