"الكهرباء" تنجح فى تحصيل 9 ملايين فاتورة مميكنة بجنوب "القاهرة" و"الدلتا".. تطبيق المنظومة على جميع المشتركين قريبا.. إلغاء طباعة الفواتير بهدف التحول الرقمى بالوزارة وتحصيل قيمة الاستهلاك بأعلى دقة من المواطن

الإثنين، 21 أغسطس 2023 12:00 ص
"الكهرباء" تنجح فى تحصيل 9 ملايين فاتورة مميكنة بجنوب "القاهرة" و"الدلتا".. تطبيق المنظومة على جميع المشتركين قريبا.. إلغاء طباعة الفواتير بهدف التحول الرقمى بالوزارة وتحصيل قيمة الاستهلاك بأعلى دقة من المواطن وزارة الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمكنت وزارة الكهرباء  والطاقة المتجددة ممثلة فى شركتى جنوب القاهرة وجنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء، فى تحصيل ما يقرب من 9 ملايين فاتورة مميكنة بدون طباعتها لجميع المشتركين بنطاق الشركتين، وذلك تمهيد لتعميم التجربة على جميع شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية لضمان إصدار فاتورة تتمتع بأعلى معايير الدقة وتعتمد على أحدث أساليب التكنولوجيا الحديثة بداً من تسجيل القراءة حتى تصل للمشترك.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الوزارة ممثلة فى الشركة القابضة لكهرباء مصر بصدد تعميم تجربة شركتى جنوب القاهرة وجنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء فى التحصيل المميكن ووقف عملية طباعة الفواتير نهائيا، وذلك بعد النجاح الذى حققته الشركتين.

و أضاف المصدر فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع"، أنه جارى تعميم تجربة التحصيل المميكن بعد نجاحها بالشركتين بشكل تدريجى بجميع شركات التوزيع الـ9 على مستوى الجمهورية، مشيراً إلى أن هذه الماكينات توفر للمشترك عدة اختيارات من طرق السداد سواء نقدى أو بطاقة اﻵئتمان.

و تابع المصدر، أن الوزارة اتخذت العديد من اﻹجراءات للحفاظ على حقوق المواطنين وضمان عدم التلاعب فيها ووضعت مشاكل الفواتير على رأس أولويتها خلال السنوات، مضيفاً أن التنسيق الجيد بين شركات توزيع الكهرباء وشركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء والتطوير المستمر الذى تقوم به شركة شعاع أدى إلى نتائج إيجابية للمواطن والدولة معا وذلك من خلال إصدار فاتورة دقيقة تعبر عن اﻻستهلاك الفعلى للمشترك.

وأوضح المصدر، أن فاتورة استهلاك الكهرباء أصبحت تتمتع بأعلى مستوى من الدقة نتيجة اعتمادها على أحدث أساليب التكنولوجيا وتراجع نسبة تدخل العنصر البشرى فى إصدارها، موكدا أن جميع القراءات الخاصة بعدادات الكهرباء مصورة ويتم إرسالها اونلاين لشركات توزيع الكهرباء من خلال برنامج القراءة الموحد الذى تنفذه شركة شعاع.

وقال المصدر أن شكاوى المواطنين من أخطاء فواتير الكهرباء أصبحت غير واردة نتيجة التطور التكنولوجى الذى شهدته منظومة الفواتير بالكامل بداً من تسجيل القراءة من خلال تصوير العداد مرورا بالبرامج الاليكترونية لمراجعة الفاتورة إليكترونيا قبل اﻹصدار، لافتاً إلى أن ارتفاع قيمة الفاتورة أو انخفاضها يعتبر فى يد المواطن فقط ولا تدخل لشركات الكهرباء فى ذلك.

ومن جانبه كشفت الدكتور أحمد عبد الدايم مدير الإدارة العامة لخدمات الاصدار والعدادات الذكية ومسبقة الدفع بشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، أن شركة جنوب القاهرة بقيادة المهندس مدحت فودة تعتبر أول شركة تنجح فى تطبيق نظام التحصيل المميكن وإلغاء طباعة فواتير اﻻستهلاك فى اقل من 6 أشهر منذ بدء التجربة رسمياً بالكامل.

وأوضح عبد الدايم فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الشركة نجحت من خلال إدارة الشئون المالية والتجارية برئاسة المحاسب هانى الجندى من التحصيل الممكين لـ5 ملايين مشترك بنسبة 100% من إجمالى عدد المشتركين.

وأضاف عبد الدايم، أن فكرة المشروع تقوم على تحسين جودة الخدمات المقدمة للعملاء وخفض تكاليف التشغيل بالاعتماد على وحدات الهاند هيلد المحمولة فى عملية تحصيل فواتير الكهرباء من خلال طرق دفع متعددة وفقا لرغبات العملاء واحتياجاتهم والتى تتمثل فى امكانية التحصيل النقدى او عن طريق الفيزا أو عن طريق الشيكات بالإضافة إلى امكانية التحصيل عن طريق اوامر الدفع.

ومن جانبه أكد المهندس حسن البيلى رئيس شركة جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء، أنه تم الغاء طباعة فواتير اﻻستهلاك بنسبة 100% بجميع قطاعات الشركة، موكدا أنه تم تطبيق التحصيل المميكن من خلال ماكينات التحصيل الاليكترونى.

و أضاف البيلى فى تصريحات خاصة ل "اليوم السابع"، أن إجمالى عدد المشتركين بالشركة يبلغ 5 مليون 400 الف مشترك، لافتا إلى أن عدد المشتركين الذين يستخدمون العدادات مسبوقة الدفع يبلغ مليون 400 الف مشترك.

و أشار البيلى أن التحصيل المميكن يتم وفقا لخطة وزارة الكهرباء والشركة القابضة لكهرباء مصر للتحول الرقمى واﻻنتهاء من خطة تحويل كاف العدادات التقليدية لمسبوقة الدفع التى تعتمد على كروت الشحن بدلا من الفاتورة الشهرية التى تصدرها شركات التوزيع وذلك خلال 10 سنوات مع انتهاء الخطة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة