برامج دراسية جديدة بنظام الساعات المعتمدة فى "تجارة طنطا".. عميد الكلية: برنامج للمحاسبة والتمويل لمواكبة سوق العمل.. والمصروفات الدراسية 3500 جنيه فى التيرم.. وأنهينا الاستعداد لاستقبال الطلاب الجدد

الخميس، 24 أغسطس 2023 03:00 ص
برامج دراسية جديدة بنظام الساعات المعتمدة فى "تجارة طنطا".. عميد الكلية: برنامج للمحاسبة والتمويل لمواكبة سوق العمل.. والمصروفات الدراسية 3500 جنيه فى التيرم.. وأنهينا الاستعداد لاستقبال الطلاب الجدد الدكتور هانى الشامي عميد كلية التجارة جامعة طنطا
الغربية - مصطفى عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
كشف الدكتور هاني الشامي عميد كلية التجارة جامعة طنطا، عن انتهاء الكلية من كافة الاستعدادات للعام الدراسي الجديد 2023/2024، لاستقبال الطلاب القدامى والجدد، تحت إشراف الدكتور محمود ذكي رئيس جامعة طنطا، تزامنا مع اليوبيل الذهبي للكلية.
 
وأشار لـ" اليوم السابع" أن الكلية تستعد لإستقبال دفعة جديدة لبرنامج المحاسبة والتمويل بعد تخرج أول دفعة للبرنامج يونيو 2023 بنظام الساعات المعتمدة، موضحا أن متوسط المصروفات 3500 جنيه  فى التيرم الواحد.
 
وأكد أن من أهم أهداف الكلية هو تلبية متطلبات سوق العمل من خلال تقديم خريج مؤهل علمياً وعمليا، مشيرا أن برنامج المحاسبة والتمويل هو برنامج بنظام الساعات المعتمدة يشمل تخصصي المحاسبة والتمويل، ومتخصص ومتميز يتواءم مع احتياجات سوق العمل، ويواكب الاتجاهات الحديثة في العلوم المحاسبية والتمويل من ناحية، كما يلتزم بكافة متطلبات الجودة والإعتماد من ناحية أخرى.
 
وأضاف أنه تم افتتاح هذا  البرنامج فى العام الدراسي 2019 -2020 بقوة 250 طالب في أول دفعة ، وحقق نجاحا كبيرا لتصل قوة الدفعة في العام الماضي لـ  335 طالبا .
 
وأوضح " الشامي"  أن  الكلية قد انتهت من  كافة الإستعدادات الخاصة بإستقبال دفعة جديدة مع بداية العام الجامعي الجديد، بنظام الساعات المعتمدة ومقسمة إلى 4 مستويات دراسية، ويقبل الطلاب للدراسة في البرنامج باللغة العربية، من بين الطلاب المقبولين بالكلية، وحسب القواعد العامة التي تسري للقبول والتي يحددها مجلس الكلية.
 
وكشف الدكتور هاني الشامي عميد الكلية، عن أحقية طلاب الثانوية العامة دفعة 2023 ممن جاء تنسيقهم بالالتحاق بكلية التجارة جامعة طنطا، الالتحاق ببرنامج المحاسبة والتمويل، موضحا أن مصاريف هذا البرنامج المتخصص تنافسية وأقل من الجامعات المحيطة، وهو ما يعد فرصة مميزة أمام الطلاب الراغبين فى دراسة هذا المجال.
 
وأشار عميد الكلية إلى أن  الأهداف والمميزات التي يتمتع بها البرنامج هي أن عدد الطلاب الدارسين في كل مجموعة دراسية فى حدود 50 طالباً، وذلك لتحقيق التفاعل والاتصال المباشر بين عضو هيئة التدريس والطالب بما يؤدى إلى تقوية العلاقات بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس من ناحية، والاستفادة من المناقشات والاستفسارات من ناحية أخرى.
 
وأيضا إتاحة الفرصة للطالب في اختيار مقرره الدراسي، وعضو هيئة التدريس الذي يتفق منهجه وأسلوبه في التدريس مع احتياجات الطالب، وذلك تحت إشراف المرشد الأكاديمي.
 
وأضاف أن  هذا النظام يتيح مراعاة التفاوت في مستويات الطلاب وتحديد العبء التدريسي الملائم لهم والذي يتفق مع قدراتهم، كما يحقق ذات الميزة لعضو هيئة التدريس، الأمر الذي ينعكس في النهاية على جودة العملية التعليمية، كما يجمع ما بين ضرورة وجود مقررات إجبارية لابد على الطالب من دراستها، و مقررات اختيارية ، يختار منها الطالب ما يتناسب مع استعداده وميوله.
 
وتابع عميد الكلية أن البرنامج  يهدف إلى تلبية متطلبات سوق العمل من خلال تقديم خريج مؤهل علمياً وعملياً، مكتسباً للمهارات المهنية التى تمكنه من القيام بالمهام التالية بجدارة وكفاءة عالية.
 
وأضاف الدكتور هانى الشامي أنه تم افتتاح معامل رقمية جديدة ببرنامج نظم  معلومات الأعمال BIS بطاقة استيعابية 90 جهاز بالتزامن مع الاستعداد لاستقبال دفعة جديدة في البرنامج، بحضور الدكتور محمود ذكي رئيس الجامعة والدكتور طارق رضوان وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والدكتورة دينا عبد الهادي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور أسامة بدر رئيس قسم الاقتصاد بالكلية ، مشيرا إلى أحقية طلاب الثانوية العامة دفعة 2023 ممن جاء تنسيقهم بالالتحاق بكلية التجارة جامعة طنطا، الالتحاق برنامج نظم معلومات الأعمال BIS
 
وأشار إلى أن  البرنامج يوفر خلفية قوية فى المجالات التجارية، ويؤهل الدارس إلى تلبية متطلبات سوق العمل المتعلقة بالمعلومات وتكنولوجيا الإتصال ، بالإضافة إلى الخلفية الأساسية فى العلوم التجارية، و مجالات أخرى مثل تطوير البرامج وتحليل وتصميم وتطوير وإدارة التطبيقات الحاسوبية فى مجالات الأعمال المختلفة مثل تطوير البرامج وتطبيق حزم البرامج الجاهزة، بالإضافة إلى تحليل وتصميم وتطوير وإدارة التطبيقات الحاسوبية فى مجالات الأعمال المختلفة.
 
وأضاف أن  الخريج من البرنامج مؤهل لأن يعمل مطور برامج Developer، محلل عمليات فى مجالات المنشآت والأعمال Business Process Analyst أخصائي تطبيقات حاسبات فى مجالات الأعمال Application Specialist ، أخصائي نمذجة للبيانات Data Modeler، التدريس Teaching فى مجال تكنولوجيا الإتصال والمعلومات محلل نظم 'Systems Analyst، أخصائي تقييم وإختبار البرامج والتطبيقات Software Evaluator and Compliance Tester مع التركيز فى البرنامج على أفضل الممارسات في إدارة عمليات المنشآت إدارة مشروعات تكنولوجيا المعلومات والإتصال إدارة نظم المعلومات فى المنشأة، وإستراتيجيات وحوكمة نظم معلومات الأعمال. كل ذلك بالتطبيقات المختلفة فى مجال أنشطة المنشأة محاسبية وتسويقية وإنتاجية وتمويلية وإدارية.
 
وأضاف عميد الكلية أن جامعة طنطا تمنح بناءً على طلب مجلس كلية التجارة درجة البكالوريوس في التجارة شعبة نظم معلومات الأعمال " Business Information Systems  "،  ويقبل بالبرنامج الطلاب المستجدون المقبولون بكلية التجارة بالفرقة الأولى من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها،  ويتبع البرنامج نظام الساعات المعتمدة، ويحصل الطالب على البكالوريوس في نظم معلومات الأعمال عندما يستكمل بنجاح دراسة 129ساعة معتمدة، مع الدراسة باللغة الإنجليزية بالبرنامج و إمكانية دراسة بعض المقررات باللغة العربية بالبرنامج مثل مقررات القضايا المجتمعية والقانون (وفقا لما تقترحه لجنة الإشراف على البرنامج ويوافق عليه مجلس الكلية) على ألا يتعدى عدد هذه المقررات 4 مقررات ( أقل من 10%) من عدد المقررات.
 
 
الدكتور هانى الشامي عميد كلية التجارة جامعة طنطا
الدكتور هانى الشامي عميد كلية التجارة جامعة طنطا

معامل الحاسب الآلي الجديدة بكلية التجارة
معامل الحاسب الآلي الجديدة بكلية التجارة

معامل كلية التجارة
معامل كلية التجارة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة