الملك سنفرو.. بنى 4 أهرامات بـ 6 ملايين حجر

الأربعاء، 02 أغسطس 2023 06:00 ص
الملك سنفرو.. بنى 4 أهرامات بـ 6 ملايين حجر الملك سنفرو
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الملك سنفرو.. مؤسس الأسرة الرابعة فى عصر الدولة القديمة أو عصر بناة الأهرام، ووالد الفرعون الشهير الملك خوفو صاحب هرم الجيزة الأكبر، العجيبة الوحيدة الباقية من عجائب العالم القديم، وحكم مصر لفترة زمنية طويلة قدرها البعض بحوالى 24عامًا والبعض بثلاثين عامًا، بل ذهب البعض وأعطاه فترة حكم تبلغ 48 عامًا، غير أن فترة حكم هذا الملك كانت ما بين 30 عامًا ولم تصل إلى 48 عامًا.

وكان الملك سنفرو الملك الوحيد الذى قام ببناء 4 أهرامات، وبدء الهرم الأول فى منطقة ميدوم ببنى سويف، ثم هرمين فى منطقة دهشور أحدهما معروف باسم "الهرم المنحنى" والآخر "الهرم الأحمر" وهو أول هرم كامل بمعنى أنه ليس مدرج أو منكسر، ثم بنى الهرم الرابع الذى يعرف باسم سيلا، وقد استخدم فى بناء تلك الأهرامات الأربعة  6 مليون حجر، وقد تأثر ببناء الأهرامات ببناء الهرم زوسر، حسب ما ذكر الدكتور حسين عبد البصير عالم المصريات ومدير متحف آثار مكتبة الإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع".

كما تم فى عهده تقديم إبداعات جديدة فى بناء وتصميم الأهرامات المصرية، وكان من بين أهمها بناء أول هرم كامل فى تاريخ العمارة المصرية وهو الهرم الشمالى أو الهرم الأحمر فى منطقة دهشور والذى سبق بذلك هرم الجيزة الأكبر لابنه الملك خوفو غير أنه كان أقل منه فى الارتفاع، بحسب كتاب "الفراعنة المحاربون..  دبلوماسيون وعسكريون"، للدكتور حسين عبد البصير.

وتابع  كتاب "الفراعنة المحاربون..  دبلوماسيون وعسكريون"،  فنرى الفرعون المحارب الملك سنفرو يخرج فى حملات عسكرية إلى ليبيا والنوبة من أجل هدفين أساسيين مهمين الأول: الحصول على العمالة الكافية المطلوبة لبناء أهرامه العديدة بكل ملحقاتها المعمارية الضخمة والجديدة فى تاريخ العمارة المصرية، والثانى: هو جلب العديد من مواد البناء التى كانت تحتاجها هذه الأعمال المعمارية المتميزة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة