رئيس هيئة المحطات النووية لـ"اليوم السابع": انتهينا من الجزيرة النووية استعدادا لتركيب مصيدة قلب المفاعل.. أمجد الوكيل: صب الخرسانة الخاصة بالمفاعل الرابع نوفمبر المقبل.. ويؤكد: الحلم المصرى النووى أصبح حقيقة

الثلاثاء، 22 أغسطس 2023 09:00 ص
رئيس هيئة المحطات النووية لـ"اليوم السابع": انتهينا من الجزيرة النووية استعدادا لتركيب مصيدة قلب المفاعل.. أمجد الوكيل: صب الخرسانة الخاصة بالمفاعل الرابع نوفمبر المقبل.. ويؤكد: الحلم المصرى النووى أصبح حقيقة المشروع النووي المصري بالضبعة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمكنت هيئة المحطات النووية برئاسة الدكتور أمجد الوكيل، من تحقيق العديد من الإنجازات بالمشروع النووى المصرى بالضبعة منذ بداية العام الحالى وحتى الآن، حيث تمكنت من الانتهاء من عدة أعمال خاصة بإنشاء المفاعلات الأربعة وتشغيل الرصيف البحرى والانتهاء من المبنى الإدارى للمحطة.

 

كشف الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية، أنه تم الانتهاء من الصبات الخرسانية لقواعد مبنى الجزيرة النووية للمفاعل الاول بقدرة 1400 ميجا وات، كاشفا أنه من المتوقع تركيب مصيدة قلب المفاعل الاول فى 6 أكتوبر المقبل.

 

وأضاف الوكيل فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن زيارة ممثلى هيئة الرقابية النووية والإشعاعية واستشاريها (VO-Safety) للتحقق من جاهزية الهيئة لبدء أعمال الإنشاءات للوحدة النووية الرابعة تأتى كأحد الاجراءات التنظيمية اللازمة لإصدار إذن الإنشاء للوحدة النووية الرابعة والتى تم خلالها الاطلاع على الوثائق التصميمة المعتمدة اللازمة لبدء تنفيذ الأعمال، والتحقق من توافقها مع كافة المتطلبات التنظيمية.

 

وقال الوكيل أن نجاح الزيارة التفتيشية يعتبر تتويجا لمجهودات فرق العمل الخاصة بهيئة المحطات النووية وتعاظم الخبرات المكتسبة والدروس المستفادة من الزيارات التفتيشية السابقة للوحدات الأولى والثانية والثالثة، وثمرة للتعاون المستمر والتواصل الفعال بين هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء وهيئة الرقابة النووية والإشعاعية.

 

وتابع الوكيل أنه من المخطط أن تتم أعمال الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الرابعة خلال شهر نوفمبر المقبل وذلك بعد حصول هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء على إذن الأنشاء من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية.

وأشار رئيس هيئة المحطات النووية أن الماسك الأساسى جزء من جميع وحدات الطاقة النووية الحديثة المزودة بمفاعلات VVER-1200 من الجيل 3+و المعروفة أنها فريدة من نوعها للخبراء النوويين الروس والتى تضمن سلامة البيئة والأشخاص فى أى سيناريوهات لعملية محطة الطاقة النووية.

 

و أضاف الوكيل أن السرعة التى شهدتها هذه المحطة النووية من حيث الإجراءات نتيجة لاتباع منهج علمى وتحديد ما يريده الجانب المصرى، لافتا إلى أن الحلم النووى المصرى لم يعد مجرد حلم يسعى المصريين إلى تحقيقه وانما أصبح واقع يفتخر به كل مصرى.

 

الجدير بالذكر أن محطة الضبعة النووية فى محافظة مطروح تتكون من 4 مفاعلات نووية، بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، بواقع 1200 ميجاوات لكل مفاعل، ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المفاعل النووى الأول منها عام 2028 ثم يتم تشغيل المفاعلات الأخرى تباعا ضمن مزيج الطاقة الكهربائية.

 
 
هيئة المحطات النووية  (1)
 
هيئة المحطات النووية  (2)
 

هيئة المحطات النووية  (3)
 
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة