ضحايا الذكاء الاصطناعى.. كتاب "لماذا يغنى الطائر الحبيس" تحدى العنصرية فحاربته الرقابة

الثلاثاء، 22 أغسطس 2023 09:00 ص
ضحايا الذكاء الاصطناعى.. كتاب "لماذا يغنى الطائر الحبيس" تحدى العنصرية فحاربته الرقابة أنا أعرف لماذا يغني الطائر الحبيس
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أنا أعرف لماذا يغنى الطائر الحبيس.. سيرة ذاتية للكاتبة والشاعرة الأمريكية مايا أنجيلو، انضمت إلى سلسلة ضحايا الذكاء الاصطناعى، الذى تم استخدامه فى إحدى مدارس ولاية آيوا الأمريكية، للرقابة على ما يقرأه الطلاب، وقام بحظرها لأنها تتضمن أوصافا أو مشاهد جنسية.

فى كتاب "أنا أعرف لماذا يغني الطائر الحبيس" الذى صدر لأول مرة عام 1969 تصف مايا أنجيلو الشباب وقصة بلوغ سن الرشد، وكيف يمكن لقوة الشخصية وحب الأدب أن يساعدا في التغلب على العنصرية والصدمة.

يبدأ الكتاب عندما يتم إرسال "مايا" البالغة من العمر ثلاث سنوات وشقيقها الأكبر إلى ستامبس، أركنساس، للعيش مع جدتهما، وينتهي عندما تصبح مايا أماً في سن السادسة عشرة. ضحية للعنصرية مع عقدة الدونية إلى امرأة شابة محترمة وذات كرامة قادرة على الرد على التحيز.

أنا أعرف لماذا يغني الطائر الحبيس
أنا أعرف لماذا يغني الطائر الحبيس

غالبًا ما يصنف النقاد "الطائر الحبيس" كخيال للسيرة الذاتية لأن مايا أنجيلو تستخدم تطويرًا موضوعيًا وتقنيات أخرى شائعة في الخيال، لكن النظرة النقدية السائدة تميزها بأنها سيرة ذاتية، نوع تحاول نقده وتغييره وتوسيعه. وتغطي من خلاله موضوعات مشتركة في السير الذاتية التي كتبتها نساء أمريكيات من أصحاب البشرة السمراء في السنوات التي أعقبت حركة الحقوق المدنية، والاحتفال بالأمومة؛ ونقد العنصرية، وأهمية الأسرة. والسعي إلى الاستقلال والكرامة الشخصية وتعريف الذات.

كما تستخدم مايا أنجيلو سيرتها الذاتية لاستكشاف مواضيع مثل الهوية والاغتصاب والعنصرية ومحو الأمية. وتكتب أيضًا بطرق جديدة عن حياة النساء في مجتمع يهيمن عليه الذكور.

إن وصف مايا أنجيلو للاغتصاب عندما كانت طفلة تبلغ من العمر ثماني سنوات يغلب على الكتاب، على الرغم من تقديمه لفترة وجيزة في النص. استعارة أخرى، هي صورة طائر يكافح للهروب من قفصه، وهي صورة مركزية في جميع أنحاء الكتاب، والتي تتكون من "سلسلة من الدروس حول مقاومة الاضطهاد العنصري".

تم ترشيح هذا الكتاب لجائزة الكتاب الوطني في عام 1970 وظل على قائمة الكتب الورقية الأكثر مبيعًا في نيويورك تايمز لمدة عامين. تم استخدامه في الأوساط التعليمية من المدارس الثانوية إلى الجامعات، كما حظى باهتمام كبيرا لكونه خلق طرقا أدبية جديدة للمذكرات الأمريكية. ومع ذلك ، فإن التصوير الجرافيكي للكتاب للاغتصاب والعنصرية والجنس في مرحلة الطفولة قد تسبب في حظره في بعض المدارس والمكتبات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة