"هندسة الطاقة" بأرض النور فى أسوان.. كلية متميزة تفتح أبوابها لطلاب الثانوية.. تهتم بدراسة مجالات الطاقة والمشروعات القومية.. تساعد الشباب على سرعة الالتحاق بسوق العمل.. وتنسيقها الأقل فى الشريحة الهندسية.. صور

الأربعاء، 16 أغسطس 2023 08:00 م
"هندسة الطاقة" بأرض النور فى أسوان.. كلية متميزة تفتح أبوابها لطلاب الثانوية.. تهتم بدراسة مجالات الطاقة والمشروعات القومية.. تساعد الشباب على سرعة الالتحاق بسوق العمل.. وتنسيقها الأقل فى الشريحة الهندسية.. صور كلية هندسة الطاقة
أسوان – عبد الله صلاح السبيع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هى واحدة من كليات القمة، تساعد الطلاب على دراسة أكثر تخصصية فى مجالات الطاقة والتى انتشرت مؤخرًا فى العديد من المشروعات القومية، ما يساعد خريجو هذه الكلية على سرعة الالتحاق بسوق العمل، إنها كلية هندسة الطاقة بجامعة أسوان.

ويسلط "اليوم السابع" الضوء على كلية هندسة الطاقة، ضمن 20 كلية ومعهد تابعين لجامعة أسوان، أقصى جنوب مصر، حيث بلاد النور ومصدر الكهرباء، خاصة بعد إضافة المشروع القومى لمحطة بنبان للطاقة الشمسية النظيفة، بجانب وجود السد العالى مشروع القرن لتوليد الكهرباء والحفاظ على مياه النيل.

وتحدث الدكتور أيمن عثمان، رئيس جامعة أسوان، عن هذه الكلية الفريدة من نوعها بين الجامعات المصرية، وتنسيقها يعد الأقل فى الشريحة الهندسية، حيث ساهمت الكلية فى حصول جامعة أسوان على ترتيب متقدم بين أفضل جامعات على مستوى العالم فى مجال الهندسة والتكنولوجيا.

وتقدم كلية هندسة الطاقة جامعة أسوان مجموعة متنوعة من البرامج الهندسية، تتم إدارة كل برنامج من قبل لجنة توجيهية للبرنامج، وتنقسم البرامج إلى برامج متخصصة ومتعددة التخصصات، تم اختيار هذه البرامج بحيث تلبى احتياجات الصناعة الوطنية والإقليمية، التى تحتاج للعديد من الخريجين من الجامعات المصرية.

وتعتبر كلية هندسة الطاقة جامعة أسوان، أولى كليات الهندسة فى جنوب الصعيد، إذ تأسست كلية هندسة الطاقة بأسوان تحت مسمى المعهد العالى للطاقة بأسوان بالقرار الوزارى رقم 796 بتاريخ 9/8/1989م لتخريج المهندسين المتخصصين فى خدمة مجالات الكهرباء والطاقة وتكنولوجيا المحطات المائية القادرين على استيعاب التكنولوجيا الحديثة فى هذه المجالات والتعامل معها بكفاءة فى مواقع العمل ومواكبة تطوراتها المحلية والعالمية المستمرة، واستمرت تبعية الكلية لوزارة التعليم العالى حتى عام 2006 م، حيث تم نقل التبعية والانضمام إلى جامعة جنوب الوادى فرع جامعة أسوان ثم تم تغيير المسمى من المعهد العالى للطاقة إلى كلية هندسة الطاقة عام 2011 م.

وهى الكلية الوحيدة فى مصر تحت مسمى كلية هندسة الطاقة، وتصل سنوات الدراسة فيها إلى 5 سنوات، وتخرج من الكلية 30 دفعة دراسية ، وكان أولها فى العام الدراسى 1993/1994، ويتوقع مجموع تنسيقها أن يصل ما بين 80:90%.

وتقدم الكلية 5 برامج تخصصية جديدة، وهى: "برنامج هندسة القوى الكهربائية وبرنامج هندسة القوى الميكانيكية وبرنامج هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكى"، بجانب إضافة برامج متعددة التخصصات مثل: "برنامج هندسة التحكم فى الطاقة وبرنامج هندسة الطاقة المتجددة والمستدامة"، واختيار هذه البرامج يأتى بعد دراسة سوق العمل لتلبية احتياجاته.

ويمكن لخريج برنامج هندسة الطاقة المتجددة والمستدامة العمل فى المجالات التالية: "محطات توليد الطاقة الشمسية واستخداماتها ومحطات طاقة الرياح واستخداماتها ومحطات توليد الطاقة الكهرومائية والمحطات التقليدية لتوليد الطاقة الكهربية وشركات نقل وتوزيع الطاقة الكهربية ومجال توفير وترشيد الطاقة ومجال تحلية المياه وشركات البترول ومصانع الحديد والبتروكيماويات وغيرها من الصناعات وشركات المقاولات ومكاتب الاستشارات الهندسية والتصميمات ومجال الدراسات العليا والبحوث.

الكلية-بجامعة-أسوان
الكلية بجامعة أسوان

 

جداريات-كلية-هندسة-الطاقة
جداريات كلية هندسة الطاقة

 

جداريات
جداريات

 

شعار-كلية-هندسة-الطاقة
شعار كلية هندسة الطاقة

 

كلية-هندسة-الطاقة
كلية هندسة الطاقة

 

مدخل-الكلية
مدخل الكلية

 

مقر-الكلية-بصحارى-بأسوان
مقر الكلية بصحارى بأسوان

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة