مدن جامعة عين شمس تتأهب للعام الدراسى الجديد.. فتح باب التقديم بالمرحلة الأولى للطلاب القدامى إلكترونيا.. وإعداد استمارة استقصاء نفسى للمتقدمين وإقرار بصحة البيانات.. والفصل من المدينة حال التلاعب.. صور

الجمعة، 25 أغسطس 2023 05:00 ص
مدن جامعة عين شمس تتأهب للعام الدراسى الجديد.. فتح باب التقديم بالمرحلة الأولى للطلاب القدامى إلكترونيا.. وإعداد استمارة استقصاء نفسى للمتقدمين وإقرار بصحة البيانات.. والفصل من المدينة حال التلاعب.. صور الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع قرب بداية العام الدراسى الجديد، رفعت المدن الجامعية بجامعة عين شمس حالة الطوارئ استعدادا لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى للتسكين بالمدن الجامعية وفق خطة تم وضعها بدأت بإجراء صيانة شاملة لقطاع المدن الجامعية تشمل كافة المبانى والمطاعم .
 
وفى هذا السياق كشفت الدكتورة غادة فاروق القائم بعمل رئيس جامعة عين شمس ، ونائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع والبيئة، أن المدن الجامعية تخضع لعمليات تطوير شاملة وصيانة فى هذه المرحلة استعدادا للعام الدراسى .
 
وأشارت القائم بعمل رئيس جامعة عين شمس ، فى تصريحات خاصة لليوم السابع ، أم عمليات تسكين الطلاب تتم على عدة مراحل مختلفة تبدأ من القدامى القدامى وفق جداول وخطط بداية من تحديد المقبولين وحتى التسكين .
 
ومن جانبه قال إبراهيم سعيد حمزة القائم بعمل مدير عام مكتب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والمشرف العام علي الإدارة العامة للمدن الجامعية والمكلف بتيسير أعمال أمين الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب، أنه استعدادا للدراسة تم فتح المرحلة الأولى للتقديم للالتحاق بالمدن الجامعية بجامعة عين شمس للطلبة القدامى ويستمر التقدم حتى يوم السبت المقبل 26 أغسطس، وذلك على الموقع الإلكتروني نظام الزهراء لإدارة المدن الجامعية، وذلك وفق توجيهات الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب .
 
وأشار المشرف العام علي الإدارة العامة للمدن الجامعية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع ، إلى أنه يتم القبول للتسكين وفقا لنص اللائحة بالنسبة لطلاب النقل الأعلى في التقدير بالإضافة إلى الأبعد في المسافة، مناشدا المتقدمين تحري الدقة في إدخال البيانات خاصة وأنه سيتم مراجعة البيانات بشكل دقيق من إدارات شئون الطلاب بالكليات وأي إدخال خاطئ للبيانات عن عمد أو عبث بالبيانات سيتم استبعاد الطالب نهائيا من التسكين.
 
وأكد أنه لن يتم النظر في أي طلب إلا بعد استيفاء الاستقصاء النفسي المدرج إلكترونيا على موقع التقديم الإلكتروني، لافتا إلى أن  التقديم للمرحلة الأولى للتسكين بالمدن الجامعية بجامعة عين شمس خاص بالطلاب القدامى وهم طلاب الفرق الأعلى أى ما بعد الفرقة الأولى والإعدادية) .
 
 
اجراءات التقدم للسكن 
 
وللتقدم للسكن أتاحت جامعة عين شمس ، استمارة إليكترونية على الرابطhttps://alzahraa.mans.edu.eg/studentApplications، يقوم من خلاله الطالب والطالبة كتابة البيانات الأساسية حتى يستطيع التقدم للسكن من اختيار هل هو من الطلاب القدامى أو من المستجدين.
 
 
وعلى الطالب كتابة كافة البيانات التى تطلبها الاستمارة من الجنسية والاسم والرقم القومى وتاريخ ومحل الميلاد والديانة واسم الأب والعنوان بالتفصيل والرقم القومى ووظيفته واسم ولى الأمر وصلة القرابه وتليفونه .
 
كما ينبغى على الطالب أيضا كتابة الكلى والفرقة إذا كان من الطلاب القدامى فضلا عن التقدير ونوع السكن وهل يرغب فى سكن بدون تغذية أم لا ، ويطلب منه كود وكلمة مرور على الطالب أن يتذكرها جيدا .
 
وأكدت جامعة عين شمس ، أن التقدم للمدن الجامعية من خلال استمارة التقديم  الاليكترونى مجانا بالكامل ، مشيرة إلى أن اختيار السكن المميز سيكون له تكلفة عالية بالنسبة للسكن العادى ، موضحين أن ذوى الاحتياجات الخاصة لا يدخلون ضمن التنسيق .
 
وعلى الطالب لضمان قبول التسجيل قراءة وقبول الإقرار بصحة البيانات المدخلة ، وأن كافة البيانات المدخلة صحيحية طبقا للأوراق الرسمية على أن يقدم هذه الأوراق عند قبوله للمدينة ، محذرة أنه فى حالة ثبوت عدم صحة البيانات يتم تحويله للشئون القانونية وفصله نهائيا من المدينة .
 
استقصاء نفسى للطلاب شرط القبول 
 
 وأعدت جامعة عين شمس استمارة خاصة بالاستقصاء النفسى للطلاب من خلال استمارة إليكترونية تم إعدادها خصيصا يتم كتابتها والإجابة عليها على الرابطhttp://stservices.asu.edu.eg/?page_id=154&lang=ar.
 
وعن هذا الاستقصاء فأكدت إدارة المدن الجامعية على الطلاب ضرورة كتابة  البيانات جيدا حتى يتم فتح رابط التقدم للالتحاق بالمدن الجامعية.
 
ويسأل الاستقصاء الطلاب عن عدد من الأسئلة الصحية والنفسية وفق استمارة إليكترونية ، ومن بينها هل كنت تشعر انك فى حاجه لمقوى عام ، وهل كنت تشعر بهبوط عام  ، وهل كنت تشعر بحالات مفاجئة من البرد أو السخونية ، وهل أصبحت عصبى المزاج ، وهل أصبحت تشعر بالخوف أو الرعب كون سبب وجيه ، وهل تشعر انك متوتر طوال الوقت ، وغيرها من الأسئلة الهامة التى تقيس الجوانب النفسية لدى الطالب.
 
إقرار بصحة البيانات 
 
 
وأعدت الجامعة إقرار خاص للطلاب جاء فيه : "أقر باستيفاء كافة البيانات الواردة بطلب الالتحاق للإقامة بالمدن الجامعية بصورة صحيحة واتعهد بتقديم كافة المستندات اللازمة لإثبات صحة تلك البيانات حال طلبها من الادارة العامة للمدن الجامعية . وانى اتحمل كامل المسئولية القانونية حال ثبوت عدم تطابق تلك البيانات مع الواقع أو ثبوت تقديمى بمستندات غير صحيحة و يعتبر طلب التحاقى للإقامة بالمدن كان لم يكن ( لاغيا ) ولا ينتج عنة اى أثار قانونية .. كما اقر الإلتزام بشروط وقواعــد قبول الطلاب بالمدن الجامعية وكافة التعليمات وأداب الأقامة وأحكام القوانين واللوائح المنظمة للإقامة المدن الجامعية وكذلك الإمتثال لكافة الاختبارات الطبية المطلوبه من قبل الإدارة العامة للمدن الجامعية والتي تعد شرط اساسى من شروط الاتحاق للإقامة بالمدن الجامعية".
 
 
الأوراق المطلوبة للمقبولين  
 
وعن الأوراق المطلوبة للسكن بالمدن الجامعية للمقبولين حددت إدارة المدن الجامعية هذه الأوراق فى صورة من شهادة الحصول على التطعيم ضد فيروس كورونا وصورة بطاقة الرقم القومي سارية للطالب أو الطالبة، وصورة بطاقة الرقم القومي سارية للوالد أو ولي الأمر.
 
كما تشمل الأوراق المطلوبة، صورة بطاقة الرقم القومي سارية للضامن، وإيصال مرافق حديث ( كهرباء أو تليفون أو غاز على نفس العنوان المدون بالرقم القومي، و عدد 6 صور شخصية للطالب أو الطالبة، وبالنسبة لطلبة الفرق الإعدادية والأولى بالإضافة إلى ما سبق يتم تقديم الأوراق التالية : صورة بطاقة الترشيح أو كارنيه الكلية، صورة من شهادة الثانوية العامة، كما توقع الطالبات إقرار بعدم الزواج.
 
 
 
سعة المدن الجامعية 
 
والمدينة طالبات تتسع لـ ( 1470 ) مكانا وتشمل ثلاثة أنواع للسكن منها السكن العادي ( فردى )  والسكن المميز والسكن المميز القندقي ، حيث يشمل السكن العادي غرفة بها أثاث جديد مكون من سرير ودولاب ومكتب وكرسي ومروحة ، والسكن المميز تحتوي الغرفة على ما سبق بالإضافة إلى شاشة وثلاجة ميني بار ، أما السكن المميز الفندقي فالغرفة السابقة ملحق بها حمام خاص.
 
وتتوافر أماكن الإقامة للطالبات في المدينة الرئيسية بمصر الجديدة ، وفرعي كلية الزراعة بشبرا الخيمة ، وفرع الزيتون بشارع الأصبغ وفرع الأربع عمارات بمدينة نصر الحي السابع ، وفرع العمارتين بمدينة نصر بحي السفارات، أما بالنسبة للمدينة الجامعة طلبة "بنين" فيوجد بها عدد 1698 غرفة كلها للسكن الفردى مقسمة على ما يقرب من 10 مبانى والسكن فيها أيضا بالكامل سكن فردى طبقا لإجراءات كورونا.
 
خدمات جديدة بالمدن الجامعية
 
وحول الخدمات التى تقدمها المدن الجامعية للطلاب، استحدثت الجامعة لجنة خاصة باسم البحوث الاجتماعية لتقديم أفضل رعاية للطلاب، و الهدف من هذه اللجنة   تقديم أفضل رعاية وخدمة للطلبة والطالبات، حيث جاء استحداث إدارة المدن بتوجيهات من الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم الطلاب ، وحدة البحوث الاجتماعية والإنسانية وذلك لاستقبال الحالات الاجتماعية من الطلبة والطالبات وتقديم الدعم لهم حيث يتم إعفاء الطلاب المستحقين للدعم من رسوم الإقامة بالمدن خلال مدة إقامتهم بالمدينة .
 
وأوضحت جامعة عين شمس ، أن من أهم اللجان التى استحداثها تأتى اللجنة المعنية بتقديم الدعم الصحي والنفسي للطلاب،  حيث يقدم قطاع المدن للطلاب خدمات صحية ونفسية ، حيث يوجد مركز طبي بالمدينة طالبات وفرع الزيتون ومركز طبي بالمدينة طلبة ، ويشمل عيادة الباطنة وعيادة الأسنان حيث يتم تقديم الخدمة من الأطباء المتواجدين في المدينة لأي حالة مرضية ، وإذا استدعت الحالة نقلها إلى المراقبة الطبية توجد نقط تمركز لسيارة الإسعاف بقطاع المدن الجامعية طلبة وطالبات لنقل أي حالة من الطلاب بالإضافة إلى سيارة الإسعاف الخاصة بالمراقبة الطبية . 
 
ويتم توفير حقيبة طبية بكل مبني من مباني المدن مجهزة بجهاز لقياس الضغط وآخر لقياس مستوى السكر وبعض الأدوية للحالات الطارئة الخفيفة ويتم تدعيمها باستمرار تحت إشراف المراكز الطبية بالمدن .
 
 
إبراهيم سعيد المشرف على المدن الجامعية
إبراهيم سعيد المشرف على المدن الجامعية

استمارة التسجيل بعد اكتمال البيانات
استمارة التسجيل بعد اكتمال البيانات

أسئلة الاستقصاء النفسى
أسئلة الاستقصاء النفسى

اسئلة الاستقصاء
اسئلة الاستقصاء

أسئلة نموذج الاستقصاء النفسى
أسئلة نموذج الاستقصاء النفسى

الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس
الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس

الدكتورة غادة فاروق القائم بعمل رئيس جامعة عين شمس
الدكتورة غادة فاروق القائم بعمل رئيس جامعة عين شمس

بعض من أسئلة الاستقصاء النفسى للطلاب
بعض من أسئلة الاستقصاء النفسى للطلاب

تعلميات هامة فى الاستمارة
تعلميات هامة فى الاستمارة

شكل استمارة التقديم
شكل استمارة التقديم

موقع التقديم للسكن فى المدينة الجامعية بجامعة عين شمس
موقع التقديم للسكن فى المدينة الجامعية بجامعة عين شمس

نموذج الاستقصاء النفسى للطلاب المتقدمين للسكن
نموذج الاستقصاء النفسى للطلاب المتقدمين للسكن

نموذج الاستقصاء النفسى
نموذج الاستقصاء النفسى

نموذج شكل استمارة التقدم للمدن الجامعية
نموذج شكل استمارة التقدم للمدن الجامعية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة