مشروع تحرج لطلاب علوم الملاحة ببنى سويف..

تفاصيل أول بدلة فضاء مصرية.. تتحكم بالحرارة وتقيس نبضات القلب

الإثنين، 21 أغسطس 2023 11:12 م
تفاصيل أول بدلة فضاء مصرية.. تتحكم بالحرارة وتقيس نبضات القلب جانب من المداخلة
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف عدد من خريجي كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء جامعة بنى سويف تفاصيل نجاحهم في مشروع تخرج عبارة عن بدلة فضاء مصرية، ضمن مشروعات التخرج التي نفذها طلاب الكلية وأشرف عليها لجنة التقييم المكونة من أساتذة متخصصين فى المجال من داخل الكلية وخارجها.
 
وقال الطالب حسام سعد محمد، خريج كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء جامعة بنى سويف، خلال لقاء عبر زووم ببرنامج "من مصر" المذاع على قناة cbc،  مع الإعلامي جابر القرموطي، إنه برفقة 6 من زملائه اختاروا هذا المشروع كنوع من التحدي على قدرة طلاب الكلية على اختراع مثل ذلك المشروعات.
 
وذكر أنه تعامل مع بدلات فضاء حقيقية خلال مشاركته في أحد المنح، بوكالة الفضاء الأوروبية، المشروع يتضمن النظام الميكانيكي والنظام التكنولوجي، مضيفًا أن المشروع تضمن قياس درجات الحرارة ونبضات القلب، وسبل تخفيض ورفع درجات الحرارة حسب الحاجة، كما تضمن المشروع النسيج الخارجي والداخلي للبدلة.
 
وذكر أن المشروع عبارة عن نموذج لأول بدلة فضائية مصرية خارجة مركبة الفضاء، ويعد الأول من نوعه داخل كليات جمهورية مصر العربية والذى يهدف إلى تطوير البدلة الفضائية التى تستخدم خارج مركبة الفضاء.
 
فيما قالت عزة اليمني، خريجة كلية علوم الملاحة وتكنولوجيا الفضاء جامعة بنى سويف، إن كل زميل كان يعمل على تصميم معين في بدلة الفضاء، بهدف الخروج بأفضل تصميم يناسب رواد الفضاء، مضيفة: "كنت مسئولة عن التحكم في البدلة من خلال نظام أوتوماتيكي، للتحكم في البدلة، سواء من خلال امتصاص الحرارة أـو رفع درجات الحرارة".
 
وأضافت أن البدلة التى تم تنفيذها تتكون من عدة مكونات تهدف إلى تطوير تلك الأنواع من البدل الفضائية التى تستخدم خارج مركبة الفضاء، مشيرا إلى أن البدلة المصرية التى تم تصنيعها تختلف عن البدلة الفضائية الأمريكية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة