مهرجان المسرح التجريبي يكشف عن إصدارات الدورة 30 بالمؤتمر الصحفي

الثلاثاء، 22 أغسطس 2023 07:00 م
مهرجان المسرح  التجريبي يكشف عن إصدارات الدورة 30 بالمؤتمر الصحفي  مؤتمر صحفي لمهرجان التجريبي
كتبت شيماء منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
بدأ منذ قليل المؤتمر الصحفي للدورة 30 من المهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ، برئاسة الدكتور سامح مهران ، بالمجلس الأهلي للثقافة ، وبحضور كل من المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي والقائم بأعمال البيت الفني للمسرح ، والدكتور محمد الشافعي ، والدكتور أيمن الشيوي ، والدكتورة دينا أمين ، وقدم المؤتمر الإعلامي مصطفى الكيلاني . 
 
واستهل الكيلاني حديثه قائلاً : أهلاً  بكم في اهم فاعلية مسرحية في مصر ، وقريبا سيكون من أهم خمس مهرجانات مسرحية على مستوى العالم، فكلنا نعرف أهمية  المسرح وسط التغيرات الاجتماعية والسياسية، المسرح التجريبي غير أنه يعتبر سحر المسرح إلا  أنه يعلمنا الكثير لأنه يعتمد علي استخدام  أساليب  جديدة تمثيلاً وإخراجياً ، الهدف من المسرح التجريبي هو الرغبة في تطوير المسرح بشكل مختلف بعيدا عن الركود ، المسرح التجريبي  نجد به خروج عن القواعد الثابتة والقيود كي نصل لرؤية جديدة للعالم ونواكب التغيرات ، وأهم مايميز المهرجان حرصه على اثراء المكتبة العربية بتجارب متميزة ، وتأريخ لكل التجارب المسرحية المهمة. 
 
وأعلن الدكتور محمد سمير  الخطيب ، عضو اللجنة العليا لمهرجان قائمة الكتب والإصدارات قائلا : المهرجان سوف يصدر 6 عناوين خلال الدورة الثلاثين، تتنوع ما بين ترجمات لدراسات وأبحاث علمية في المسرح وعلومه، هي: "الفنون الأدائية والشتات العربي في أوروبا" تأليف د. عمر فرتات، و"تمثيلات الهجنة الثقافية في المسرح" تأليف د. شيماء مكرم، و"الأدائية" تأليف ايريكا فيشر ليشته وترجمة د. مروة مهدي عبيدو، و"فن المسرح" تأليف جيمس هاملتون ترجمة: أحمد عبد الفتاح، كما يصدر المهرجان أيضا كتاب "مهرجان أبو الهول (أول مهرجان ميتافيرس في العالم)" تأليف هايل على المذابي، وكتاب "نظرية الدراماتورجيا" تأليف جانيك زاتوفسكي وترجمة أحمد عبدالفتاح.
 
مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يقام برعاية وزيرة الثقافة الدكتور نيفين الكيلاني، وتتشكل لجنته العليا من كل من: الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهى.
 
ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة