5 روايات عن الأمومة فى القائمة الطويلة لجائزة البوكر العالمية 2023

الثلاثاء، 15 أغسطس 2023 12:00 م
5 روايات عن الأمومة فى القائمة الطويلة لجائزة البوكر العالمية 2023 روايات القائمة الطويلة لجائزة البوكر 2023
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبرز الأم بصورتها الحاضرة أو الغائبة فى روايات القائمة الطويلة لـ جائزة البوكر العالمية، فى دورتها لعام 2023، والتى أعلن عنها فى العاصمة البريطانية، لندن، والتى يتشرط فيها أن تكون الرواية صادرة باللغة الإنجليزية، وفى دول المملكة المتحدة.

وبالنظر إلى موضوعات وقضايا روايات القائمة الطويلة لجائزة البوكر العالمية، يتضح أن الأم تبرز في خمس روايات هي: "الحي الغربي" للكاتبة شيتنا مارو، ورواية "لؤلؤة" للكاتبة سيان هيوز، ورواية "كيفية بناء قارب" للكاتبة إيلين فيني، ورواية "أغنية النبي" للكاتب بول لينش، ورواية "كل قلوب الطيور الصغيرة" للكاتبة فيكتوريا لويد بارلو.

رواية "الحى الغربى" للكاتبة تشينتا مارو
 

وصفت رواية "الحى الغربى" من قبل لجنة تحكيم الجائزة بـ"الرقيقة والمؤثرة" وأنها تتناول الحزن والأخوة وتدور أحداثها عن كفاح فتاة مراهقة تتجاوز نفسها من خلال رياضة الاسكواش.

تدور الرواية حول "جوبي" البالغة من العمر 11 عامًا، التى كانت تلعب الاسكواش منذ أن كانت تبلغ من العمر ما يكفي لحمل مضرب. عندما تموت والدتها، يلجأ إليها والدها في نظام تدريب وحشي بهدوء، وتصبح اللعبة عالمها.

رواية الحى الغربى للكاتبة تشينتا مارو
رواية الحى الغربى للكاتبة تشينتا مارو

 

ببطء، تكبر بعيدًا عن أخواتها. تنحصر حياتها في الرياضة، مسترشدة بإيقاعاتها: الإرسال، والكرة الطائرة، والقيادة، والتسديدة، وصدىها. لكنها ليست وحيدة في الملعب. هي مع والدها. هي مع "جيد" الصبي الذى يبلغ من العمر 13 عامًا ولديه موهبته الخاصة. إنها مع اللاعبين الذين سبقوها. إنها في حالة من الرهبة.

رواية "لؤلؤة" للكاتبة سيان هيوز
 

تتأمل الكاتبة سيان هيوز في رواية "لؤلؤة" كل من القوة والهشاشة فى العقل البشري في روايتها المستوحاة من قصيدة القرون الوسطى التي تحمل الاسم نفسه.

تدور رواية "لؤلؤة" حول ماريان التى تبلغ من العمر ثماني سنوات عندما تختفي والدتها. تركت مع شقيقها الرضيع ووالدها الحزين في منزل متداع على حافة قرية صغيرة، وهي تتمسك بذكريات حب والدتها المتناثرة؛ رائحة الأعشاب الطازجة والألعاب التي لعبوها وأغاني وقصص طفولتها.

رواية لؤلؤة للكاتبة سيان هيوز
رواية لؤلؤة للكاتبة سيان هيوز

 

مع مرور الوقت، تكافح ماريان للتكيف، مركزة على اختفاء والدتها والأسرار التي تتأكد من أن والدها يخفيها عنها. باكتشاف قصيدة من القرون الوسطى تسمى Pearl - وثقة في وعدها بالتعزية - شرعت ماريان في تقديم توضيح مرئي لها، وهي مهمة تعود إليها مرارًا وتكرارًا ولكن بطريقة ما لا تتمكن من إكمالها.

رواية "كيفية بناء قارب" للكاتبة إيلين فينى
 

بحنان وحيوية، تروي إيلين فيني فى رواية "كيفية بناء قاربط قصة كيف يغير صبي واحد في مهمة فريدة حياة معلميه ويجمع المجتمع معًا؟

يحب جيمي أونيل اللون الأحمر. كما أنه يحب الأشجار الطويلة والأنماط والمطر المصحوب بالرياح وانحناء العديد من الأشياء والكتب ذات السترات الواقية من الغبار والقطط والأنهار وإدغار آلان بو.

رواية كيفية بناء قارب للكاتبة إيلين فينى
رواية كيفية بناء قارب للكاتبة إيلين فينى

في سن الثالثة عشر، هناك شيئان يريدهما بشكل خاص في الحياة: بناء آلة الحركة الدائمة، والتواصل مع والدته "نويل"، التي ماتت عندما ولد. في عقله، هذه الأشياء مرتبطة ارتباطًا وثيقًا. وفي مدرسته الجديدة، حيث كل شيء آخر مربك ومحير، وجد شخصين قد يكونان قادرين على مساعدته.

رواية "أغنية النبي" للكاتب بول لينش
 

وصفت لجنة التحكيم رواية "أغنية النبي" بأنها مبهجة واندفاعية، وتواجه المجتمع على حافة الهاوية، من خلال أم تجد نفسها أمام اختيار يوصف بأنها "رهيب".

في أمسية مظلمة ورطبة في دبلن، فتحت العالمة والأم لأربعة أطفال "إيليش ستاك" باب منزلها لتجد على عتبة بابها ضابطان من الشرطة السرية الأيرلندية يريدان التحدث مع زوجها.

رواية أغنية النبي للكاتب بول لينش
رواية أغنية النبي للكاتب بول لينش

تتداعي الأشياء وتنهار. أيرلندا في قبضة حكومة تتجه نحو الاستبداد. ومع تلاشي المد الدموي، تجد الأم "إيليش" نفسها عالقة في كابوس لمجتمع منهار - تتعرض لهجوم قوى لا يمكن التنبؤ به وخارج عن إرادتها وتُجبر على فعل كل ما يلزم للحفاظ على عائلتها معًا.

رواية "كل قلوب الطيور الصغيرة" للكاتبة فيكتوريا لويد بارلو
 

قالت لجنة تحكيم الجائزة عن رواية "كل قلوب الطيور الصغيرة" للكاتبة فيكتوريا لويد بارلو، أنها رواية غنائية ومؤثرة تقدم استكشافًا بارعًا للأمومة والضعف وتعقيد العلاقات الإنسانية.

رواية كل قلوب الطيور الصغيرة للكاتبة فيكتوريا لويد بارلو
رواية كل قلوب الطيور الصغيرة للكاتبة فيكتوريا لويد بارلو

تقوم ساندي فوريستر بعمل الأشياء بعناية أكثر من معظم الناس. في الأيام الهادئة، يجب أن تأكل الأطعمة البيضاء فقط. يرشدها دليل آداب السلوك الخاص بها خلال المواقف الاجتماعية المربكة. الشيء الوحيد الذي خرج عن سيطرتها هو "دوللي" ابنتها الذكية القوية، فهى الآن على وشك مغادرة المنزل.

تمشى الأحداث فى الرواية، حتى ينتقل زوجان إلى العيش في المنزل المجاور لها، ويشرعان في كسر كل قواعد حياتها، وسرعان ما يدخلون ويخرجون من منازل بعضهم البعض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة