القانون يحمي المواطنين من "الكلاب الشرسة".. السجن 10 سنوات للمتعدين على الأهالي بالحيوانات المفترسة.. أطفال وسيدات يدفعون فاتورة اقتناء البعض لكلاب خطرة.. وخبراء: مكانها الحراسة بالمنازل وليس الخروج والاستعراض

الجمعة، 25 أغسطس 2023 07:30 م
القانون يحمي المواطنين من "الكلاب الشرسة".. السجن 10 سنوات للمتعدين على الأهالي بالحيوانات المفترسة.. أطفال وسيدات يدفعون فاتورة اقتناء البعض لكلاب خطرة.. وخبراء: مكانها الحراسة بالمنازل وليس الخروج والاستعراض كلب - أرشيفية
كتب إيهاب المهندس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ما بين الحين والآخر، تحجز حوادث الحيوانات مساحات في صفحات الحوادث المتخصصة، خاصة تعدي الكلاب على الأطفال، وتقفز أسئلة على السطح من نوعية، العقوبة المقررة على حائزي هذه الحيوانات، وكيف نظم القانون هذا الأمر؟.
 
في منطقة الهرم بالجيزة، خرج الطفل "زين"، لشراء حلوى من "سوبر ماركت" صاحب الـ 6 سنوات خرج من منزله بخطوات متسارعة وعلامات الفرح مرسومة على وجهه، فمن يمتلك سعادته في هذه اللحظات ووالده كافأه بـ10 جنيهات لشراء ما يحبه بعد حفظه لدروسه في الإجازة الصيفية.
 
المسافة بين منزل الطفل ومكان شراء الحلوي 50 مترا وقبل وصوله للمحل تعرض الطفل لهجوم من كلب شرس لم يستطيع صاحبه المراهق التحكم فيه ليتسلل الرعب في قلب الطفل الصغير وتتحول لحظات السعادة للحظات فزع ورعب فلولا دعوات امه لأنهي الكلب حياة الطفل الصغير.
 
الواقعة التي تعرض لها "زين"، تتكرر لمواطنين بسبب شباب مستهتر يربي الكلاب الشرسة ولا يستطيع ترويضها كما حدث لطالبة تعرضت لعقر كلب في منطقة الهرم في 19 أغسطس الجاري أثناء زيارتها لأحد أقاربها.
 
ومن جانبه يقول اللواء محمد نور الخبير الأمني، إن تربية الكلاب لابد وأن تكون مرخصة، فالكلاب مكانها في المنازل للحراسة وليس للخروج واستعرض القوة.
 
وأضاف "نور"، في تصريحات لـ"اليوم السابع"، بعض الشباب يستخدم الكلاب في الاستعراض والتحرش والمعاكسة وترويع الخصوم ما يجعلهم تحت طائلة القانون.
 
وأشار إلى أن صاحب الكلب في حال السبير فيه في الشارع يجب وضع الكمامة عليه لعدم عقر الماره، فصاحب الكلب هو الذى اختار ما يفعل فهو محاسب على فعله، ففي حالة حدوث عقر لمواطن ووفاته فقد يوجه لصاحب الكلب تهمة القتل العمد وتكون العقوبة مشددة.
 
وفى مدينة 6 أكتوبر تعرض طالب لعقر كلب يملكه صاحب محل بمدينة 6 أكتوبر مطلع شهر مايو الماضي، وفيما تعرض مدير نبك لعقر كلب "بيتيبول"، في مدينة الشيخ زايد ما أدي لدخوله في غيبوبة لعدة أيام ثم وفاته بعد ذلك متأثرا بإصابته، مطلع أبريل الماضى.
 
وفى 24 يونيو 2023، نشبت مشاجرة في بولاق الدكرور ما أدى لإصابة 3 أشخاص بسبب قيام كلب يمتلكه شخص بعقر عامل ما أدى لنشوب المشاجرة وحرر محضر بالواقعة، وتم إحالة صاحب الكلب للمحاكمة.

العقوبة

في 2 مايو 2023، وافق مجلس النواب على برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى نهائيا على مشروع القانون المقدم من النائب أحمد السجيني "وأكثر من عشر عدد أعضاء المجلس" بإصدار قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب.
 
وعاقب قانون رقم 29 لسنة 2023 بإصدار قانون تنظيم حيازة الحيوانات الخطرة، بالسجن المشدد مدة لا تقل عن عشر سنوات كل من تعدى على غيره باستخدام حيوان خطر أو كلب ولم يقصد من ذلك قتلاً ولكنه أفضى إلى الموت.
 
وفى حال إذا كان التعدى صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد تكون العقوبة السجن المؤبد أو السجن المشدد مدة لا تقل عن خمس عشرة سنة ولا تزيد على عشرين سنة.
 
والهدف من القانون معالجة الظواهر السلبية والحوادث التي شهدها الشارع المصري مؤخراً من تعرض المواطنين للعقر من بعض الحيوانات الخطرة والكلاب، حيث حظر القانون حيازة الحيوانات والكلاب الخطرة.
 
فيما وضع القانون تنظيمًا لحيازة الكلاب غير الخطرة وإيجاد الحلول المناسبة للتعامل مع الحيوانات الضالة والمتروكة، وكذلك وضع إطار لحمايتها ورعايتها صحياً وغذائياً بما يحقق الحفاظ على الصحة العامة وسلامة المواطنين.
 
وأحدث الوقائع التي شهدها الشارع بسبب الكلاب قيام عاطل بتهديد طفل بكلب شرس بمنطقة الزيتون منتصف شهر أغسطس الجاري، وعقب عتاب عم الطفل للمتهم قام المتهم بقتل عم الطفل بسلاح ناري، لترتبط بتربية الكلاب بدون خبرة وبدون وعي جرائم آخرى.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة