المنظمات الإرهابية تلجأ للسوشيال ميديا لتجنيد الشباب فى أوروبا.. تقرير إسبانى: داعش منتشرة على منصات اجتماعية متعددة.. وأنشأت قنوات إسبانية لنشر التطرف والعنف.. صحيفة: 400 عضو نشط موجودون فى ألمانيا

الخميس، 17 أغسطس 2023 02:00 ص
المنظمات الإرهابية تلجأ للسوشيال ميديا لتجنيد الشباب فى أوروبا.. تقرير إسبانى: داعش منتشرة على منصات اجتماعية متعددة.. وأنشأت قنوات إسبانية لنشر التطرف والعنف.. صحيفة: 400 عضو نشط موجودون فى ألمانيا وسائل التواصل الاجتماعى
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبح الانترنت أكبر المخاوف لدى السلطات الاوروبية ، خاصة وأن المنظمات الارهابية أصبحت تتوغل فى استخدام الشبكات الاجتماعية من اجل تحقيق هدفها فى نشر العنف والتطرف وتجنيد الشباب.

وقالت صحيفة الكونفدنثيال الإسبانية فى تقرير لها عن توسع استخدام الجماعات الارهابية حول العالم للشبكات الاجتماعية ، إن تلك المنظمات وخاصة "داعش" تلجأ الى استخدام الشبكات الاجتماعية لنشر محتوى يجذب الشباب فى أوروبا بشكل خاص للانضمام إليها.

ففى إسبانيا على سبيل المثال، اعتق الحرس المدنى فى 5 أغسطس فى مدينتى زامورا وفالنسيا ، رجلين متورطين فى أكبر تنظيم ارهابى فى البلاد، فى مجال تجنيد الشباب والقصر من خلال نشر محتوى على الشبكات الاجتماعية والتى قاموا بترجمتها إلى الإسبانية.

وبحسب ما أوردته قوات أمن الدولة ، نُفذت العملية بالاشتراك بين دائرة الاستعلامات التابعة للحرس المدني والمديرية المغربية العامة لمراقبة الأراضي (DGST) ، تحت إشراف محكمة التحقيق المركزية 6 ، ومحكمة التحقيق المركزية 3 (العاملة في إطار الخدمة) ، و مكتب المدعي العام بالمحكمة الوطنية.

 

في إطار عمل الكشف المبكر عن التهديدات الإرهابية المحتملة للأمن القومي ، بدأت دائرة المعلومات بالحرس المدني التحقيق مع شخصين ، على الرغم من تواجدهما في مقاطعات مختلفة ، كانا يعملان بشكل منسق في بيئة افتراضية لالتقاط وتلقين المستخدمين الآخرين للشبكات الاجتماعية في مسلمات الإرهاب.

وأشار التقرير إلى أن كل من المعتقلين قاما بتطوير ونشر محتوى إرهابي على الملأ سمح لهما بتحديد واختيار المستخدمين الذين يميلون إلى التطرف. بعد ذلك ، أصبح هؤلاء جزءًا من مجموعة خاصة ، يديرها المعتقلان ، حيث تم التعرف على عشرات المستخدمين في جميع أنحاء إسبانيا ، من أكثر من عشر مقاطعات.

كما أمكن إقامة علاقة بين النشاط الافتراضي للمعتقلين والكتابات على الجدران على الطرق العامة التي كشفوا فيها شعارات تنظيم داعش الإرهابي مثل "الدولة باقية"، وركز هؤلاء الذين تم التحقيق معهم أنشطتهم في التلقين الإرهابي بشكل رئيسي على الشباب في سن 18 عامًا والقصر ، وهو ما يشير ، وفقًا للحرس المدني ، إلى رغبة واضحة في الوصول إلى الجمهور المعرض بشكل خاص لعمليات التطرف.

مع هذا الهدف ، استخدموا استراتيجية "متعددة المنصات" ، تعتمد على الاستخدام المشترك للشبكات الاجتماعية الرئيسية المستخدمة في تلك الفئة العمرية. وبهذه الطريقة ، تلقى المستخدمون المتواجدون في المجموعة الخاصة ، التي كان يديرها كلا المعتقلين ، محتوى سمعيًا بصريًا ، بالإضافة إلى رسائل وشعارات مناسبة لجذب وتطرف أتباع جدد للمنظمات الإرهابية.

وقام الأشخاص الذين تم التحقيق معهم بتحريرهم وترجمة المحتوى الأصلي بلغات أخرى من المجال الإعلامي لمنظمة داعش الإرهابية إلى اللغة الإسبانية ، مما يشير إلى نية واضحة للوصول إلى مجتمع الشباب الناطق باللغة الإسبانية ، مما يسهل الوصول إلى المحتوى الإرهابي.

التوظيف الشبكي يأتي إلى ألمانيا

في ألمانيا ، يتم أيضًا متابعة تطرف الشباب عن كثب من خلال مجموعات تجنيد موزعة على شبكات اجتماعية مختلفة.في ألمانيا ، ينتشر هذا النوع من المجموعات ، لكن المجموعة التي ولدت أكثر الاضطرابات مؤخرًا هي جماعة كوركان.

ووفقا لمكتب حماية الدستور المنظمة تحت المراقبة، فإن هناك حوالي 400 عضو نشط في ألمانيا ، وهم يروجون الى منع النساء من الخروج وللارتداء النقاب ، كما أنهم أيضا يدعون لتعدد الزوجات وادانة المشاركة فى الانتخابات الديمقراطية.

يصعب على السلطات الألمانية متابعة الحضور الدعائي للارهاب  على وسائل التواصل الاجتماعي، لأنها غالبًا ما تتضمن منتجات سمعية بصرية أجنبية .

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة