كلمات لا تنسى.. رسالة عالم الرياضيات بنيامين بانيكر إلى توماس جيفرسون عن العبودية

السبت، 19 أغسطس 2023 09:00 م
كلمات لا تنسى.. رسالة عالم الرياضيات بنيامين بانيكر إلى توماس جيفرسون عن العبودية بنيامين بانيكر
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في 19 أغسطس 1791 كتب عالم الرياضيات والفلك الأمريكي البارع بنيامين بانيكر رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكى آنذاك توماس جيفرسون وقد كان بانيكر ابن امرأة أمريكية سوداء حرة ورجل أفريقي مستعبد سابقًا من غينيا وفى الرسالة انتقد بانكر موقف جيفرسون من العبودية بعبارات محترمة ولكن لا لبس فيها ، كلمات لإثبات قضيته من أجل إلغاء الرق.

ولد بانيكر نفسه حراً في ما يعرف الآن باسم إليوت سيتى، بولاية ماريلاند لعائلة من كويكر تمتلك طاحونة والكثير من الأراضي في المنطقة وكان توقع حدوث كسوف للشمس وإنشاء ساعة تعمل على مدار الساعة من بين إنجازاته المبكرة.

 لفتت براعته أنظار جيفرسون بعد أن اختار الرائد أندرو إليكوت لمساعدته في مسح الحدود الأصلية لما سيصبح مقاطعة كولومبيا وقد جمع بانيكر أيضًا العديد من التقويمات الفلكية.

في أغسطس من عام 1791 أرسل بانيكر إلى جيفرسون المعروف باسم الأب المؤسس والعالم المخلص مسودة لتقويم كان جاهزًا للنشر وشعر بأنه مضطر لتضمين ملاحظة شخصية. في هذه الرسالة ، اقتبس بانكر الديباجة الشهيرة لإعلان الاستقلال "نحن نعتبر هذه الحقائق بديهية ، وأن جميع الناس خلقوا متساوين ..." وقال بوضوح إنه أصيب بخيبة أمل من موقف جيفرسون ، مالك العبيد.

وأضاف:"ولكن يا سيدي ، كم هو مثير للشفقة أن تفكر ، بالرغم من أنك كنت مقتنعًا تمامًا بعطاء الإله وبتوزيعه المتكافئ وغير المتحيز لتلك الحقوق والامتيازات التي منحها إياهم باحتجاز العديد من إخوتي بالاحتيال والعنف تحت الأسر المظلمة والقمع القاسي بحيث يجب في نفس الوقت إدانتك بارتكاب أكثر الأعمال الإجرامية ، التي زعمت أنك تكرهها في الآخرين".

كان رد جيفرسون بعد أحد عشر يومًا وديًا ومجاملًا ولكنه أيضًا متعاليا إذ أشاد جيفرسون بالتقويم وأبلغ بانيكر أنه كان يرسل اكشتافاته إلى ماركيز دي كوندورسيه ، الفيلسوف وعالم الرياضيات والمُلغى للعبودية.

أشاد الرئيس المستقبلي ببانيكر باعتباره رمزا للعرق الأسود وأخبره بشكل أساسي أن دونية الأمريكيين من أصل أفريقي ترجع إلى "مجرد تدهور حالة وجودهم في كل من إفريقيا وأمريكا" وليس إلى دونيتهم الفطرية.

بعد وفاة بانيكر أعرب جيفرسون عن شكه في أن رجلاً أسودًا كان من الممكن أن يكتب التقويم الفلكى الذى أوجده بانيكر واستمر في امتلاك العمال المستعبدين ، على الرغم من شجب العبودية في بعض كتاباته ، حتى وفاته في عام 1826.

بعد فترة وجيزة نشر كتيب يحتوي على حجج بانيكر البليغة ورد جيفرسون وعلى عكس الأسطورة القائلة بأن العبودية كانت مقبولة عالميًا بين المثقفين ودوائر النخبة في الولايات المتحدة المبكرة فإن رسالة بانيكر تقف كدليل على أن أحد مؤسسي الأمة تلقى انتقادات مباشرة لموقفه المنافق والمتناقض من العبودية في حياته.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة