لوحة عمرها 142 عاما.. حكاية النساء العاملات فى المناجم بريشة فان جوخ

الخميس، 17 أغسطس 2023 10:00 ص
لوحة عمرها 142 عاما.. حكاية النساء العاملات فى المناجم بريشة فان جوخ لوحة فان جوخ
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبرز لوحات عدة من أعمال الفنان الهولندي العالمي فان جوخ ومنها "النساء العاملات في المناجم يحملن أكياسًا" والتي تسمى أيضا "حاملات العبء" وقد انجز الفنان العالمي فان جوخ اللوحة عام 1881 في بروكسل عاصمة بلجيكا وهى تنتمى إلى أعمال المدرسة الواقعية إذ تجسد حالة واقعية وهي حالة المعاناة التي تعيشها نساء المناجم بأداء أعمال شاقة يصعب على بعض الرجال أدائها.

اللوحة مرسومة بقلم رصاص وحبر أسود على ورق ويبرز اللون الأسود في اللوحة معبرا عن معناها من منظورين الأول أنه مجسد للون الفحم والثاني أنه يبرز المعنى وهو المعاناة القاتمة التي تسيطر على العمل الفني واللوحة موجودة في متحف كرولر مولر في أوتيرلو بهولندا.

يذكر أن فان جوخ رسام وفنان هولندي، رحل عن عالمنا فى 29 يوليو لعام 1890، وينتمي إلى مدرسة ما بعد الانطباعية في الرسم.

عاش فنسنت فان جوخ حياة مضطربة، وكانت مليئة بالمصاعب والمشاكل النفسية، ولد في 30 مارس لعام 1853 بجروت زندرت بهولندا، تعلم الفرنسية والألمانية والإنجليزية بجانب لغته الأم الهولندية.

قام فان جوخ بزيارة لندن في 1873 حيث أعجب بالثقافة الإنجليزية وأصبح من محبي كتابات تشارلز ديكنز وجورج إليوت.

خلال حياته المضطربة، رسم فان جوخ حوالي 900 لوحة في أقل من عشر سنوات، باع لوحة واحدة فقط خلال حياته ولم يشتهر إلا بعد موته، وتعتبر لوحة "الليلة المشعة" The Starry Night واحدة من أشهر لوحاته التي رسمها خلال إقامته في مقاطعة سان ريمي، كما عُرف على أقواله المُستَفَادَة من تجارب حياته، منها "أشعر أنه لا يوجد شيء أكثر فنية من حب الناس" و"إنني أحلم بالرسم، بعد ذلك أقوم برسم أحلامي".

وقد توفي فنسنت فان جوخ بين ذراعي أخيه في 29 يوليو 1890، وكان عمره 37 عامًا.

F3prVp1WoAITuHU
لوحة فان جوخ

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة