باحث: ثورة 30 يونيو هدمت مشروع الشرق الأوسط الجديد.. والعنف طريق الإخوان للاختلاف

الأربعاء، 23 أغسطس 2023 12:02 ص
باحث: ثورة 30 يونيو هدمت مشروع الشرق الأوسط الجديد.. والعنف طريق الإخوان للاختلاف رفعت سيد أحمد
كتب أحمد عرفة - الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الكاتب والباحث رفعت سيد أحمد متخصص في شؤون الحركات الإسلامية، إنّ مصر كانت عمود الخيمة للشرق الأوسط الجديد الذي كانت تبغيه الإخوان بفروعها الإقليمية في سوريا والعراق وتونس وبلاد المغرب العربي وليبيا. 
 
وأضاف "أحمد"، في حواره مع الإعلامي محمد الباز مقدم برنامج "الشاهد"، المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "هذا الشرق الأوسط أمريكي إسرائيلي جديد بلحية، وكان من الصعب القضاء على هذا المشروع الذي كان سيشهد صهينة المجتمعات العربية بشكل أقوى وأشرس، وعندما لم يكن يستطيع أحد أن يرد عليها لأنهم سيتم تكفيره لأن المختلف مع هذه الجماعة كان ينقل إلى خانة الحلال والحرام وليس الصواب والخطأ".
 
وتابع الباحث: "جاءت ثورة 30 يونيو وهدمت هذا المشروع، ونتيجة انهيار المشروع والصدمة استخدام العنف، لأن هذه الجماعة لم تختلف في السياسة أبدا، بل كان العنف هو طريقها للاختلاف، اعتصاما رابعة والنهضة كانا من أشكال العنف وتعطيل مرافق الوطن بالكامل".
وقال الكاتب والباحث رفعت سيد أحمد متخصص في شؤون الحركات الإسلامية، إنّ ثورة 30 يونيو كانت انتصارا للإسلام الحقيقي والفكر الحقيقي والحرية بمعناها الحقيقي. 
 
وأضاف "أحمد" : "بعد ثورة 30 يونيو التي خرج فيها الشعب المصري في الشوارع رفضا للحكم الإخوان الفاشل والفاشي، وكان ذلك الخروج بشكل طبيعي ما مثّل صدمة للإخوان لأنهم جهلاء وربنا مش بيحبهم". 
 
وتابع الباحث: "لأن الله لا يحبهم، فقد جاءت هذه الجماعة على رأس السلطة في بداية حكم الثورة فظهرت عوراته أمام الناس، وكانت الأنهار تجري تحت أقدامها والسلطة معها والقصر الجمهوري كان أحد أفرع مكتب الإرشاد، وعندما حدثت الثورة أصيبت الجماعة بالصدمة".
 
وواصل: "بعد الثورة، أنتج الجهاز الخاص للإخوان 3 تنظيمات معروفة بأحداث العنف ووقائع على الأرض ومحاكمات حقيقية هي حسم، أجناد مصر، ولواء الثورة، بالإضافة إلى كتائب حلوان، وكانت هناك جماعات متقاطعة وظيفيا مع الإخوان وهي داعش بولاية سيناء الذي أثبت العلاقة العضوية بهم محمد البلتاجي الذي قال إنه إذا عادت الجماعة إلى حكم مصر فإن العنف في سيناء سيتوقف".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة