تعرف على أبرز المكتبات العامة فى القاهرة.. لو عايز تقرأ فى الصيف

الإثنين، 14 أغسطس 2023 02:37 م
تعرف على أبرز المكتبات العامة فى القاهرة.. لو عايز تقرأ فى الصيف مكتبة مصر الجديدة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إجازة الصيف تصبح فرصة جيدة ينتهزها البعض للقراءة والإطلاع على الكتب المختلفة، ويحب البعض أن يقوم بزيارة المكتبات العامة والخاصة لشراء الكتب واقتنائها وبعض يهوى القراءة داخل قاعات هذه المكتبات في فرصة للاستفادة بأكبر كم من الكتب المعروضة.
 
وفى السطور التالية نرصد أبرز وأهم المكتبات العامة الموجودة في القاهرة الكبرى:

مكتبة مصر العامة 

أكثر المكتبات العامة انتشارا، حيث يوجد لها أفرع عدة فى مختلف محافظات الجمهورية، مثل الأقصر ومطروح ودمياط والإسماعيلية ودمنهور، كما أن لها أفرع عدة داخل القاهرة الكبرى مثل الزيتون والدقى والزاوية الحمراء.
تقبل المكتبة فى عضويتها جميع فئات المجتمع من الذكور والإناث من مختلف المهن والأعمار بدءًا من ثلاث سنوات، ويتمتع العضو بجميع الخدمات التى تقدمها المكتبة، وتكون العضوية فردية أو عائلية، وقيمة الاشتراك 30 جنيه للشباب و40 للكبار.

مكتبة مصر الجديدة 

واحدة من أكبر المكتبات بالقاهرة، وهى تابعة لجمعية مصر الجديدة الثقافية، تقدم عدد من الأنشطة والفعاليات المجانية للجمهور، تتواجد المتكتبة بحى مصر الجديدة، تقدم المكتبة خدمات الإطلاع الداخلي، والاستعارة الخارجية، كما تقيم الندوات والحفلات، والصالون الثقافي، إضافةً إلى تنظيم الرحلات، قيمة الاشتراك فى المكتبة 50 جنيهًا.

مكتبة القاهرة الكبرى

يقام فيها فعاليات فنية وثقافية متنوعة، وتحتوى الكثير من الأقسام كما تغطي مجالات مختلفة للكبار وللأطفال من 6 – 15 سنة قاعة فيها كتب باللغة العربية واللغات الأجنبية، ولهم أنشطة مختلفة زي الرسم والتمثيل وعرض أفلام، سعر الاشتراك السنوي 30 جنيهًا، وهي مجهزة بالإنترنت وآلات التصوير، مواعيد مكتبة الكتب من 9 صباحًا لـ 4 مساءً كل يوم ما عدا الجمعة والأجازات الرسمية، والفعاليات والأنشطة تمتد إلى ما بعد العاشرة مساء أحيانًا، وهى موجودة بحى الزمالك فى القاهرة.

مكتبة المستقبل 

تقدم أنشطة منوعة ومناسبة للأطفال الصغار بأسعار زهيدة، كما يوجد بها سينما للصغار وحفلات عرائس دورية، وتعمل المكتبة يوميًا.

مكتبة المعادى العامة 

تقدم مكتبة المعادي العامة العديد من الأنشطة المتنوعة للأطفال من علوم ورسم ومشغولات، وتعليم اللغات والزومبا واليوجا بجانب رحلات للأماكن التاريخية.
 
كما تقدم مكتبة المعادى مجموعة كبيرة من الخدمات المكتبية والمعلوماتية ودورات الكمبيوتر واللغات والأنشطة الثقافية والعلمية والفنية، لكى يستفاد جميع الفئات ولتنمية المجتمع، كما يوجد بالمكتبة نادى السينما ويعرض أحدث الأفلام السينمائية للأطفال.

مكتبة الأزهر الشريف 

تعد أحد أكبر المكتبات الإسلامية والعلمية فى الشرق الأوسط، يتكون مبنى المكتبة من 14 طابقا، به 4 قاعات للمطالعة، و21 غرفة مجهزة بأحدث النظم المكتبية للراغبين في الإطلاع، تخصص واحدة منها لكل باحث، وقاعة للمكفوفين
مزودة بأحدث الأجهزة العلمية، وتقدم المكتبة خدمة الإطلاع الداخلي، وتصل قيمة الاشتراك للطلبة المصريين 40 جنيها وطلاب الدراسات العليا المسجلين 30 جنيهًا.

مكتبة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار 

توفر المكتبة خدمة الإعارة لأعضاء مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بنظام الاستعارة الداخلى، ولا تسمح بالإعارة للباحثين من خارج المركز، تتتوفر بها العديد من الكتب فى مختلف العلوم عن الاقتصاد والقانون وتكنولوجيا المعلومات، بجانب عدد من دوائر المعارف والقواميس.
 
وتقدم المكتبة خدمة التصوير مجانية لعدد محدد من الصفحات (30 صفحة)، مواعيدها كالآتي: من 8:30 صباحًا لـ 4:00 مساءً وتعمل كل أيام الأسبوع.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة