رحلة علاج مرضى الإدمان فى 7 خطوات وفقا للمعايير الدولية.. الخط الساخن كلمة السر فى علاج المرضى داخل مؤسسة حكومية.. تخصيص 28 مركزا للعلاج فى 17 محافظة.. وتوفير الخدمات العلاجية للمرضى مجانا وفى سرية تامة

الأربعاء، 16 أغسطس 2023 11:00 ص
رحلة علاج مرضى الإدمان فى 7 خطوات وفقا للمعايير الدولية.. الخط الساخن كلمة السر فى علاج المرضى داخل مؤسسة حكومية.. تخصيص 28 مركزا للعلاج فى 17 محافظة.. وتوفير الخدمات العلاجية للمرضى مجانا وفى سرية تامة
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتيح الحكومة ممثلة في صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، برئاسة الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى ورئيس مجلس إدارة الصندوق، الخدمات العلاجية لمرضى الادمان مجانا وفى سرية تامة ووفقا للمعايير الدولية من خلال مراكز العزيمة التابعة للصندوق والشريكة مع الخط الساخن "16023" ، والبالغ عددها 28 مركز علاجى فى 17 محافظة حتى الآن .

ويستطيع مريض الإدمان الحصول على كافة الخدمات العلاجية بمجرد الاتصال برقم الخط الساخن "16023" لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى التابع لوزيرة التضامن الاجتماعى، حيث يعمل الخط الساخن طوال أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة، ويقوم بالرد فريق متخصص على المكالمات الواردة .

 وتتنوع الخدمات التي يقدمها صندوق مكافحة وعلاج الإدمان بين توفير المشورة العلاجية ومتابعة الحالات الخاضعة للعلاج بالمجان وفى سرية تامة ، كما يوفر الصندوق خدمات المشورة للأسر حول آليات الاكتشاف المبكر وكيفية التعامل مع الحالات المرضية، كما تتضمن خدمات العلاج الدعم النفسى وخدمات طبية، وكذلك برامج إعادة التأهيل وبرامج الوقاية من الانتكاسة ويتم تحويل المريض إلى أقرب مركز علاجى تابع أو شريك مع صندوق مكافحة الإدمان له .

ويتواجد بالخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى فريق متخصص لاستقبال المكالمات الواردة من المتعاطين للمواد المخدرة، أو من أسرهم أو مكالمات المشورة، وذلك على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع بدون توقف، حيث تتنوع الخدمات، التى يقدمها الصندوق بين توفير المشورة العلاجية ومتابعة الحالات الخاضعة للعلاج بالمجان وسرية تامة، إضافة إلى توفير المشورة للأسر حول آليات الاكتشاف المبكر وكيفية التعامل مع الحالات المرضية، وكذلك تقديم العلاج الدعم النفسى وبرامج إعادة التأهيل وبرامج الوقاية من الانتكاسة، ويتم تحويل المرضى إلى المستشفيات المتخصصة و الشريكة مع الخط الساخن من خلال أقرب مستشفى له وفقًا لحاله المريض لعلاجه مجانا  وفى سرية تامة.

ووجهت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى بتوفير أوجه الرعاية الكاملة وتوفير الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان مجانا وفى سرية تامة، لافتة إلى أن الخط الساخن لعلاج الإدمان" 16023 " يعمل على مدار 24 ساعة، وطوال أيام الأسبوع بدون توقف، كما ان مراكز العزيمة التابعة لصندوق مكافحة الإدمان تتضمن ورش تدريب المتعافين على حرف مهنية يحتاجها سوق العمل في إطار تقديم خدمات ما بعد العلاج وإعادة دمجهم في المجتمع مرة أخرى .

وأوضح الدكتور عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن الاجتماعى ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى ،أنه جارى الإعداد لافتتاح مركزين جدد فى محافظتى قنا والجيزة، بجانب أيضا أنه جارى إنشاء مراكز علاجية بمحافظات" دمياط والشرقية وسوهاج وأسوان والغربية "، ومن المقرر افتتاح هذه المراكز خلال العام الجاري ، كما تحرص مراكز العزيمة التابعة للصندوق على توفير كافة الخدمات العلاجية كما تتضمن المركز قاعات تدريب وورش لتعلم الحرف المهنية، وقاعات كمبيوتر بجانب فصول محو الامية ، وغيرها من الأنشطة الأخرى التي يوفرها صندوق مكافحة الإدمان للمتعافين .

جانب من المركز
جانب من المركز

 

زيارة الوزيرة
زيارة الوزيرة

 

مركز التأهيل
مركز التأهيل

 

مركز العزيمة للتأهيل بمطروح
مركز العزيمة للتأهيل بمطروح

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة