ساسكيا فان أولنيبرج.. قصة امرأة ظهرت فى لوحات رامبرانت

الأربعاء، 02 أغسطس 2023 05:00 م
ساسكيا فان أولنيبرج.. قصة امرأة ظهرت فى لوحات رامبرانت ساسكيا فان أولنيبرج
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل، اليوم، ذكرى ميلاد ساسكيا فان أولنيبرج وهى زوجة الرسام الهولندى المعروف رامبرانت، التى ولدت فى الثانى من أغسطس عام 1612، وقد اكتسبت شهرتها من كونها ظهرت فى أكثر من لوحة من لوحات الفنان الهولندى.

وتنحدر زوجة رامبرانت ساسكيا فان أولنيبرج من عائلة أرستقراطية فى ليوفاردن عاصمة مقاطعة فريزلاند الهولندية وقد كان هندريك فان أولنيبرج، ابن عم ساسكيا رسامًا وتاجرًا فنيًا مزدهرًا في أمستردام، وبعد الانتقال إلى أمستردام استثمر رامبرانت في أعمال فان أولنيبرج وجاء للعيش في منزل تاجر الأعمال الفنية ثم التقى الرسام الشاب الواعد بساسكيا فان أولنيبرج بعد ذلك بوقت قصير وتزوجا في عام 1634 بعد عام من خطوبتهما وظلا معًا حتى وفاتها في عام 1642 وأنجب الزوجان أربعة أطفال.

رسم رامبرانت زوجته ساسكيا فان أولنيبرج لأول مرة بعد ثلاثة أيام من خطبتهما، ففي صيف عام 1633 رسم زوجته المستقبلية بينما كانت تبتسم له من تحت حافة قبعة من القش، وشفاه متلألئة، وشعر أشعث، وعينان متوهجان بالذكاء والفكاهة وفي يدها زهرة حول قبعتها عدة هدايا أخرى.

تظهر فى بعض اللوحات ساسكيا تمشط شعرها في السرير أو نائمة أو تنظر بإغراء إلى زوجها وقد تم العثور على هذه الرسومات بالقلم الرصاص والحبر.

وتركت رسومات رامبرانت العديدة والرسومات واللوحات لساسكيا صورًا متنوعة لشخصيتها بما في ذلك دفئها وحنانها، وأيضًا بعض العزلة وولعها بالحياة، وأيضًا المرض المنهك الذي أضعفها كثيرًا بعد منتصف ثلاثينيات القرن السابع عشر وقد بدأ رامبرانت إحدى أشهر لوحاته لساسيكا حوالي 1634-1635 ، بعد وقت قصير من زواجهما وترتدي فستانًا أنيقًا وتنظر من فوق كتفها الأيمن نحو زوجها والمشاهد مع الشال الشفاف الذي يلف رأسها بما يقدم لها رسما أكثر نعومة وحميمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة