‫المشروع القومى لإنتاج البذور.. استنباط وتسجيل 26 صنفا وهجينا لـ 10 محاصيل خضر رئيسية.. الطماطم والبطيخ والباذنجان والكنتالوب والبسلة والفلفل الحلو واللوبيا أبرزها.. وخطة البرنامج هدفها إنتاج 95% من بذور الخضر

الأربعاء، 23 أغسطس 2023 09:00 م
‫المشروع القومى لإنتاج البذور.. استنباط وتسجيل 26 صنفا وهجينا لـ 10 محاصيل خضر رئيسية.. الطماطم والبطيخ  والباذنجان والكنتالوب والبسلة والفلفل الحلو واللوبيا أبرزها.. وخطة البرنامج هدفها إنتاج 95% من بذور الخضر وزارة الزراعة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
‬‬‬أولى الرئيس اهتماما كبيرا بملف إنتاج التقاوى، ما يواكب النهضة الزراعية التى تشهدها مصر حاليا، وتوفير التقاوى المعتمدة الجيدة للمزارعين قبل موسم الزراعة بوقت كبير وبأسعار أقل من سعر السوق، والتى تحقق أعلى إنتاجية وتتأقلم مع التغيرات المناخية، وكذلك قليلة استخدام المياه، مع الاهتمام بالبحوث التطبيقية التى تسهم فى استنباط أصناف وهجن جديدة من التقاوى والبذور.
 
وتتبنى الحكومة "المشروع القومي لإنتاج البذور"، وهو مشروع يتم تنفيذه بالشراكة مع عدد من الشركات الأجنبية بهدف دعم القطاع الزراعى، ورفع الكفاءة الإنتاجية للمحاصيل الزراعية المصرية وإنتاج التقاوى محليًا بجودة عالية تقاوم الآفات والتغيرات المناخية بدلًا من استيرادها من الخارج، وذلك لتحقيق الاكتفاء الذاتى منها.
 
وتعتمد خطة برنامج إنتاج تقاوى محاصيل الخضر، على زيادة قدرة مصر على توفير بذور الخضروات محلياً بدلاً من الاستيراد لأكثر من 95% من بذور محاصيل الخضر، فضلاً عن تخفيف الأعباء على المزارع وذلك بإتاحتها بأسعار مناسبه مع الحد من الاستيراد من الخارج توفيراً للنقد الأجنبي .
 
وكشف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضى أن البرنامج نجح فى استنباط وتسجيل 26 صنف وهجين ل 10 محاصيل خضر رئيسية: الطماطم، الفلفل، الباذنجان، البطيخ، الكنتالوب، البازلاء، الفاصوليا، اللوبيا، الخيار، الكوسة.
 
وأضاف أنه تم الاتفاق مع بعض الشركات العالمية التي لها خبرة كبيرة في مجال انتاج بذور الخضر للحصول على الأصناف المتأقلمة مع البيئة المصرية، وذلك لتوفيرها للمزارعين من خلال أسلوب الشراكة معها حيث يتم حالياً التعاون مع شركات من الهند والبرازيل وغيرها 
 
ويهدف المشروع في المقام الأول  إلى تحقيق درجة عالية من الاكتفاء الذاتي من تقاوي الخضر عالية الإنتاجية والجودة، تقاوم الآفات والتغيرات المناخية عن طريق بذور منتجة محليا تحمي المحاصيل من الآفات وتستنبط سلالات وأصناف زراعية عالية الجودة والإنتاج، وتقلل من تكلفة الاستيراد ويتم تنفيذه من خلال فريق إنتاج تقاوي الخضر والفاكهة بمعهد بحوث البساتين بمركز البحوث الزراعية.
 
ونجح مركز البحوث الزراعية في تسجيل أصناف لأول مرة شملت 5 من هجن الطماطم عالية الجودة، و5 من البطيخ المتفوق، و5 آخرين من الباذنجان، واثنين من الكانتلوب، وصنفين من البسلة، و3 أصناف من الفلفل الحلو، وصنف من اللوبيا، بالإضافة إلى أصناف أخرى.
 
 وشملت الأصناف التى تم استنباطها 5 من هجن الطماطم عالية الجودة، للأغراض المختلفة مثل الاستهلاك الطازج، كذلك تصنيع المحصول وتعبئته، حيث تتميز الأصناف الجديدة بتحمل الإصابة الفيروسية، وملوحة التربة والمياه، والجفاف.
 
كما تم استنباط 5 أصناف من البطيخ المتفوق، و5 من الباذنجان، واثنين من الكانتالوب، وصنفين من البسلة، و3 أصناف من الفلفل الحلو، وصنف من اللوبيا، بالإضافة إلى أصناف أخرى أما الفاصوليا، فيتم استنباط أصناف محلية جديدة تصلح للاستهلاك الطازج، وتتميز بتحمل الإصابة بالأمراض وتصلح للزراعة في المناطق المفتوحة والصوب، وتتميز بتحمل الإصابة بالصدأ والفيروس و البسلة يتم استنباط أصناف محلية تصلح للخريطة الجغرافية الزراعية في كافة المحافظات وتزرع في الصوب الزراعية والأراضي المكشوفة.
 
ويقوم المشروع القومي لإنتاج بذور وتقاوي للباذنجان، من خلال توفير بذور هجن محلية تناسب المناخ في مصر وتقاوم الأمراض والفيروسات، كما يتم انتاج تقاوي كوسة تصلح للزراعة في العروات المختلفة الصيفية والشتوية والخريفية بحيث تلائم ذوق المستهلك، حيث تصلح تحت الأنفاق، وتتحمل الإصابات المرضية.
 
كما يتم توفير نواتج برنامج إنتاج تقاوي بطاطس من زراعة الأنسجة نباتات، وميني تيوبر، وأجيال تالية للسوق المصرى، بمصادر محلية بنسبة 100% ذات مواصفات مرتفعة، ويتم استنباط هجن بطيخ عالية الجودة حيث يكون حجم العرش الأخضر قوى وذا صفات ثمرية جيدة، تناسب الذوق المصري ومنها ما يصلح للتصدير، كما يتم إنتاج بذور الكنتالوب المستوردة.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة