طفرة زراعية فى الصين.. بلد المليار إنسان تتحدى تغير المناخ بالتكنولوجيا.. شركات تنجح فى زيادة الإنتاج 6 أضعاف بثلث كمية المياه.. تطوير تقنيات لإنتاج الأعلاف داخل حاويات.. واستزراع ثعابين البحر فى حقول الأرز

الثلاثاء، 15 أغسطس 2023 06:00 م
طفرة زراعية فى الصين.. بلد المليار إنسان تتحدى تغير المناخ بالتكنولوجيا.. شركات تنجح فى زيادة الإنتاج 6 أضعاف بثلث كمية المياه.. تطوير تقنيات لإنتاج الأعلاف داخل حاويات.. واستزراع ثعابين البحر فى حقول الأرز طفرة زراعية فى الصين
رسالة الصين – رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رباب-فتحى
 
تشهد الصين تقدما ملحوظا فى كل المجالات يوما بعد يوم باستخدام التكنولوجيا الحديثة، ورغم كونها واحدة من أكبر دول العالم فى التصنيع، إلا أنها تتبنى تقنيات حديثة تجعلها كذلك واحدة من أنجح الدول زراعيا وتمنحها القدرة على كبح جماح تأثير تغيرات المناخ وتغير الفصول على إنتاج المحاصيل الزراعية.

 

واستطاعت الشركة الصينية للتكنولوجيا الزراعية فى مدينة أوروميتشي فى إقليم يشينجانج تطوير تكنولوجيا لزيادة إنتاج الأعلاف والمنتجات الزراعية والأعشاب الطبية بأقل قدر ممكن من المياه وباستخدام الطاقة الشمسية داخل حاويات مغلقة لمماثلة عملية البناء الضوئى، لتتمكن من ذلك من مواجهة الآثار غير المتوقعة لتغير المناخ.

WhatsApp Image 2023-08-14 at 1.46.51 PM
 
وشرح المسئولون فى الشركة لوفد من الهيئة العامة للاستعلامات والصحفيين المصريين فى مقر الشركة فى أوروميتشي ، كيفية عمل هذه الحاويات التى تساعد على زراعة الأعلاف فى سبعة أيام فقط، مع ضمان الإنتاج اليومي، قائلين إنهم يضعون أنوار مضاءة بالطاقة الشمسية تماثل الشمس، وخراطيم لتنقيط المياه على ألواح الأعلاف. وتستغرق عملية نضوج الأعلاف لتصبح جاهزة لإطعام الحيوانات 7 أيام، وتعمل الشركة على الحصاد بشكل يومي من الحاويات المختلفة الموجودة داخل مبنى المصنع التابع للشركة.
 
WhatsApp Image 2023-08-14 at 1.46.52 PM (1)
 
وأوضحوا أن التكنولوجيا الزراعية التى تتبناها الصين فى العديد من مشاريعها وشركاتها تساعد على زيادة الإنتاج بمعدل ستة أضعاف وباستخدام ثلث المياه التى تستخدم فى الظروف المعتادة للزراعة.

وأكد المسئولون أن تغير المناخ يفرض تهديدا كبيرا على المحاصيل الزراعية فى كل أنحاء العالم، لذلك تقدم هذه التكنولوجيا حلولا مستدامة لضمان الإنتاجية وتوفر المحاصيل الزراعية على مدار العام بغض النظر على مواسم الحصاد المعتادة.

WhatsApp Image 2023-08-14 at 1.46.52 PM
 
وأشار المسئولون كذلك إلى استخدام التكنولوجيا فى تعزيز المواد الغذائية التى تقدم للحيوانات لضمان صحتها وجودة لحومها وزيادة إنتاجيتها من الألبان.

وتستخدم الصين التكنولوجيا الزراعية فى جميع مقاطعتها لإنعاش الزراعة وإحياء الريف ، وفى مدينة "تايسان" فى مقاطعة جوانجدونج، - والتى زارها الوفد المصرى فى إطار برنامج الزيارة للصين الشهر الجارى- يتم على زراعة الأرز عالى الجودة فى أرض تزيد فيها نسبة الأملاح عن 6 فى الألف وذلك بعد إجراء الأبحاث المكثفة فى هذا الشأن على مدار عشرات السنين.

وقال المسئولون إن الصين عرفت الزراعة منذ 7 آلاف عام ولديها الكثير من التقنيات القديمة والحديثة التى تساعدها فى هذا القطاع. وأكدوا أن المقاطعة حققت الأكتفاء الذاتى من الأرز منذ عام 1995، وتعرف بأرزها الصحى وعالى الجودة والغنى بالمواد الغذائية.

WhatsApp Image 2023-08-14 at 1.46.51 PM (2)
 
وتحرص مدينة تايسان على ترشيد المياه المستخدم فى زراعة الأرز حيث تزرع كذلك ثعابين البحر والمحار فى حدائقها الزراعية وتصدرها كمأكولات عالية القيمة الغذائية إلى دول منها اليابان.
 
WhatsApp Image 2023-08-14 at 1.46.51 PM (1)

وتعمل الصين كذلك على استخدام التكنولوجيا والأبحاث فى زيادة حجم المحاصيل نفسها، فعلى سبيل المثال نجحت فى إنتاج خيار يزيد وزن الواحدة منه عن 40 كيلو جرام.

وأكد المسئولون أن الزراعة تتم دون الحاجة لاستخدام الكيماويات، لذلك تكون المحاصيل عضوية عالية القيمة الغذائية.

WhatsApp Image 2023-08-14 at 1.46.50 PM
 
وأشار المسئولون كذلك إلى تاريخ زراعة الأرز فى المقاطعة، حيث خصصوا متحفا لسرد هذا التاريخ، لافتين إلى تنظيم المهرجانات كل عام للاحتفاء بتاريخ هذه المدينة.

يشار إلى أن زيارة الوفد المصري تنظمها السفارة الصينية بالقاهرة بالتعاون مع جمعية الدبلوماسية العامة في الصين للتعريف بحجم التنمية والتطور  في الصين ودعم التقارب بين الشعبين المصري والصيني والاحتفاء بمرور عشر سنوات على إطلاق مبادرة الحزام والطريق.

WhatsApp Image 2023-08-14 at 1.46.51 PM (3)
 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة