موفدة إكسترا نيوز ترصد أجواء قمة بريكس فى جنوب أفريقيا

الأربعاء، 23 أغسطس 2023 01:56 م
موفدة إكسترا نيوز ترصد أجواء قمة بريكس فى جنوب أفريقيا موفودةإكسترا نيوز من قمة بريكس
بسمة محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت إنجي طاهر موفدة إكسترا نيوز من جوهانسبرج، إن قمة بريكس قمة تاريخية، والاهتمام بها غير مسبوق على المستوى المحلى فى جنوب إفريقيا، والمستوى الدولى، والأوسط الغربية تهتم أيضا لهذه القمة نظرا لأهميتها الاقتصادية، وخطورة التوقيت التي تنعقد فيه من تغيرات سياسية عميقة في العالم.
 

وأضافت ببرنامج تغطية خاصة المذاع على إكسترا نيوز من تقديم الإعلامية دعاء جاد الحق، أن القمة تناقش مسألة توسيع قمة بريكس، وهى تضم الدول ذات المعدل الأسرع للنمو فى العالم، ويوجد 40 دولة تحاول الانضمام، و21 دولة تقدمت بشكل رسمى لهذه القمة، حيث يتم بحث معاير انضمام هذه الدول، كما أن اليوم يوجد جلسة مغلقة لأعضاء القمة، لبحث سبل التعاون المشترك بين الدول الأعضاء ولإفادة القارة الأفريقية بشكل أكبر من هذا التعاون.

 

وجلسة آخرى تشمل تعزيز التبادل التجارى، وتوسع التبادل بالعملات المحلية، وبنك التنمية الخاص بقمة بريكس، وصل رأس ماله إلى 50 مليار، ومنافس شديد للبنك الدولي.

 

وانطلقت فعاليات اليوم الثانى لقمة مجموعة دول «بريكس» فى جوهانسبرج عاصمة جنوب أفريقيا، فى مسعى لترسيخ دورها بالنظام الاقتصادى العالمى، وتتصدر مناقشاتها توسيع قاعدة الدول المنضمة إلى التحالف. 

 

وأعلن رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، خلال كلمته فى القمة، اليوم الأربعاء، أن شراكة بريكس تعد محركا أساسيا للنمو العالمى، مؤكدًا أن تكتل بريكس يبحث تعزيز التنمية الاقتصادية، ونسعى إلى ضم أعضاء جدد للتكتل، وفقًا لما أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

 

وأضاف أن الفقر وانعدام المساواة أكبر التحديات التى تواجهنا، وأننا نواجه تحديات تغير المناخ ونسعى لمستقبل منخفض الكربون، وملتزمون بالعمل معا من أجل نمو الدول الأفريقية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة