"الفنستون والأخوين وسان جون".. هنا يغوص المحترفون وليس الهواة فى البحر الأحمر.. كهوف داخل الأعماق وكائنات بحرية من كل الأنواع.. الأوروبيون يصلون خصيصا لها ويقضون إجازاتهم للاستمتاع بالأعماق.. صور

الجمعة، 18 أغسطس 2023 06:00 م
"الفنستون والأخوين وسان جون".. هنا يغوص المحترفون وليس الهواة فى البحر الأحمر.. كهوف داخل الأعماق وكائنات بحرية من كل الأنواع.. الأوروبيون يصلون خصيصا لها ويقضون إجازاتهم للاستمتاع بالأعماق.. صور غوص
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عند الوصول إلى محافظة البحر الأحمر، من الناحية الشمالية أو الجنوبية، وعند مشاهدة البحر للوهلة الاولى تجد جمالا ربانيا ليس له مثيل، قد وهبه الله لمصر دون عن غيرها من بلدان العالم، وأمواج البحر ولونه الأزرق يوحى بحالة من البهجة والسرور، بينما ما لا تراه فى الأعماق عالم آخر من الهيبة والسكون والجمال الحقيقى الذى يشاهده القليل.

يضم البحر الأحمر أكثر من 60 موقع غوص على طول الساحل بينها المواقع القريبة والمواقع البعيدة من الساحل، وكذلك بينها المواقع الأقرب للجزر والأبعد منها وعادة ما تكون الأقرب من الجزر البحرية أفضل من حيث الشعاب المرجانية والكائنات البحرية وخاصة الجزر البعيدة.

هناك بعض مواقع الغوص المختلفة وهى جنوب البحر الأحمر التى يطلق عليها مواقع المحترفين أو مواقع غوص الكبار لعدم إمكانية نزول أى احد بها لخطورتها وعمقها، حيث يقصدها ذو الخبرة فى الغوص لكونها أعماقها كبيرة وتحتوى على شعاب مرجانية وكهوف، وكذلك كائنات بحرية مختلفة بينها القروش.

كما يطلق البعض عليها بأنها رحلة المغامرة لكونها أخطر الرحلات، من بين تلك المناطق موقع غوص الأخوين الواقع بين جزيرتى الأخ الكبير والصغير جنوب البحر الأحمر، وكذلك الفنستون، أيضا القريب منه وموقع غوص سان جون القريب من جزيرة الزبرجد.

من جانبه قال أشرف القاضى منظم رحلات غوص فى جنوب البحر الأحمر أن مناطق شعاب الفنستون والأخوين وسان جون" تسمى قبل أى شئ بيت القرش لكثرة تواجده بها، تقع مناطق تواجد القروش جنوب البحر الأحمر وتحديدا بالقرب من شواطئ مرسى علم.

وأضاف أن تلك المواقع من مناطق الغوص المفضلة والتى لها محبينها وخاصة من الأوروبين الألمان والإنجليز والإيطاليين والفرنسين احيانا، وتلك المناطق رصدت أجهزة البيئة المختصة فيها من قبل أكثر من 14 نوع قرش بأعداد مختلفة.

وأوضح القاضى لـ"اليوم السابع"، أن مواقع غوص الفنستون والأخوين وسان جون من مواقع الغوص التى لا يستطيع الغوص فيها سوى للمحترفين أو وجود مرافق غوص متمكن، وان العاملون فى جميع مراكز الغوص التى تنظم رحلات إلى تلك المواقع حاصلون على شهادات مدرب غوص، وهى اعلى شهادة فى الغوص.

وتابع: أن توجد فى اعماق تلك المواقع كهوف من الشعاب المرجانية الضخمة التى تسبب المتاهة والذهول لمن لم يقومون بالغوص فيها من قبل وأن كمية القروش فيها كبيرة من والغواصين وسبق لهم الغوص فيها خبرة فى التعامل فى القاع وعدم الخوف منها، وقبل النزول يتم التأكد من كفاءتهم وتحديد مدى خبرتهم فى الغوص، موضحا أن تصل الأعماق فى شعاب الفنستون بها إلى 65 مترا وتبعد عن الشاطئ قرابة 10 كيلومترات.

اعماق مواقع الغوص جنوب البحر الأحمر
اعماق مواقع الغوص جنوب البحر الأحمر

 

الغوص فى اعماق البحر الاحمر
الغوص فى اعماق البحر الاحمر

 

خريطة مواقع الغوص جنوب البحر الأحمر
خريطة مواقع الغوص جنوب البحر الأحمر

 

سان جون بالقرب من الزبرجد
سان جون بالقرب من الزبرجد
 
شعاب الفنستون
شعاب الفنستون

شعاب الفنستون بيت القرش

شعاب الفنستون بيت القرش

 

شعاب سان جون جنوب البحر الأحمر
شعاب سان جون جنوب البحر الأحمر

 

مواقع غوص جنوب البحر الأحمر
مواقع غوص جنوب البحر الأحمر
 
موقع غوص الأخوين جنوب البحر الأحمر
موقع غوص الأخوين جنوب البحر الأحمر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة